إنه موسم التفاح..لنتعرف على أنواعه وفوائده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
إنه موسم التفاح..لنتعرف على أنواعه وفوائده
"تفاحة قبل النوم تغنيك عن زيارة الطبيب" هذا ماقيل لعظمة فوائد ثمرة التفاح الكفيلة في محاربة العديد من الأمراض أو الوقاية منها، وبما أننا في  موسم التفاح فالنتعرف على أنواعه وفوائده:
 
ينتشر التفاح في الكثير من بقاع الأرض وبالتالي فإنَّ هناك العديد من أنواعه ويقال  أن ثَّمة 5000 نوع من ثمرة التفاح تختلف فيما بينها بدرجة اللون والحجم والطعم الحلو أو الحامض أو المتوسط فهناك الأحمر بدرجات مختلفة والأخضر بدرجات والأصفر المنقط والأصفر الصافي وهناك التفاح الإسفنجي والمتماسك والهش  والتفاح المليء بالعصير ، والتفاح قليل العصير، والتفاح الحلو، وشديد الحلاوة والتفاح الحامض، والمتوسط الحموضة.  وغيره الكثير من أنواع التفاح  وفي العموم هناك فوائد عديدة تقدمها ثمرة التفاح :
الفوائد حسب النوع:
 
هناك فرق بين التفاح الأحمر الحلو والتفاح الأخضر الحامض حيث أنَّ نسبة كل من السكر والمواد الحمضية مختلفة .
 
فكلما زادت حلاوة التفاح قلت حموضته، وكلما زادت حموضته قلت كمية السكريات فيه،  أما الفوائد الأخرى فهي متوفرة في جميع أنواع التفاح ولكن قد تختلف نسبة الفائدة بين نوع وآخر كأن ترتفع نسبة مضادات الأكسدة في التفاح ذو الثمرة السميكة القشرة وبين الرقيقة ولكن الفرق ليس كبيراً.
 
فوائد التفاح حسب العناصر التي يحتويها:
 
لفائدة رقم (1):  يحتوي التفاح على نسبة عالية من مادة (الـ  AntiOxidants) وهي مادة من مضادات الأكسدة التي  تعتبر كوقاية من عدد من الأمراض مثل الجلطات – الأمراض السرطانية ، ارتفاع ضغط الدم ، الشيخوخه .كما تقوم هذه المادة بدور مساعد لزيادة مناعة الجسم ضد الامراض بجميع أنواعها.
 
- الفائدة رقم (2): يحتوي التفاح على مادة البيكتين الذي يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية من خلال خفض نسبة شحوم الدم و الكوليسترول  .كما  تساعد البكتين  مرضى السكري حيث تبطئ  من إمتصاص الأمعاء للسكر. 
 
- الفائدة رقم (3): يعرف التفاح بفائدته بالنسبة للذين يحاولون خفض وزنهم وذلك بسبب مادة البيكتين التي تدفع الإنسان  للشعور بالشبع، مع خلق صعوبة أمام إمتصاص السكريات والدهنيات .
البيكتين مادة تساهم أيضاً في علاج الإمساك، كما تعمل على الوقاية من سرطان الرئة والقولون.
 
- الفائدة رقم (4): يحتوي التفاح على مادة الفينولات التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين أما الكوليسترول النافع فهي تحرضه وتزيد منه.
 
 - الفائدة رقم (5): تحمل ثمرة التفاح مضادات البكتيريا التي تحارب تسوس الأسنان.
 
-الفائدة رقم (6): تحتوي ثمرة التفاح على فيتامين (سي) الذي يساعد على تماسك  الأنسجة المساهمة  في تماسك الخلايا مع بعضها في الجسم كما أنَّ فيتامين سي ضروري لصحّة العظام، الأسنان، اللثّة والأوعية الدمويّة ويوصف فيتامين سي للمرضى الذين تعرضوا للجروح الكبيرة حيث يساهم فيتامين سي على إلتئام الجروح، وكذلك في وظائف الدماغ.
 
ما الفوائد العامة للتفاح: 
 
-رقم (1): يخلص الجسم من السموم، ويهاجم الفيروسات.ويمنع  والإسهال والإمساك.
 
- رقم (2): يحتوى التفاح  على الكثير من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.
 
- رقم (3): يساعد في علاج الروماتيزم.
 
- رقم (4):عصير التفاح بشكل يومي يمنع من دخول الفيروسات إلى الجسم.
 
- رقم (5):  يهدئ السعال.
 
- رقم (6):غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
 
- رقم (7): يحتوي التفاح على مادة البورون التي تحارب هشاشة العظام.
 
-رقم (8):  يحتوي على مواد تجعل البشرة أكثر نضارة.