أفضل طرق العناية بالبشرة العادية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
أفضل طرق العناية بالبشرة العادية

يعد جلد بشرتك الحاجز والغلاف الحامي لجسمك من المواد الضارة والكائنات الدقيقة والإشعاعات المختلفة التي قد تتعرضين لها في معترك الحياة اليومية، لذا عليكِ دائماً الاعتناء به وحمايته، فضلاً عن أنه يشكل المظهر الخارجي لجمالك وإشراقك ما يتطلب منك المزيد من الرعاية والحماية اليومية لبشرتك.  

طرق العناية بالبشرة العادية

لكل نوع من أنواع البشرة طرق عناية خاصة بها، فهناك البشرة الجافة والدهنية والمختلطة، إضافة إلى البشرة العادية التي لا تعاني من مشاكل إفراز الغدد الدهنية في أي من أجزاء الوجه، وسنقدم لكِ سيدتي مجموعة من الإجراءات والسبل التي تساعدك في العناية المثلى ببشرتك العادية ومنها: [1]

حماية البشرة من أشعة الشمس

من أهم وسائل العناية ببشرتك العادية هو حمايتها من أشعة الشمس، إذ إن التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل سيضر بالبشرة ويسهم في تعرضها للحروق! فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وحسب مركز البحوث السرطانية في المملكة المتحدة، فإن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس تخترق الجلد وقد تلحق الضرر بالحمض النووي، مما يعرضها للتلف والإصابة بسرطان الجلد بعد خروج بعض الخلايا عن السيطرة.

للحصول على الحماية التامة من الشمس، اتبعي الإجراءات الآتية: [1]

  1. استخدمي كريماً واقياً للشمس واسع الطيف وضعيه بسخاء على بشرتك حتى تغطي جميع المناطق التي تتعرض للشمس، أعيدي تطبيقه مرة أخرى كل ساعتين خاصة عند السباحة أو التعرق الشديد، فدور واقي الشمس مهم جداً لبشرتك، حيث يزيد من تحفيز مادة الميلانين الصبغية التي تفرزها الخلايا والتي تمتص الضوء والأشعة فوق البنفسجية بفاعلية، كما يساعد الواقي الشمسي في توفير مضادات الأكسدة الطبيعية بالجلد، مما يقيه من الآثار الضارة للشمس.
  2. احرصي على السير في الظل، متجنبة أشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً، حيث تكون أشعة الشمس وحرارتها في أوج شدتها، مما يزيد خطورة التعرض لها.
  3. ارتدي ملابس تقيك من أشعة الشمس، كوضع القبعات عريضة الحواف، أو وضع وشاح على رقبتك وكتفيك عند التعرض لأشعة الشمس.

الامتناع عن التدخين

حسب منظمة مكافحة التدخين (Smoke free) التي أُنشئت من قبل المعهد الوطني للسرطان (National Cancer Institute) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن التدخين يُضيق الأوعية الدموية في الجسم.

الأمر الذي يقلّل مرور الأكسجين والمواد الغذائية المهمة عبرها إلى البشرة، بالتالي يسبب ظهور التجاعيد ويجعلكِ تبدين أكبر سناً؛ لذا من الأفضل أن تتبعي نصيحة الإقلاع عن التدخين حتى لا تؤذي بشرتك. [1]

تنظيف البشرة باستمرار

إن تنظيف بشرتك أهم جزء من العناية بها، للتخلص من الأوساخ العالقة على الجلد وإزالة الميكروبات المتراكمة في المسام، ومن أهم خطوات تنظيف بشرتك: [1]

  1. عدم استخدام الماء الساخن في غسل بشرتك أو الاستحمام، لما له من دور في إزالة زيوت بشرتك القليلة أصلاً في البشرة العادية وبالتالي جفافها، ويُفضل استخدام الماء الدافئ والمعتدل.
  2. اغسلي بشرتك مرتين على الأقل يومياً، عند الصباح بعد الاستيقاظ وليلاً قبل النوم.
  3. استخدمي مستحضرات تنظيف طبيعية للبشرة، التي تحوي زيوتاً طبيعية كزيت اللوز، أو زيت جوز الهند أو حتى زيت الزيتون، لما لها من فوائد في ترطيب البشرة ومكافحة جفافها.
  4. تجفيف بشرتك بعد غسلها بواسطة منشفة ناعمة الملمس بطريقة التربيت.

اتباع نظام غذائي صحي

في بحث شامل نشرته المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بالاستناد إلى مجموعة من الدراسات حول علاقة الأغذية بصحة ومناعة الجلد، فإن بشرة الإنسان قد تتعرض لعوامل داخلية وخارجية مختلفة تؤثر في صحتها.

وأن هناك علاقة متبادلة بين المواد الغذائية التي يستهلكها الجسم وصحة البشرة، لذلك فإن تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدسم يساهم في تزويد بشرتكِ بالفيتامينات الضرورية لصحتها ونضارتها.

ومن أمثلة الأطعمة الضرورية لصحة بشرتك ما يأتي: [1]

  1. الكيوي والرمان: من الفواكه الغنية بالألياف التي تكافح ظهور التجاعيد.
  2. الليمون والبرتقال: لأنهما يحتويان على فيتامين (ج)، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويسهم في نضارة البشرة.
  3. الجزر: لأنه غني بفيتامين (أ)؛ يعمل كمضاد أكسدة فضلاً عن فوائده لشعرك وجهازك الهضمي.
  4. الأطعمة البحرية: لأنها تحوي أحماض أوميجا 3 الجيدة لبشرتك، والتي تعزز صحة أغشية الخلايا الموجودة فيها، مما يقلل من ظهور التجاعيد.
  5. الماء: شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من المياه يومياً، أي ما يقارب لترين ونصف من الماء، نظراً لأهمية الماء الكبيرة في الترطيب ومنع جفاف البشرة.
  6. الشاي الأخضر: له فوائد عديدة لجسمك وبشرتك أيضاً؛ حيث يحتوي على مواد مضاد للأكسدة تحمي من أشعة الشمس.

إجراءات مهمة لتفادي مشكلات البشرة

في حال كنت تعانين من أي مشاكل بالبشرة كالأمراض الجلدية أو الحكة أو التورم أو البثور وحب الشباب، يجب عليك مراجعة الطبيب ومعالجتها بالطرق المناسبة، لأن إهمالها يمكن أن يزيد من المشكلة، وبالتالي يفقدك المظهر الجميل لبشرتك. [2]

  • عدم ملامسة الوجه بأصابع اليدين المتسخة: فالبكتيريا ستنتقل إلى بشرتك بسهولة، وتتسبب في ظهور مشاكل قد تتجلى في شكل بقع أو حكة وخدوش.
  • المداومة على تقشير البشرة: يُفضل أن تقشري بشرتك مرة واحدة أسبوعياً، لما لها من أهمية في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الأوساخ المتراكمة في مسامات جلدك، فضلاً عن تجديد الخلايا وما يمنحه من رونق ونضارة لوجهك.

وبذلك نكون قد تعرفنا معاً على طرق بسيطة لحماية البشرة العادية والاعتناء بها، وذكرنا لك الخطوات الضرورية والبسيطة لتدوم إشراقتك ويستمر تألقك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار