علاجات سريعة لتدفئة القدمين فى الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
علاجات سريعة لتدفئة القدمين فى الشتاء

إن برودة القدمين أمر طبيعي ، خاصة خلال أشهر الشتاء. لكن ليس الطقس دائمًا هو الذي يؤدي إلى برودة القدمين. يمكن أن تختلف الأسباب من عوامل خارجية مثل البيئة المحيطة ، أو عوامل جوهرية مثل فسيولوجيا الإنسان أو بعض الحالات الصحية. لذلك إذا كنت تعاني أيضًا من برودة القدم وتتساءل عن السبب ، فهناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تساعدك على الشعر بالدفئ في فصل الشتاء.

أسباب برودة القدمين في الشتاء

  • درجات الحرارة المنخفضة : يؤدي انخفاض درجة الحرارة المحيطة ، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان ، إلى انقباض الأوعية الدموية الطرفية لتوفير فقدان حرارة الجسم عن طريق تقييد الدورة الدموية. هذه طريقة هادئة وفعالة لجعلنا نعيش في بيئة باردة.

  • الشعور الداخلي: يتسبب التوتر أو القلق المرتفعان في إطلاق الأدرينالين في الدورة الدموية ، مما يؤدي بدوره إلى انقباض الأوعية الدموية المحيطية.

  • مشاكل الدورة الدموية : هناك انخفاض في الدورة الدموية في الأجزاء البعيدة من الجسم ، مما قد يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين. هناك مجموعة واسعة من الأسباب المسؤولة عن انخفاض الدورة الدموية ، مثل نمط الحياة المستقر ، وأمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض النتاج القلبي ، وتدخين التبغ ، وتصلب الشرايين.

  • فقر الدم : يؤدي هذا إلى نقص إمداد الأكسجين لأجزاء الجسم مما يؤدي إلى انخفاض نشاط التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي.

  • مرض رينود: وهي حالة تؤدي إلى تقلصات الشرايين في درجات الحرارة الباردة.

  • اضطرابات الأعصاب: أسباب تلف الأعصاب إما خارجية (إصابة ، رضح ، حروق ، قضمة صقيع) أو داخلية (أمراض الكبد أو الكلى ، نقص المغذيات ، العدوى). يعاني هؤلاء المرضى أيضًا من أعراض إضافية لتلف الأعصاب.

  • داء السكري: إنه سيف ذو حدين ، يسبب تضيق الأوعية الدموية من ناحية ، ومن ناحية أخرى مسؤول أيضًا عن تلف الأعصاب.

  • قصور الغدة الدرقية: هرمون الغدة الدرقية هو المسؤول عن تنظيم الدورة الدموية وضربات القلب وتنظيم درجة حرارة الجسم . يؤدي انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض النشاط الأيضي ، وبالتالي برودة اليدين والقدمين.

علاجات سريعة لتدفئة القدمين فى الشتاء

احصل على تدليك بالزيت

يساعد تدليك قدميك بالزيت على التخلص من البرودة. سوف يحفز تدفق الدم إلى قدميك ويحسن الدورة الدموية . يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو الخردل أو السمسم أو زيت الزيتون للتدليك. يمكنك أيضًا تحسين الزيت قليلًا إذا كنت ترغب في ذلك. غطي قدميك مباشرة بعد التدليك واجلسي بأقدام دافئة.

تناول الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على gingerols و zingerone ، والتي لها تأثير دافئ، وهو واحد من المشروبات التي تحسن الدورة الدموية. تناول شاي الزنجبيل أو امضغ قطعة من الزنجبيل. سوف تتفاجأ بالنتائج. هذا علاج جيد للقدم الباردة.

شاي أخضر

الشاي الأخضر يعزز صحة الأوعية الدموية. وهذا بدوره يحسن الدورة الدموية. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري التي قد تكون وراء قدميك الباردة. لكن لا تتناول أكثر من 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم لأنه من المعروف أنه يرشح الكالسيوم من عظامك.

استخدم ملح إبسوم

أضف القليل من ملح إبسوم إلى حوض من الماء الدافئ وانقع قدميك فيه لمدة 15 دقيقة. سوف يحسن الدورة الدموية ويدفئ قدميك.

ارتدِ جوارب صوفية سميكة

هذا أمر لا بد منه في الطقس البارد. ارتدِ جوارب صوفية دافئة. سوف يحمي قدميك من البرد ويساعدك على التخلص من قدميك الباردة. تأكد من احتواء جواربك على 70٪ من الصوف على الأقل.

حاول التحرك

انهض واستمر في الحركة لتحسين تدفق الدم من وإلى القدمين ولإبقائها دافئة. إذا كان لديك وظيفة مكتبية ، فإن الاستيقاظ بشكل دوري والتجول في المكتب قد يؤدي إلى الحيلة.

حمامات القدم الدافئة

نقع قدميك في ماء دافئ للحصول على راحة فورية من برودة القدمين عن طريق تحسين الدورة الدموية في الساقين. جرب هذا العلاج قبل النوم مباشرة لتخفيف التوتر وإرخاء العضلات.

تحذير: لا ينصح بهذا العلاج المنزلي للأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب السكري. هذا لأنه قد لا يتمكن من معرفة ما إذا كان الماء ساخنًا جدًا أم لا ، مما قد يؤدي إلى حروق عرضية.

وسادات التدفئة أو زجاجات الماء الساخن

هل تزعجك الأقدام الباردة في الليل؟ ضع وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن على السرير بالقرب من القدمين. سيبقي هذا المنطقة المحيطة بـ القدم دافئة ويساعدك في الحصول على نوم جيد ليلاً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار