10 سيدات عربيات ضمن قائمة BBC للملهمات منهن طبيبة فلسطينية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
10 سيدات عربيات ضمن قائمة BBC للملهمات منهن طبيبة فلسطينة

استطاعت 10 سيدات من المنطقة العربية أن يحصلن على التواجد ضمن قائمة BBC  التي تضم 100 امرأة من الملهمات والمؤثرات حول العالم خلال عام 2023.

ما بين الناشطات في حقوق الإنسان والعاملات في الخدمات الصحية والدفاع عن المظلومين، تنوعت الاختصاصات اللاتي خاضت فيها النساء حروباً من أجل الوصول إلى مجتمعات أفضل.

هدى بيوتي وإمبراطورية التجميل

على الرغم من عمل عائلتها في المجال المالي قررت هدى قطان، العراقية التي تعيش أسرتها في الولايات المتحدة الانتقال إلى دبي والعمل في مجال التجميل وهو ما أصاب أسرتها بالصدمة في البداية.

وتقول هدى قطان: "لم أكن أعرف بالضرورة أنني أنتمي إلى عالم صناعة الجمال. كنت أعرف دائماً أنني أكن حبا لهذا المجال، لكن عائلتي لم تكن مقتنعة بأي شيء له علاقة بالجمال أو الموضة، كانوا يرغبون في أن أحصل على وظيفة جادة، محامية أو طبيبة مثلا، لذا كان الأمر بمثابة مشكلة كبيرة لعائلتي".

هدى قطان

اليوم، تقف هدى قطان وراء علامة التجميل هدى بيوتي والتي تبلغ قيمتها السوقية مليار دولار، وتباع في أكثر من 1500 متجر حول العالم.

برز دور هدى قطان بشكل مختلف خلال عام 2023 مع بداية القصف على قطاع غزة، إذ قررت أن يكون حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي منصة لنشر ما يحدث في غزة ورغم الهجوم عليها ووصول التهديدات إليها وحملات المقاطعة قررت إلا تتراجع عن موقفها.

أمل كلوني والدفاع عن ضحايا الظلم

تضم قائمة BBC  لعام 2023 المحامية اللبنانية أمل كلوني، التي أمضت عقدين من حياتها في الدفاع عن ضحايا الظلم، ونجحت في الكثير من القضايا والتي كان أبرزها قضية ضحايا أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وضحايا أمراء الحرب في دارفور.

أمل كلوني ضمن قائمة BBC لعام 2023

ساعدت أمل كلوني في تحرير صحفيين وسياسيين من السجون، وفي 2020 قررت الاستقالة من منصبها كمبعوث بريطاني لحرية الصحافة اعتراضاً على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي معتبرة أنه انتهاك للقانون.

سارة السقا أول جراحة في غزة

سارة السقا، الطبيبة التي تعمل في مستشفى الشفاء الذي تعرض للاقتحام مؤخراً في قطاع غزة، استطاعت العام الماضي أن تكون أول جراحة في فلسطين، بعد أن اجتازت امتحاناً دولياً ووثقت على حسابها علاجها الجراحي أثناء انقطاع الكهرباء والماء والوقود عن المستشفى جراء الحرب.

سارة السقا أول جراحة فلسطينية

في مدينة اكتست شوارعها بلون الدماء، اختارت الطبيبة العشرينية سارة السقا، طريقها لتحفر اسمها في تاريخ الصحة الفلسطينية وتنافس الرجال في هذا المجال.

"فقدت أستاذي ومعلمي وزميلي الدكتور أيمن أبو العوف استشهد في حرب غزة مايو 2021 وقت القصف"، كان ذلك أحد أسباب دفع سارة لاختيار الجراحة العامة خاصة أنها رأت أن غزة تحتاج إلى قدرات جراحية متطورة، وفقا لأحدث المعايير العلمية العالمية.

سيدات رائدات في قائمة BBC  لعام 2023

تضم القائمة أيضاً رائدة الأعمال باسمه عبد الرحمن من العراق، مؤسسة KESK، تلك الكلمة التي تعني أخضر باللغة الكردية، وهي أول مبادرة تنشأ في العراق من أجل الأبنية الخضراء خاصة مع ما يعاني منه العالم من ارتفاع في درجات الحرارة وحرائق الغباء جراء التغير المناخي.

رميثاء البورسعيدي، من سلطنة عمان، كانت هي أيضاً ضمن القائمة بوصفها أصغر عمانية تصل إلى القطب الجنوبي، ومؤسسة منصة لمساعدة المرأة العربية على تطوير مهارات التفاوض التجاري باسم "WomeX".

ونتيجة لجهود الناشطة البحرينية- الدنماركية، مريم الخواجة، في مجال حقوق الإنسان وضعتها BBC ضمن قائمتها خاصة مع دورها في محاولة إطلاق سراح والدها من السجن

تضمّ القائمة أيضاً العداءة اللبنانية، عزيزة سبيتي، التي استطاعت تحطيم العديد من الأرقام القياسية للبلاد في سباق 100 متر لتحصل على لقب أسرع امرأة لبنانية في التاريخ.

فازت عزيزة سبيتي بالميدالية الذهبية في نصف نهائي البطولة العربية الـ23 لألعاب القوى، وفي بطولة غرب آسيا، هذا العام.

عزيزة سبتيني

القائمة تضم الناشطة ضد ختان الإناث شمسة عرويلو، وهي بريطانية من أصل صومالي، التي تقود حملة قوية لرفع الوعي حول تشويه الأعضاء التناسلية للنساء.

وفي سوريا، برز اسم أمينة البش، وهي أول متطوعة في الدفاع المدني السوري، كعاملة إنقاذ في منظمة "الخوذ البيضاء"، والتي برز دورها خلال الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في فبراير 2023 حيث تطوعت لإنقاذ الأرواح وتقديم الإسعافات الأولية للمدنيين المصابين.

ومن المغرب، ياسمينة بن سليمان، مؤسسة مبادرة Politics4Her ، التي تعمل على دفع الشباب والفتيات في عملية صنع القرار السياسي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار