طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع

من الطبيعي أن يستمر بكاء الرضيع لمدة 2-3 ساعات يومياً خلال الأسابيع الستة الأولى، ومن ثم تزداد ساعات البكاء لتعدد الأسباب. ويلجأ الآباء إلى البحث عن أفضل طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع إذا استمر في البكاء لفترة طويلة دون إيجاد أي حل في تهدئته. سنتعرف في هذه المقالة إلى طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع وكيفية التعامل مع الرضيع كثير البكاء.

طرق فعالة لتهدئة الرضيع أثناء البكاء

  • تأكدي أولاً من أن طفلكِ لا يعاني من الحمى، إذ يجب أن تبلغ درجة حرارة الطفل الرضيع 38 درجة مئوية. وإذا كان يعاني من الحمى فيجب عليكِ اتباع طرق علاج الحمى عند الأطفال أو مراجعة الطبيب.
  • تأكدي من أن طفلكِ ليس جائعاً، وقمتي بتغيير حفاضته.
  • يحتاج الرضع فقط إلى مص شيء ما لتهدئة أنفسهم على الرغم من أنهم لا يشعرون بالجوع، فقد تساعد اللهاية أو أي شيء يمتصه طفلكِ على تهدئته.
  • احملي طفلكِ بالقرب من جسمكِ وخذي أنفاساً هادئة وبطيئة، حتى يشعر طفلكِ بالطمأنينة والأمان.
  • ضعي طفلكِ في حضنكِ على بطنه وافركي ظهره، فهذا يمكن أن يهدئ بطنه.
  • اضغطي بشكل لطيف على أصابع قدميه الكبيرة يحسن الحالة المزاجية للطفل لكن يجب عدم التدليك لأكثر من 10 دقائق.
  • ضعي طفلكِ في مقعد متأرجح أو هزاز، أو امشي به أو هزيه حتى يهدئ. لكن لا تقومي بهز طفلكِ بقوة لأن ذلك قد يسبب تلفاً دائماً في دماغه ومن الممكن أن يؤدي الهز العنيف إلى الوفاة.
  • خذي طفلكِ في جولة بالسيارة بوضعه في مقعد السيارة المخصص للرضع في الجزء الخلفي من السيارة. فقد يكون اهتزاز السيارة وحركتها مهدئين له. أو خذي الطفل في جولة في عربة الأطفال.
  • شغلي لطفلكِ موسيقى هادئة، قد يهدأ الأطفال بشكل خاص من صوت غناء أمهم لأن صوتها مألوف والإيقاع مهدئ.
  • حاولي تشتيت انتباهه بخشخيشة أو لعبة لها صوت وأضواء خفيفة.
  • اغطسي طفلكِ في حمام دافئ فهذا قد يهدئه ويسترخي أعصابه، كما يخفض من درجة حرارته إن كان يعاني من الحمى. [1]

كيفية التعامل مع حديث الولادة كثير البكاء

قد يصاب الرضيع حديث الولادة بالحساسية التي تنتقل من أمه عبر حليب الثدي، فهذا يسبب له إزعاجاً ويجعله يبكي كلما رضع من أمه. ويتحسس الرضيع من منتجات الألبان أو المكسرات أو الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، فيجب على الأم في هذه الحالة التوقف عن تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسببات الحساسية لمدة أسبوع، أو تبديل حليب الأطفال إذا كانت تستخدم حليب الأطفال.

وإذا كان طفلكِ يتقيأ الحليب، خذي قسطاً من الراحة أثناء الوجبات وساعدي طفلكِ على التجشؤ، كما يمكنكِ تجربة زجاجات خاصة لمنع الرضيع من ابتلاع الكثير من الهواء.

إذا كان طفلكِ يبكي أثناء النوم، فدعيه يبكي لبعض الوقت، واجلسي معه في غرفة هادئة معتمة، ولف الطفل بالغطاء، دندنة بعض التهويدة اللطيفة لتهدئة الطفل ومساعدته على الشعور بالأمان. [2]

ما الذي يسبب كثرة البكاء عند الرضع؟

يبكي الرضع لعدة أسباب، بما في ذلك الجوع والعطش، والشعور بالسخونة أو البرودة، والرغبة في الاهتمام، والتعب، وعدم الراحة، والألم خاصةً في منطقة البطن. من الممكن تحديد السبب من خلال درجة البكاء فعلى سبيل المثال يمكن معرفة وجود مشكلة المغص لدى الرضيع إذا كان يبكي كثيراً لأكثر من 3 ساعات في وقت مبكر من المساء، وقد يصبح وجه الطفل أحمر اللون، وقد تنتفخ بطنه، وقد تنتفخ ساقاه. [3]

يحتاج الأطفال حديثي الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم إلى الرضاعة كل ساعتين. فعندما يشعر الطفل بالجوع، يصدر صرخات قصيرة ومنخفضة النبرة. كما يبكي الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 6 أشهر عند حاجتهم إلى والديهم بجانبهم عند النوم.

الأسئلة الشائعة

لماذا يبكي طفلي عندما أضعه في السرير؟

يفتقد طفلكِ لمستكِ واهتمامكِ، ويخبركِ بأنه يريد أن يكون بقربكِ، ويبكي طفلكِ عندما تضعينه على السرير خوفاً من أنه سينفصل عنكِ. وهو ما يسمى بحالة قلق الانفصال وهي مرحلة طبيعية من التطور الفسيولوجي للطفل.

هل يجوز ترك الطفل يبكي لمدة ساعة؟

يمكن أن يؤدي البكاء لفترة طويلة إلى انخفاض مستويات الأكسجين لدى الطفل، وهذا ما يسبب له مشاكل صحية طويلة الأمد.

هل يجب أن أحمل الطفل في كل مرة يبكي؟

الطريقة الوحيدة لتهدئة طفلكِ في أشهره الأولى هي حمله وفهم ما يريده.

لا أحد يعرف الرضيع أفضل من الوالدين، فمع اتباع طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع، يمكنكِ أن تعرفي كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء. تأكدي أنه لا توجد استراتيجية واحدة من طرق فعالة في تهدئة بكاء الرضيع تناسب جميع احتياجات الأطفال في جميع الأوقات.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار