شيرين عبد الوهاب في الفن والتمثيل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 مارس 2023
شيرين عبد الوهاب في الفن والتمثيل

حلم طفولتها لم يتحقق، إنما تغير كلياً من دراسة التمريض إلى نجمة مشهورة في عالم الغناء العربي؛ إنها شيرين عبد الوهاب، الفنانة المصرية التي حفرت اسمها بين النجوم الخالدين في عالم الفن العربي، في هذا المقال نتعرف معاً بالتفصيل على تفاصيل نشأة شيرين عبد الوهاب وحياتها الشخصية ومسيرتها الفنية.

نشأة شيرين عبد الوهاب

ولدت شيرين عبد الوهاب في حي القلعة وسط مدينة القاهرة المصرية في عام 1980، لديها أخ وأخت (محمد، إيمان)، وهي أكبرهما، عاشت شيرين حياة فقيرة جداً، كانت تحب المثلجات، وحلوى الآيس كريم (Ice Cream)، لكن قلة مصروف ودخل والدها لم يمكنها من تناولها دائماً كما تريد، كما أن شيرين كانت تحب الموز كثيراً حسب وصفها، فعندما كان والدها يحضر الموز للبيت كانت تحاول تناول أكبر كمية ممكنة وحدها.

كما كانت شيرين في طفولتها تحب اللعب مع الصبيان أكثر من البنات، وتحضر الأفلام المصرية حيث كانت معجبة بالممثلين أنور وجدي وزميلته فيروز أخت الفنانة المصرية نيللي، لم تكن شيرين مجتهدة في دراستها وتكره مادة الرياضيات كثيراً، لذلك كثيراً ما هربت من المدرسة لتتمشى في شوارع القاهرة.

تتحدث شيرين عن والدتها أكثر، حيث تقول إن "أمها هي التي بنت شخصيتها وأثرت عليها، في حين أن والدها هو الذي أسسها وعلمها أن تستمع للمطربين القدماء"، وأضافت شيرين أن والدها كان شخصاً انطوائياً يحبها أكثر من الآخرين ويتعامل معها فقط، خاصةً في فترة مرضه الأخيرة.

تحتفظ شيرين داخل منزلها بجهاز تليفزيون كان لجدتها التي تحبها كثيراً، حيث كانت جدتها توقظها صباحاً من أجل الفطور، لتناول البطاطا المسلوقة، وتغني لها (يا حبيبي تعال يا حبيبي بطاطا)، وكانت شيرين تشاهد الأفلام على هذا التلفاز، حيث أهداها أخوها هذا التلفاز لتحتفظ به. [1]

المشوار الفني لشيرين عبد الوهاب

كانت والدة شيرين تحب الغناء وتغني في المنزل دائماً، هذا ما قالته شيرين في مقابلة مع الإعلامي الشهير نيشان في برنامج (أنا والعسل)، وأضافت شيرين أن لوالدتها فضلاً كبيراً عليها وأنها من جعلتها تحب الغناء، كذلك الفنانة الجزائرية وردة، وقد مكّن صوت شيرين الجميل والمتميز من الغناء في المناسبات والحفلات الشعبية منذ عمر 13 عاماً.

ذهبت شيرين مع الملحن المصري صلاح الشرنوبي إلى المنتج المصري نصر محروس، حيث قدمها الشرنوبي له قائلاً "شيرين مطربة لديها صوت حلو"، وبعد أن قامت شيرين بالغناء أعجب محروس بصوتها، بعد سنة جرى لقاء آخر بين شيرين ومحروس عبر الشاعر مصطفى مرسي، لتكون بداية العمل بينهما.

الانطلاقة الفنية لشيرين كانت في عام 2000 بأغنية (آه يا ليل)، لتقدم في العام نفسه دويتو مع الفنان المصري محمد محيي بعنوان (بحبك)، كما أنها قدمت دويتو آخر مع الفنان تامر حسني بعنوان (لو كنت نسيت)، مكملة مسيرة كللت بالنجاح والتألق منذ بدايتها. [1]

ألبومات شيرين عبد الوهاب

تعاونت شيرين مع المنتج المصري نصر محروس الذي يدير شركة (Free Music)؛ أثمر عن العديد من الألبومات طوال مسيرتها الفنية، ومن ضمن هذه الألبومات ما يأتي: [2]

  • الألبوم الأول (فري ماكس 3)، في عام 2002؛ تضمن 10 أغنيات منها دويتو مع الفنان تامر حسني.
  • الألبوم الثاني (جرح تاني)، في عام 2003؛ يحتوي على 11 أغنية منها (بتوحشني، إيه إيه، صبري قليل)
  • الألبوم الثالث (لازم أعيش)، في عام 2005، ضم 10 أغنيات منها (مفيش مرة، طمّن قلبي، قال صعبان عليه).

بعد ذلك في عام 2006 فسخت شيرين العقد مع شركة (Free Music) إثر خلافات بشأن الأموال، وقيام شيرين بالغناء دون موافقة محروس حسب شرط العقد بينهما، وقامت شركة روتانا التي تعاقدت معها فيما بعد بدفع الشرط الجزائي البالغ 3 ملايين جنيه مصري.

نجحت شيرين مع شركة روتانا في تسجيل عدة ألبومات، منها ما يأتي: [2]

  • ألبوم (بطمنك)، في عام 2008، احتوى على 6 أغنيات، منها (بكلمة منك، براجع نفسي، مش عايزة).
  • ألبوم (حبيت)، في عام 2009، ضم 10 أغنيات، منها (أخيراً اتجرأت، انكتب لي عمر، كتر خيري).
  • ألبوم (اسأل عليا)، في عام 2012، احتوى على 10 أغنيات، منها (هتروح، واحدة بواحدة، لو لسه باقي).
  • ألبوم (أنا كتير)، في عام 2014، ضم 12 أغنية، منها (أنا كتير، تجربة مؤلمة، كلي ملكك).

بعد ذلك، طرحت شيرين عدة أغانٍ من مسلسل (طريقي) الذي شاركت فيه، وبلغ عددها 6 أغنيات، منها (على مين، كده)، كما صوّرت شيرين العديد من الأغاني بطريقة الفيديو كليب منها: (آه ليل، لازم أعيش، كتر خيري، ومن اختار) وغيرها.

شيرين عبد الوهاب والتمثيل

نجومية شيرين عبد الوهاب وتألقها في عالم الغناء لفتت أنظار العاملين بالتمثيل إليها، حيث شاركت في عددٍ من الأفلام، منها الفيلم الكوميدي المصري (ميدو مشاكل) في عام 2003 مع الفنان المصري أحمد حلمي.

وفي عام 2015، كانت أول تجربة لشيرين في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل (طريقي)، وضم المسلسل أيضاً عدداً من النجوم منهم باسل الخياط وأحمد فهمي، المسلسل الذي يدور حول طفلة ذات موهبة غنائية (شيرين)، وهو من تأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر. [1]

الحياة الشخصية لشيرين عبد الوهاب

تزوجت شيرين في البداية من الموزع الموسيقي مدحت خميس، لكن هذا الزواج لم يدم أكثر من 6 أشهر، واعترفت شيرين فيما بعد أنها تزوجت من خميس بسبب إلحاحه، وتهديده بالانتحار إن لم تتزوجه، واعتبرته شيرين "زواج مراهقة".

وفي عام 2007، تزوجت من الملحن والموسيقي المصري محمد مصطفى، وأنجبت منه ابنتان (مريم، هنا)، وبعد 5 سنوات من الزواج، قررت شيرين ومحمد الانفصال في عام 2012، دون معرفة الأسباب الحقيقية للطلاق، لكن محمد مصطفى يعيش الآن في نفس البناية مع شيرين بعد الاتفاق بينهما من أجل أبنائهما.

تتناول شيرين في بعض الأحيان حبوباً منومة، وخلال حياتها، لجأت إلى العديد من الأطباء النفسيين نتيجة المشاكل التي مرت بها، كما نذكر أن أكثر الفنانات المقربات لشيرين؛ هن: سميرة سعيد، وأنغام، وأصالة، ومنة شلبي. [1]

دعوى قضائية ضد شيرين عبد الوهاب

في عام 2014، قام الممثل المصري شريف منير برفع دعوى قضائية ضد شيرين بتهمة سقوط المياه من المكيف على شقته، وقيام أحد أفراد أسرة شيرين برمي قطعة رخام على شرفة منزله، مما كاد أن يؤدي إلى وفاة إحدى بناته بحسب منير.

وأكد منير أنه عندما تحدث مع شيرين ردت عليه بألفاظ نابي، وخادشة للحياء، فرفع الدعوى عليها، وقال منير "إن شيرين اعتدت على كشك الحراسة في حديقة منزله"، حيث تسكن شيرين في الطابق الثاني فوق منزل منير.

بعد ذلك، بدأ سيل من الاتهامات والسباب بين الطرفين، دون حلٍ للموقف، وتدخل بعض الفنانين، لكن دون جدوى، بعد ذلك قضت المحكمة على شيرين بحكم 6 أشهر، وكفالة 500 جنيه مصري، وتعويض مدني 2000 جنيه مصري، ما دفع شيرين للاعتذار تفادياً لدخول السجن، فقام منير بالتنازل عن الدعوى. [1]

خلاف شيرين عبد الوهاب مع عمرو مصطفى

بدأت شيرين حرب كلامية، وخلافات حادة مع الملحن المصري عمرو مصطفى، فما هي القصة؟

بدأت القصة عند قيام عمرو مصطفى بانتقاد شيرين (عضو لجنة التحكيم في برنامج The Voice) بسبب استخدامها الحذاء للضغط على الزر في برنامج المواهب (أحلى صوت)، فيما بعد قدمت شيرين اعتذاراً على هذا التصرف.

من جهة أخرى، ردت شيرين في حوار مع الإعلامية وفاء الكيلاني ببرنامج (المتاهة) على مصطفى، باتهامه أنه لا يعرف التلحين، وأنه كان يحضر غيتاره معه عند زيارته لها في منزلها ليستخدمه كـطبلة، وأضافت قائلةً "روح اتعلّم يا حبيبي التلحين أو الموسيقى أو امسك آلة ثم كلمني"، وكذلك رفضت شيرين دخول مصطفى في مجال الغناء، وحذرته بأنه سُيضرب بالطماطم عندما يغني أغنيتها (ما شربتش من نيلها).

أما مصطفى فرد على شيرين قائلاً "عندما غنّيتها نالت الاستحسان وطلب الناس مني أن أغنيها مرة أخرى"، بعد ذلك أصدر مصطفى بياناً يقول فيه إنه سامح شيرين بعدما سمع خطبة الجمعة التي كان يدور محورها عن الأخلاق والتسامح والعفو عند المقدرة.

وكتب عمرو مصطفى على صفحته على موقع فيسبوك "إني عفوت وسامحت (شيرين عبد الوهاب) عما بدر منها من الإساءة لشخصي اللهم بلغت اللهم فاشهد". [1]

شيرين عبد الوهاب بعد العودة من الاعتزال

بعد قرار شيرين عبد الوهاب الذي صدم الجميع بالاعتزال، ثم العودة عنه، وجهت شيرين رسالة لجمهورها تقول فيها: "جمهوري الحبيب، أحياناً بنتعرض لضغوط أكبر من طاقتنا، الفترة اللي فاتت كانت صعبة عليا جداً لظروف شخصية وضغط شغل لفترة طويلة وهجوم إعلامي غير مبرر وإحساسي بانشغالي في العمل وتأثيره على بناتي وأسرتي".

وقدمت شيرين اعتذارها للجمهور عما سببه قرارها قائلة "آسفة على القلق اللي سببتهولكم، بس صدقوني، مشاعركم هي اللي خلتني أراجع نفسي"، وكذلك عبرت شيرين عن شكرها لكل من وقف بجانبها ودعمها خلال الفترة الماضية.

بعد ذلك، شاركت الفنانة شيرين في مهرجان موازين بالمغرب، وقدمت أداءً رائعاً، وقبل انطلاق المهرجان عقدت مؤتمراً صحفياً تحدثت فيه عن اعتزالها، وأنها كانت تمر بحالة اكتئاب وضغط دفعتها للاعتزال، وكذلك نفت أخبار زواجها من مدير أعمالها ياسر خليل. [2]

جوائز تكريم شيرين عبد الوهاب

حصلت شيرين عبد الوهاب على عدد من الجوائز خلال مسيرتها تكريماً لها، منها: [2]

  • أفضل فنانة عربية في عام 2009.
  • جائزة الميدل إيست ميوزك (Middle East Music) كأفضل مطربة عن ألبوم (حبيت).
  • جائزة ART عن أفضل ألبوم نسائي عام 2010.
  • أفضل مطربة عربية في حفل الموريكس دور اللبناني 3 مرات في كل من الأعوام 2012، 2013، 2014.

في النهاية، لا بد أن تراجع الفنانة شيرين عن قرار اعتزالها استجابة لمطالب جمهورها دليل ثقة ومحبة متبادلة بينها وبين جمهورها واحترامٌ منها لرأي محبيها، كانت هذه مسيرة حياة الفنانة شيرين عبد الوهاب التي لم تبعدها الشهرة والنجومية عن أهل بلدها، وزيارة الأحياء الشعبية، والجلوس مع الناس ومحبيها على الأرض، تواضعاً منها وتقديراً لهم.