شقيقتها فنانة شهيرة: ما لا تعرفه عن الإذاعية أبلة فضيلة بعد وفاتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
شقيقتها فنانة شهيرة: ما لا تعرفه عن الإذاعية أبلة فضيلة بعد وفاتها

توفيت الإذاعية المصرية القديرة فضيلة توفيق، الشهيرة بلقب أبلة فضيلة، في الساعات الأولى من صباح اليوم 23 مارس الجاري، عن عمر ناهز الـ93 عاماً

وفاة أبلة فضيلة

وأعلنت ريم إبراهيم، ابنة الإذاعية الراحلة خبر وفاتها عبر حسابها على موقع فيسبوك، موضحة توقيت ومكان الجنازة والدفن.

وكتبت ابنة فضيلة توفيق: "ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

وكشفت موعد وتفاصيل الجنازة كاتبة: "ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس، عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا".

شقيقتها فنانة شهيرة: ما لا تعرفه عن الإذاعية أبلة فضيلة بعد وفاتها

من هي فضيلة توفيق أبلة فضيلة؟

أبلة فضيلة من مواليد 4 أبريل 1929.

ولدت لأم من أصول تركية في أسرة مكونة من 3 فتيات وولد، وشقيقتها هي الفنانة الراحلة محسنة توفيق.

تعلمت في مدرسة الأميرة فريال وكانت في نفس المدرسة الملكة ناريمان التي تزوجها الملك فاروق فيما بعد وأيضا كانت فاتن حمامة زميلتها.

التحقت بكلية الحقوق تحقيقا لرغبة الأسرة.

اختارها حامد باشا زكى للعمل معه في مكتب المحاماة وفي ذلك الوقت كان يتولى وزارة المواصلات، عملت في مكتبه فقط لمدة 24 ساعة قبل أن يقرر فصلها، بعد أن حاولت هي الصلح بين اثنين متخاصمين في قضية.

عام 1953 قابلت الرائد الإذاعي بابا شارو وقالت له أتمنى أن أعمل مذيعة للأطفال، فأخبرها أنه يعمل على هذا الملف وحده، ومنذ ذلك الحين أصبحت تلميذته النجيبة.

قدمها بابا شارو كمذيعة للأطفال في برنامج غنوة وحدوتة الذي واصلت تقديمه عشرات السنين، لتصنع ذكريات طفولة جيل كامل بتتر البرنامج الذي كانت الأطفال تنصت له ويقول "أبلة.. أبلة فضيلة".

استضافت في البرنامج العديد من الشخصيات البارزة منها: نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز ومحمد عبد الوهاب وكامل الشناوى وسيد مكاوى وعبد الحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوى وزارتها في الأستديو السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار