علاج الزكام بالعسل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
علاج الزكام بالعسل

الزكام ونزلات البرد من الأمراض التي لا تحتاج غالباً لأدوية، بل أنها تحتاج لعناية منزلية من خلال الراحة والتدفئة وتناول الطعام الصحي والغني بالمغذيات، إلى جانب بعض المشروبات التي ترفع من المناعة وتهدئ المجاري التنفسيه وأي التهابات تحدث فيها خلال المرض، ومن بين أشهر العلاجات المنزلية هو علاج الزكام بالعسل، فالعسل مضاد قوي للبكتيريا وغني بالمغذيات المفيدة.

علاج الزكام بالعسل:

يتمتع العسل بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، لذا فإن تضمينكِ له في الطعام أو المشروبات في هذه الفترة سيعطي تأثير علاجي قوي، كما تشير الدراسات إلى أن العسل مثبط طبيعي للسعال ويخفف من حدة أعراضه خاصةً في فترة النوم، إلى جانب ذلك فهو ممتاز للتخفيف من آلام الحلق، كما ستلاحظين بأن العسل جيد في التخفيف من أعراض البرد بشكل عام. [1]

وعندما تتسائلين هل يمكن اعتماد العسل كعلاج لنزلات البرد والزكام بدل الأدوية، فالإجابة ببساطة نعم، ولكن الأطباء لا يعلمون بالتحديد حتى الآن ما الذي يجعل العسل علاج فعال للزكام والسعال وأمراض الحلق، ويرجحون السبب إلى وجود مضادات أكسدة قوية فيه، وإلى قوامه اللزج الذي يغلف منطقة الحلق والالتهاب، كما أنه مناسب بسبب عدم وجود أي مخاطر تذكر له للبالغين، وبالتالي فهو غير مؤذي كمات في بعض الأدوية التي لها آثار جانبية، إلا أن ذلك لا يعني أن تتوقعي منه القيام بعلاج سحري للزكام، ولكنه يساعدكِ على تخفيف حدة المرض وأعراضه. [2]

علاج الزكام بالعسل والليمون:

يخفف مشروب العسل مع الليمون من المخاط المتكوّن في المسالك التنفسية نتيجة الالتهاب والزكام، يمكنكِ إضافة ملعقة من العسل إلى المشروبات الساخنة كالشاي مع إضافة بضع قطرات من الليمون عليه، كما يمكنكِ عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء مع إضافة القليل من العسل للكوب، ثم شربه من 2-3 مرات يومياً.

علاج الزكام بالعسل والزنجبيل:

يُعد الزنجبيل واحداً من أفضل النباتات والمكونات الطبيعية المستخدمة في العلاجات المنزلية للزكام ونزلات البرد، فهو غني جداً بمضادات الالتهابات وله قدرة كبيرة على رفع المناعة في الجسم، كما يتمتع بخصائص تخفف من الألم والتهاب الحلق وأعراض الزكام، خاصةً في الحالات التي يصاحبها سعال، وعند إضافته للعسل فإنكِ ستحصلين على مشروب صحي غني بالمضادات التي ستساعد في تخفيف حدة الزكام وتسريع الشفاء منه.

قومي باستخدام الزنجبيل الطبيعي وابشريه في البيت، استخدمي الكمية المبشورة وضعيها في وعاء به ماء على النار حتى يغلي، وعند غليانه قومي بإضافة القليل من العسل مع بضع قطرات من الليمون له، سيعمل هذا المشروب على تهدئة الحلق والتخفيف من السعال الجاف والتقليل من الالتهاب. [3]


علاح الزكام بالعسل للحامل:

قبل التفكير بعلاج الزكام ونزلات البرد أثناء الحمل، يجب أن تعرفي بأن هناك عدة خطوات يجب أن تقومي بها، فمن الضروري على الحامل أن تحصل على قسط جيد من الراحة وتكثر من شرب السوائل، إلى جانب عمل غرغرة بالماء الدافئ مع ملح، وفي حال عانت الحامل من سعال والتهاب في الحلق، فمن الجيد أن تعرض نفسها لهواء دافئ مع إضافة قطرات الملح للأنف وبخاخات تخفف من التهاب الأنسجة فيه، وتقلل من المخاط أيضاً.

بالنسبة للعسل فهو مفيد وآمن لها، وهو أحد أفضل خيارات  علاج الزكام طبيعياً للحامل، إذ يمكن للحامل أن تضيفه مع قطرات من الليمون لماء دافئ أو شاي أخضر خالي من الكافيين للتخفيف من حدة الالتهاب.

لا يجب أن ننسى أهمية استخدام الكمامات الساخنة والباردة للتقليل من آلام الجيوب الأنفية لها.  [4]

علاج الزكام بالعسل للأطفال:

الزكام من الأمراض الشائعة عند الأطفال وغالباً ما تبحث الأمهات عن علاج للكحة عند الأطفال فهي العرض الأكثر شيوعاً لديهم إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أن الشعور المستمر خلال فترة المرض بالإنزعاج والذي قد يتفاعل معه طفلكِ بطريقة صعبة، تجعل البحث عن علاجات مناسبة طبيعية وبعيدة عن الأدوية، التي طالما حاولت الأمهات تجنبها قدر المستطاع للطفل، فهية في معظم الأحيان لها آثار جانبية، مما يجعل الأمهات تلجأ إلى العلاجات المنزلية الآمنة على الطفل.

قومي بإعطاء طفلكِ العسل في ملعقة كل صباح ومساء، أو بشربه مع عصير الليمون أو شاي الأعشاب الساخن، كما يجب أن تتجنبي العسل تماماً لمن هم دون عامين.

علاج الزكام بالعسل من العلاجات الطبيعية المنتشرة جداً، وهو مناسب لعلاج نزلات البرد خاصة في حالات السعال والتهابات الحلق، ولكنه لا يشكل علاجاً سحرياً لها فقط يساعد في التخفيف من حدة أعراضها.