طرق يُحتفل بها باليوم العالمي للمرأة حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
طرق يُحتفل بها باليوم العالمي للمرأة حول العالم

يُحتفل سنوياً باليوم العالمي للمرأة تقديراً على الجهود التي تقوم ببذلها لعائلتها وللمجتع، سنتطرق في مقالنا اليوم عن طرق يُحتفل بها باليوم العالمي للمرأة حول العالم.

يوم المرأة العالمي

يصادف اليوم العالمي للمرأة (باللغة الإنجليزية: International Women"s Day) الثامن من شهر مارس من كل عام .  وهو يوم مخصص للتعبير عن احترام وتقدير دور المرأة في المجتمع ونضالها من أجل المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات.
 يعود تاريخ يوم المرأة العالمي إلى بداية القرن العشرين حيث قامت مجموعة من السيدات بتنظيم مسيرات ضخمة للاحتجاج على ظروف عمل النساء في الصناعات وحماية حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا اليوم مناسبة عالمية للاحتفال بإنجازات المرأة ولتذكير بالتحديات التي تواجهها لتحقيق المساواة والعدالة في جميع المجالات.  [1]

يوم المرأة العالمي

طرق يحتفل بها العالم باليوم العالمي للمرأة 

يحتفل باليوم العالمي للمرأة بطرق متنوعة في جميع أنحاء العالم، فيما يلي طريقة الاحتفال بهذه المناسبة وفقاً لكل بلد على حد: [2]

الاحتفال بيوم المرأة العالمي في إيطاليا

في إيطاليا يتم تقديم للسيداتباقات من زهور الميموزا، يعتقد أن هذه الزهور ترمز إلى قوة الأنثى، وكدليل على تضامن السيدات مع بعضهن البعض تقوم السيدات بتمرير هذه الباقات فيما بينهن. ولا ننسى ما تتخلله هذه احتفالات يوم المرأة من الأطباق الشهية كالمعكرونة والكعك الأصفر الذي يشبه لون الزهور.

رومانيا

في رومانيا يتم الاحتفال بهذه المناسبة بطريقة مشابهة جداً لطريقة الاحتفال بعيد الأم. في هذه المناسبة يقوم الرجال وحتى الأطفال بتقديم باقات الزهور وبطاقات المعايدة احتفالاً بأهمية المرأة في حياتهم.

الولايات المتحدة 

على الرغم من أن بعض الدول يعترف بيوم المرأة العالمي كعطلة رسمية ولكن الولايات المتحدة ليست واحدة من هذه الدول على الرغم من أن شهر مارس في الولايات المتحدة يعرف بشهر تاريخ المرأة. بشكل عام، يحتفل بيوم المرأة في الولايات المتحدة عن طريق تسليط الضوء على إنجازات المرأة في الماضي والحاضر، حيث تقوم بعض الولايات باستضافة تجمعات ومؤتمرات وفعاليات مختلفة تذكيراً بدور المرأة في المجتمع.

روسيا

منذ عام 1918 كان يحتفل بيوم المرأة العالمي عن طريقة الاعتراف به كيوم عطلة رسمية، في الحاضر، بات هذا اليوم من التاريخ، ويتم الاحتفال به عن طريق تقديم الهدايا الرمزية للمرأة.

الصين 

تشجع الصين أصحاب الأعمال على الاعتراف بيوم المرأة العالمي عن طريق منح الموظفات إجازة لنصف يوم احتفالاً بهذه المناسبة.

أستراليا

منذ عقود طويلة، يحتفل الشعب الأسترالي بيوم المرأة العالمي. يتخلل هذه الاحتفال فعاليات وحلقات نقاش مختلفة تدعو إلى التمثيل والمساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع.

بريطانيا 

في بريطانيا، يقام سنوياً احتفال على مدار 3 أيام في لندن احتفالات بيوم المرأة العالمي. يضم الاحتفال مشاركة ناشطين ومتحدثين وفنانين وما إلى ذلك لمعالجة القضايا التي تواجه المرأة في المجتمع والعالم.

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للمرأة

قد تكون هدية بسيطة مع عبارات شكر مرتبطة بيوم المرأة طريقة مناسبة للاحتفال بهذه المناسبة، إليكِ بعض الأفكار المبتكرة للاحتفال بيوم المرأة العالمي: [1]

  • كتابات عبارات شكر للموظفات وتركها على مكاتبهن صباحاً، هل تعلم أن كلمة شكراً للمرأة أبلغ من مئة هدية وكفيلة برسم الابتسامة على وجهها في عيدها. 
  • تزيين مكان العمل، بإمكانك مفاجئة الموظفات لديك بتزيين مكان العمل باللون البنفسجي دلالة على هذه اليوم.
  • التخطيط لغداء عمل جماعي، في هذا اليوم بإمكانك الاحتفال بالمرأة في العمل عن طريق تنظيم غداء تحفيزي يتخلله أطباق بنفسجية اللون
  • توزيعات ليوم المرأة العالمي، قد تكون هدية بسيطة للموظفات مبادرة جميلة منك، بإمكانك تقديم الورود والشوكولاتة كتعبير بسيط عن تقديرك لدور المرأة في المجتمع.
  • منح الموظفات إجازة رسمية، قد تعني إجازة للمرأة في هذا اليوم الكثير، كصاحب عمل بإمكانك منح الموظفات إجازة ليوم أو نصف يوم على الأقل احتفالاً بهذا اليوم. 

أجمل ما قيل عن يوم المرأة العالمي

في حال كنت بحيرة حول ما يمكنك كتابته ببطاقة المعايدة بعيد المرأة، إليكِ بعض الاقتباسات الجميلة:

  • في يــوم المرأة العالمــيّ لا يسعني إلّا أن أقول إن المرأة هي نور العين وضياؤها وزينة الحياة الدنيا، وهي الزهرة التي تزيّن بيوتنا، فكيف للحدائق أن تكتسب الجمال لولا وجود الأزهار.
  • كلّ عام وكل نساء هذا الكوكب بألف خير، لا يمكن أن نخفي سعادتنا بنسائنا في هذا اليوم، فهنّ السعادة وهنّ الجمال، وطوبى لنا وجودهن في حياتنا.
  • في اليوم العالمي للمرأة أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ لي زوجتي وبناتي، وأمّي وأخواتي، وخالاتي وعماتي وجداتي، وكلّ من له حقٌّ عليّ بإحسانٍ إلى يوم الدين.
  • الأنثى هي القارورة التي أوصانا بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأن نرفق بها، وأوصانا بحبّها، وقال فيهنّ إنهنّ المؤنسات الغاليات.
  • تتسابق الحروف بارتصافها ضمن الكلمات التي أبحث عنها للتعبير عن مودّتي لنساء العالمين متسلّحةً بجبالٍ من المشاعر اللطيفة التي يكنّها العالم أجمع للمرأة في يومها العالميّ.

الأسئلة المتكررة

كيف نحتفل باليوم العالمي للمرأة في المدرسة؟

هناك عدة طرق يمكنك الاحتفال بها بيوم المرأة العالمي في المدرسة، فيما يلي أبرزها:

  • تنظيم محاضرات وورش عمل، في هذا اليوم المميز بإمكانك توعية الجيل القادم من خلال تقديم ورش عمل تنادي بأهمية المساواة بين الجنسين وتسلط الضوء على دور المرأة  في المجتمع.
  • قراءة ونقاش الكتب، بإمكانك بهذا اليوم مناقشة بعض الكتب التي تتناول قصص نجاح سيدات ملهمات قد يكن القدوة الحسنة للجيل القادم.
  • توزيع الجوائز وشهادات التقدير، بإمكانك الاحتفال بالمعلمات المتميزات عن طريق توزيع الجوائز وشهادات التقدير.
  • تنظيم العروض والمسابقات، بإمكانك تنظيم عروض تتناول قضايا المرأة وحقوقها يتخلل هذه العروض مسابقات تثقيفية.

كيف يتم الاحتفال بعيد المرأة؟

هناك عدة طرق يتم خلالها الاحتفال بيوم المرأة العالمي، من أبرزها تقديم الورود والشوكلاتة والهدايا وبطاقات الشكر التي تعبر عن تقدير المرأة ودورها في المجتمع.

ما الهدف من يوم المرأة العالمي؟

الهدف من يوم المرأة العالمي هو التذكير بدور المرأة بالمجتمع، وأهمية المناداة بالمساواة بين المرأة والرجل.

كانت هذه أهم المعلومات حول طرق الاحتفال بيوم المرأة العالمي في جميع أنحاء العالم، استغلي هذه المناسبة واحتفلي بالمرأة المهمة بحياتك سواء كانت أمك، زميلتك، أختك، أو ما إلى ذلك.

شاهدي أيضاً: المرأة والمجتمع

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار