علاج تشقق القدمين بالمكونات الطبيعية قبل العيد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
علاج تشقق القدمين بالمكونات الطبيعية قبل العيد

يمكن أن يكون الكعب المتشقق مقلقًا جدًا مما يسبب الكثير من الإحراج وعدم الراحة، خاصةً إذا كان مؤلمًا أيضًا. عندما يصبح الجلد حول الجزء السفلي من كعبك قاسيًا وجافًا للغاية، فقد يتسبب ذلك في حدوث تشققات في الكعب، في حين أنه غير ضار في الغالب، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فإنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى جلدية تسمى التهاب النسيج الخلوي. قد يبدو علاج الكعب المتشقق معقدًا ولكنه ليس كذلك، وفي معظم الحالات، يمكن أن يساعدك اتباع بعض العلاجات المنزلية على التئامها تمامًا.

أسباب جفاف الكعب وتشقق

الكعوب المتشققة شائعة مثل أي مشكلة جلدية أخرى، غالبًا ما تنتشر خلال أشهر الشتاء الجافة، يمكن أن يستمر تشقق الكعب المؤلم طوال العام إذا كنت لا تهتمين بما يكفي لقدميك.

تحدث تشققات الكعب عندما ينفصل الجلد المحيط بحافة كعبك عن الرطوبة، مما ينتج عنه طبقة سميكة تنقسم بسبب الضغط. إذا كانت بشرتك جافة، فمن المرجح أن تواجه صعوبة في تحريك قدميك. ومع ذلك فإن نقص فيتامين E الأساسي والسمنة وتعريض قدميك للقاذورات والأوساخ ومياه الأمطار يمكن أن يتسبب في تشقق القدمين  أيضًا.

أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الكعب المتشقق

الفازلين وعصير ليمون

الجمع بين اثنين من أفضل مكونات الموجودة على الإطلاق، هذا المزيج المليء بالطاقة من الفازلين وعصير الليمون هو فقط ما يتطلبه كعبك المتشقق.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة فازلين أو أي هلام بترولي
  • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون

الطريقة

امزجي 1 ملعقة صغيرة من الفازلين مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. حضري نقعًا ساخن بالماء الدافئ أو الفاتر وانقعي قدميك فيه لمدة 10 دقائق. اتركيها حتى تجف، ضعي مزيج عصير الفازلين والليمون على كعبيك وقدميك وارتدي زوجًا من الجوارب الصوفية. اتركيه طوال الليل واشطفيه في اليوم التالي.

الموز وعسل

إذا لم يتقشر كعبيك جيدًا، فقد حان الوقت للجوء إلى بعض الموز من أجل الإنقاذ، مرطب طبيعياً غني بفيتامينات A و C و B6 ، يعمل قناع الموز على تنعيم الكعوب الجافة والحفاظ على نضارتها.

المكونات

  • 2 حبة موز ناضجة
  • 1 ملعقة صغيرة عسل (اختياري)

الطريقة

خذي الموز الناضج واهرسيه جيدًا بالشوكة. باستخدام يديك أو ملعقة، ضعي قناع الموز المهروس هذا على كعبيك وقدميك. يمكنك إضافة بضع قطرات من العسل إلى هذا القناع إذا كنت ترغبين في ذلك. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. جففيها بمنشفة ناعمة.

دقيق أرز وعسل وخل

يعمل نقع الخل كعلاج منزلي رائع للتخلص من الكعب المتشقق المؤلم، لكننا نقترح إضافة بعض دقيق الأرز والعسل إلى المزيج لجعله مزيجًا مقاومًا للفشل، يعمل كل من الخل ودقيق الأرز كمقشر لطيف يزيل الجلد الميت المتراكم على كعبيك. من ناحية أخرى يحتوي العسل على خصائص مطهرة تشفي التهاب الكعب المتشقق.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة طحين أرز
  • 1 ملعقة كبيرة خل
  • 1 ملعقة صغيرة عسل

الطريقة

اصنعي عجينة ناعمة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الأرز و5-6 قطرات من الخل و 1 ملعقة صغيرة من العسل. انقعي قدميك في ماء فاتر لمدة 10 دقائق ثم ضعي هذا المزيج على كعبيك. افركي بلطف بأصابعك لمدة 5-10 دقائق لإزالة الجلد الميت. اشطفيه بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف. اتبعي ذلك بكريم القدم لإغلاق الرطوبة.

زيت جوز الهند وملح صخري

يعد زيت جوز الهند أحد أفضل العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة، ويشتهر بعلاج البشرة الجافة والعديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. نظرًا لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، فهو يساعد على تخفيف الأحاسيس المؤلمة التي تصاحب الكعب المتشقق ويمنع الالتهابات الفطرية.

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة زيت جوز هند عضوي
  • 1 ملعقة كبيرة ملح صخري

الطريقة

جهزي نقع قدميك في المنزل بملح صخري وماء فاتر. اغمسي قدميك فيه واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. خذي منشفة ناعمة وجففي قدميك جيدًا. خذي القليل من زيت جوز الهند العضوي وضعيه جيدًا على كعبيك وقدميك. دعيها تجف وتغطي قدميك بالجوارب.

دقيق الشوفان وزيت نباتي

قم بتدليك كعب القدم بدقيق الشوفان والزيت النباتي. هذا الثنائي من دقيق الشوفان والزيت النباتي هو علاج منزلي مثالي، في حين أن مقشر الشوفان يجفف الكعب، فإن الزيت النباتي يجدد قدميك من خلال تغذيتها بمحتواها من العناصر الغذائية.

المكونات

  • 1/2 كوب دقيق الشوفان
  • 3-4 ملاعق كبيرة زيت نباتي

الطريقة

اطحني بعض دقيق الشوفان واخلطيه مع أي زيت نباتي مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس. ضعي هذا المحلول على كعبيك وافركيه جيدًا لمدة 10 دقائق. اشطفيها بالماء الفاتر وجففيها وارتدي زوجًا من الجوارب للحفاظ على قدميك في مأمن من الأوساخ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار