سمير صبري الفنان الشامل إذاعي وممثل وراقص استعراضي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
سمير صبري الفنان الشامل إذاعي وممثل وراقص استعراضي

يمكن وصفه بالفنان الشامل الذي يغني ويرقص ويقدم استعراضات وبرامج متنوعة ما بين الترفيهية والجادة، إنه ببساطة تعريف مختصر للفنان المصري الراحل سمير صبري، الذي رحل عن عالمنا الجمعة 20 مايو/أيار الجاري، عن عمر يناهز 85 عاماً.

وأعلن خبر وفاة الفنان المصري سمير صبري، الفنان أشرف زكي نقيب الفنانين، وذلك بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت حالته الصحية في الفترة الأخيرة تسببت في دخوله المستشفى بالفترة الأخيرة، وخروج الكثير من الشائعات حول وفاته بالفترة الأخيرة.

وكان الفنان سمير صبري تعرض مؤخرًا، لوعكة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة بعد شعوره بالتعب. ففي فبراير/ شباط 2022.

محطات هامة في حياة سمير صبري:

ولد محمد سمير جلال صبري، يوم 27 ديسمبر 1937، بمحافظة الإسكندرية، وقد نشأ وسط أسرة ميسورة الحال، لذا درس في فيكتوريا كوليدج، وأتقن اللغة الإنجليزية التي فتحت أمامه أبواب التميز في العمل الإعلامي.

بدأ الفنان الراحل سمير صبري، عمله في مجال الفن والتلفزيون، من خلال الإذاعة، حيث كان يعمل في بداياته مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء.

قدم الفنان سمير صبري، العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وللفنان سمير صبري مسيرة فنية ضخمة مليئة بالأعمال الراسخة في أذهان الجمهور، وغيرها من العوامل التي جعلت من سمير صبري، أحد أهم فناني جيله في السينما، وصاحب بصمة مميزة وضعها على نحو ما يقرب من 220 عملا فنيًا حتى الآن، بجانب البرامج الهامة التي قدمها كمذيع ومحاور، نستعرضها من خلال التقرير التالي..

برامج سمير صبري:

أطلق على سمير صبري لقب «متعدد المواهب»، حيث برع في تقديم البرامج التلفزيونية، وفي عام 1973، انطلق أول برنامج للفنان سمير صبري، وكان يحمل اسم «النادي الدولي»، واستمر عرضه لشهور عدة، وكان يستضيف خلاله الكثير من النجوم الذين يتحدثون عن حياتهم الشخصية والفنية، واستضاف فيه أكبر نجوم مصر في ذلك الوقت، وعلى رأسهم المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، ومحمد عبد الوهاب والمخرج حسن الإمام، ويعتبر أول برنامج «توك شو» في مصر.

ومن أشهر البرامج التي نالت شهرة واسعة لسمير صبري، كان برنامج «هذا المساء»، «مشوار»، «كان زمان»، «ليلة في شارع الفن»، «بدون كلام»، بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية والإذاعية، حيث قدم سمير صبري الكثير من الحفلات السينمائية والغنائية، فقدم احتفالية «100 سنة سينما»، كما قدم دورة مهرجان الإسكندرية السينمائي في نسخة عام 1991، وقدم صديقته وزميلته الفنانة نيللي عند فوزها بجائزة الهرم الذهبي عن مسيرتها الفنية الطويلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ43.

أفلام سمير صبري:

رحلة طويلة عاشها سمير صبري أمام الكاميرا كفنان مميز، واستطاع أن يخطف الأنظار إليه خلال مسيرته الفنية، حيث قدم للسينما ما يقرب من 200 فيلم، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدية، ومن أبرزها «أبي فوق الشجرة، لسنا ملائكة، فتوة الناس الغلابة، نص ساعة جواز، القتل اللذيذ، سجن بلا قضبان، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، المذنبون، ومضى قطار العمر، التوت والنبوت، حكايتي مع الزمان، وبالوالدين إحسانا».

وكان الفنان سمير صبري قد شارك مؤخرا في بطولة فيلم «2 طلعت حرب»، وعرض بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عرض عالمي أول، وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، وعلى رأسهم محمود قابيل، أحمد وفيق، سهر الصايغ، وهو من تأليف هانزادة فكري، وإخراج مجدي أحمد علي.

كذلك شارك الفنان الراحل سمير صبري مؤخرًا في فيلم (ديدو)، من بطولة كريم فهمي وبيومي فؤاد وأحمد فتحي ومحمد ثروت، و”محمد حسين” مع النجم محمد سعد، و”المشخصاتي الجزء الثاني” مع الفنان تامر عبد المنعم.

مسلسلات سمير صبري:

كما قدم للتلفزيون ما يقرب من 20 مسلسلاً منها: «حضرة المتهم أبي، أم كلثوم، كاريوكا، ملكة في المنفى، فلانتينو، حق مشروع، قضية رأي عام، هارب من الأيام، سامحني يا زمن، نوادر جحا المصري»، بالإضافة إلى صوته المميز، حيث قدم أغاني مميزة لاقت إعجاب الجمهور، وكانت من أشهرهم «حلوة الدنيا سكر».

يعد مسلسل "فلانتينو" مع الفنان عادل إمام، هو آخر أعمال الفنان الراحل سمير صبري، خلال موسم دراما رمضان قبل الماضي مع الزعيم عادل إمام.

محطات إنسانية في حياة سمير صبري:

وللفنان الراحل كذلك العديد من المحطات الإنسانية التي تكشفت بعد وفاته، حيث كشفها أصدقائه والمقربون منه، ومنهم الناقد الفني طارق الشناوي، الصديق المقرب للفنان الراحل.

وروى الشناوي في تصريحات خاصة لوسائل إعلام مصرية وعربية، بعض الكواليس الخاصة بصديقه الراحل، مؤكدا أنه كان أكثر فنان يقوم بالخير ولم يكن يعلن عنه، وهو ما روته تحية كاريوكا للشناوي من قبل، وذكرت له ما كان سمير صبري يقوم به معها.

وأضاف الشناوي متحدًا عن صديقه الراحل سمير صبري "كان يرسل أموالا شهرية للإعلامية آمال فهمي صاحبة البرنامج الإذاعي "ع الناصية"، خاصة أنها كانت تلتقي بالعديد من الحالات المحتاجة أثناء تصوير الحلقات، فكان يرغب في المساهمة الخيرية دون أن يفصح عن هويته.

وكشف طارق الشناوي أيضًا، عن صديقه الفنان الراحل سمير صبري، اعتياده على إقامة مأدبة سحور وإفطار لأصدقائه المقربين في شهر رمضان، وكان الشناوي دائما ما يتواجد بصحبته في هذه المأدبة، حتى إنه تواصل معه في شهر رمضان الماضي قبل أن يغادر المستشفى. ووقتها أخبره سمير صبري بأنه سيغادر المستشفى قريبا، واتفقا على أن مأدبة السحور سيتم إقامتها ولكنها لم تتم في النهاية، حيث خرج من المستشفى إلى فندق الماريوت بمنطقة الزمالك.

كذلك تذكر طارق الشناوي الكثير من المحطات الإنسانية لصديقه الفنان الراحل سمير صبري، خاصة مع أحبائه وأصدقائه وزملائه في الوسط الفني، حيث حكى الشناوي عن وفاء سمير صبري، مع تحية كاريوكا وسامية جمال حينما أعادهما للفن من جديد، وعادت وقتها سامية جمال وهي في الـ 60 من عمرها، ووفر لها أجرا يبلغ 2000 جنيه مصري عام 1985.

وكانت وقتها في أمس الحاجة للمال، وقالت له نصا "أنت رجعتني تاني للحياة"، وكان يقيم سهرة فنية مساء الاثنين من كل أسبوع تحت اسم "الليلة الكبيرة"، وأعاد من خلالها عبد العزيز محمود ورجاء عبده، وكان يشعر بسعادة كبيرة لسعادة الجميع.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار