طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

تحتوي الحبوب التي تستخدم لتأخير الدورة الشهرية على هرمونات صناعية مثل هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون وهذه الهرمونات يصنعها الجسم طبيعياً، ويتم أخذها بطريقة معينة لتأخير الدورة الشهرية للمدة التي تريدها المرأة لكن بعد استشارة الطبيب، وقد تلجأ المرأة لهذه الطريقة لأسباب عديدة منها معاناة المرأة من التعب أو من أجل الذهاب إلى الحج وغيرها من الأسباب الخرى، وسنقدم في هذا المقال طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية.

حبوب تأخير الدورة الشهرية وطريقة استخدامها

تلجأ العديد من النساء لأخذ حبوب تؤخر الدورة الشهرية لأسباب معينة، وفيما يلي سنتناول طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية:

حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة اثينيل إستراديول 

يمكن استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي في مكوناتها على مادة تسمى بـ (اثينيل إستراديول)، وتساعد على تأخير الدورة لمدة 17 يوماً، مبدأ عمل الحبوب هو الحفاظ على مستوى هرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم، إذ يحتوي الدواء على هذا الهرمون الذي يساعد على إيقاف سقوط بطانة الرحم مما يؤجل الدورة الشهرية، وطريقة الاستخدام كما يلي:

  • ابدئي بأخذ الحبوب قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية.
  • استمري في أخذها لمدة 20 يوماً.
  • بعد أن تتوقفي عن تناول هذه الحبوب بيومين أو ثلاثة أيام تأتي الدورة الشهرية.

قد يسبب استخدام هذه الحبوب لتأخير الدورة الشهرية على بعض المخاطر إذ يحتوي على اثينيل إستراديول الذي يكون آمناً إذا تم استخدامه لمدة قصيرة، واعلمي أنه لا يجب عليكِ أخذه بانتظام، ويفضل استشارة الطبيب قبل أخذه خاصة إذا كانت المرأة لديها تاريخ عائلي أو شخصي من الجلطات الدموية هنا يجب عليها أن تتجنب تناوله.

حبوب منع الحمل المركبة 

هذه النوعية من الحبوب تحتوي على هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، وتتأخر الدورة عن المرأة لمدة 7 أيام، وطريقة الاستخدام كما يلي:

  • عليكِ أخذ عبوتين على التوالي دواء منع الحمل المركبة  لتأجيل الدورة الشهرية، إذ إن تناوله يمنع بطانة الرحم من السقوط لأنه يحافظ على مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين.
  • عندما تقومين بإيقاف تناول هذا الدواء فإن دورتك الشهرية تعود إلى طبيعتها.

تناول هذه الحبوب لا يشكل خطراً على المرأة إلا إذا تناولته لفترات طويلة، ويمكن أن تكون هناك مخاطر جراء تناول هذا الدواء إذ يسبب الشعور بالانتفاخ عند تناوله، ويمكن أن يحدث نزيف مفاجئ، ويجب استشارة الطبيب قبل القيام بأخذها.

حبوب البروجسترون فقط

تساعد هذه الحبوب على تنظيم الدورة الشهرية وتحتوي على هرمون البروجسترون فقط، وأخذ هذه النوعية من الحبوب يمنع نزول الدورة خلال فترة أخذ الدواء، وطريقة الاستخدام كما يلي:

  • ابدئي بأخذ هذه الحبوب في اليوم 15 من تاريخ بدء الدورة الشهرية.
  • إذا توقفتي عن تناوله فإن الدور الشهرية تأتي بعد مرور 3 أيام إلى 7 أيام كحد أقصى.
  • تجنبي أخذ حبوب منع الحمل المصغرة بهدف تأجيل الدورة الشهرية لأكثر من أسبوعين كي لا تسبب لكِ أضراراً صحية.

تابعي مع الطبيب المختص واستشريه قبل اللجوء لاستخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية إلا في الحالات الضرورية، وذلك لأنها تسبب بحدوث اضطرابٍ في هرمونات الجسم كما أنها تؤثر على صحة المرأة الجنسية والتناسلية. [1]

ما هي فوائد حبوب تأخير الدورة الشهرية؟

قد تساعد طرق تأخير الدورة الشهرية على تنظيم وإدارة أعراض المرتبطة بها، إذ تفيد طريقة استخدام طرق لتأخير الدورة الشهرية الحالات التالي:

  • قد تكون المرأة مصابة بإعاقة عقلية أو جسدية تجعل من الصعب عليها استخدام السدادات القطنية أو الفوط الصحية.
  • قد تسبب الدورة الشهرية بتدهور حالة مرضية تعاني منها المرأة مثل فقر الدم (الأنيميا) أو الانتباذ البطاني الرحمي.
  • المعاناة من دورات شهرية مؤلمة أو متكررة أو طويلة أو ثقيلة.
  • أعراض الحيض وحالات الصداع خلال الأسبوع الذي تتناول فيه المرأة حبوب منع الحمل غير النشطة.
  • انتفاخ وآلام الثدي أو المزاج المتقلب قبل الدورة الشهرية بسبعة أيام إلى عشرة أيام.

قد يكون النزيف الناتج عن الحيض أحياناً غير مريح للمرأة مما يجعلها ترغب في تأخير الدورة الشهرية إلى أن تقوم بإجراء اختبار مهم، أو إجازة، أو حدث رياضي، أو مناسبة خاصة مثل شهر العسل أو حفل الزفاف. [2]

هل تأخير الدورة الشهرية آمن لجميع النساء؟

الطبيب هو من يقرر ما إذا كان تأخير الدورة آمناً أم لا، فإذا قال بأنه لا يوجد ضرر عند تناول وسائل منع الحمل الهرمونية فبإمكان المرأة أخذها لأنها آمنة على صحتها كما قرر الطبيب، وهناك أطباء لا يؤيدون هذا الخيار وعلى وجه العموم في حال رغبت السيدة في تأخير دورتها الشهرية عليها سؤال الطبيب المعالج.

سلبيات استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

كل طريقة تستخدم فيها حبوب تأخير الدورة يكون لها بعض السلبيات نذكر منها ما يلي:

  • من الأمور شائعة الحدوث النزيف المفاجئ أو التبقيع بين فترات الدورة الشهرية وذلك وارد عند استخدام هرمونات تنظيم الحمل من أجل تأخير الحيض أو منعه خاصة أثناء الأشهر القليلة الأولى، ويقل النزيف المفاجئ في العادة مع مرور الوقت إلى أن يتكيف الجسم على النظام الجديد.
  • قد يكون من الصعب على المرأة تحديد ما إذا كانت حاملاً عند استخدام وسائل للتأخير المنتظم للحيض، وفي حال شعرت المرأة بإرهاق غير معتاد أو أصبح الثدي لديها ليناً أو إذا شعرت بإعياء في الصباح عليها أن تجري اختبار الحمل في المنزل أو يجب عليها الذهاب إلى الطبيب. [2]

تأخير الدورة الشهرية دون تناول حبوب منع الحمل

إذا رغبت المرأة في تأخير الدورة الشهرية ولا تتناول حبوب منع الحمل عليها مراجعة الطبيب والحصول على مشورته  وقد يصف لها دواء يُطلق عليه اسم نوريثيستيرون، وهو دواء لتأخير الدورة الشهرية، والطبيب هو من يحدد للمرأة موعد تناول هذا الدواء والمدة التي يجب أن تتقيد بها.

قد يصف الطبيب عادة تناول ثلاثة أقراص من دواء نوريثيستيرون يومياً، بدءاً من ثلاثة أيام إلى أربعة أيام قبل بدء الدورة الشهرية، وبعد يومين إلى ثلاثة أيام من التوقف عن تناول الدواء تأتي الدورة الشهرية.

من الجدير ذكره أن دواء نوريثيستيرون لا يستخدم كمانع للحمل عندما يستخدم بالطريقة التي ذكرناها في الأعلى إذ لا يزال بإمكانها الحمل، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة لاستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل فقد يفي الواقي الذكري بالغرض.

دواء نوريثيستيرون قد لا يناسب الجميع فمثلاً المرأة التي تعاني من سرطان الثدي أو لديها تاريخ من جلطات الدم يجب عليها التحدث إلى الطبيب كي يعطيها المعلومات اللازمة التي تحتاجها.

يجب معرفة أن مدى نجاح استخدام هذا الدواء من أجل تأخير الدورة الشهرية يختلف بين النساء، وهناك بعض النساء أخبرن عن الآثار الجانبية اللاتي عانين منها إثر استخدام دواء نوريثيستيرون وهي كالتالي:

  • معاناة المرأة من حدوث اضطرابات في المزاج.
  • حدوث اضطرابات في الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بآلام في الرأس.
  • الإصابة بالغثيان.
  • ليونة الثدي.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية. [1]

تعرفنا من خلال هذا المقال على طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية، ويفضل أن تأخذ المرأة استشارة الطبيب المعالج قبل أن تتخذ قراراً بتناول هذه الأدوية، لأن الطبيب قادر على تحديد ما إذا كانت هذه الحبوب تناسب صحتها الجسدية أم لا، ناهيكِ عن وجود آثارٍ جانبية يسببها استخدام هذه الحبوب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار