فلاح الصغيّر وبيان أبو الرُب.. ثنائي الطموح والمثابرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مايو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
الجميع في الوسط الإعلامي المحلي يحبونهما، فما بين حيوية بيان المتقدة،  وابتسامة فلاح وعلاقاته الممتازة بزملاء المهنة وممثلي الشركات والعملاء، ينجح هذا الثنائي في اجتذاب كل جديد من الأحداث وكل مختلف في مجالات تنظيم الأعمال، والمؤتمرات وعوالم التكنولوجيا والعقارات والحفلات. ولا يمكن لمن يعرفهما في الكثير من الأحيان إلا أن يغبط هذا الزوج المليئ بالحيوية والنشاط ، ورغم مسؤولياتهما الكبيرة كرواد أعمال شباب، ومهمامهما الأخرى التي لا تقل أهمية كأب وأم لـ «رعد» و «جنين». وفي غمرة انشغالهما بمشاريعهما الجديدة الواعدة، وكجزء من من شغفنا في ليالينا بتقديم نماذج محلية مثابرة وطموحة، تحدثنا اليهما في هذا الحوار العفوي..ليرسم كل من فلاح الصغير وبيان أبو الرب ملامح « هو وهي» لهذا العدد.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
هل يدرك زملاؤكم وعملائكم للوهلة الأولى أنكم أزواج؟ وكيف يتعاملون مع هذا الأمر؟
بيان: الكثير من الأشخاص الذين نحتك بهم لا يعلمون أننا أزواج، وذلك لحفاظنا على المهنية في تعاملنا مع المحيطين.
فلاح: نحن نقوم بفصل حياتنا الشخصية بالكامل عن العمل، ويوجد بيننا قدر متبادل من الثقة، لذا قد لا يميز الكثيرون ذلك الأمر في الكثير من الأحيان، لكن أصدقائنا في الوسط يجدون أنه من المريح التعامل مع معنا ولا نشعر بأية صعوبة فيما يتعلق بهذا الأمر.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
كيف تعرفتمتا على بعض؟ ومالذي جذب كل منكما للآخر؟
فلاح: كانت بيان تعمل في قطاع مختلف، كما كنت أعمل مع العائلة في مشروع خاص بي. وتعرفنا على بعضنا البعض عن طريق العمل.
بيان: وجدنا أننا نشترك في الكثير من الأمور المهمة، وتوطدت علاقتنان وما لبث أن تقدم فلاح لخطبتي بعد حوالي ستة أشهر من تعرفنا على بعض. 
فلاح:  أكثر ما أعجبني ببيان أنني شعرت بتفهمها الكبير لطبيعة عملي كما شعرت بجو كبير من التفاهم بيننا.
بيان: أكثر ما جذبني لفلاح تفهمه الكبير للشخص المقابل ولطموحاته، فهو من يدعم آمالي وتطلعاتي المستقبلية ، كما أنه يتمتع بالمرح الدائم، الأمر الذي أحبه كثيرا فيه.
 
حدثانا عن فكرة العمل المشترك؟ مالذي جاء بـ Bridges إلى العلن؟
بيان: جاءت فكرة العمل المشترك بعد أن تركت وظيفتي التي كنت أعمل بها سابقا بعد الزواج وانشغالي المؤقت بالأبناء وفكرنا أنا وفلاح في البدء بعمل خاص لنا وحدنا، وكان فلاح يعمل وقتها في إحدى شركات الدعاية والإعلان، وقررنا البدء في تأسيس Bridges وأخذ خطوة جريئة في هذا الاتجاه، وكان ذلك في العام 2008.
فلاح: حين قررنا البدء في عملنا الخاص لم يكن لدينا إلا عميل واحد لكننا بنينا طموحاتنا عليه واستثمرنا كل جهدنا لإنجاح هذا العمل. ولا أنكر أننا بدأنا كموظفين في شركتنا الخاصة وحتى بعد توسع الأعمال مازلت أحب أن أشرف بصورة مباشرة على جميع المناسبات التي أنظمها، لذا أتواجد طيلة الوقت في المناسبات والأحداث المرتبطة بأعمالي. أعتبر كل منها مهمة شخصية تندرج تحت بند مسؤولياتي اليومية. بدأنا برأس مال لا يتعدى 1000 دينار، والحمدلله على النجاح الذي حققناه حتى هذه اللحظة، مازلت شركتنا قادرة على استقطاب المزيد من العملاء والأسماء الاقليمية الممتازة.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
كيف تتعاملان مع بعضكما البعض ضمن أجواء العمل اليومية؟
بيان: نجد أنفسنا نتناقش طيلة الوقت في تسيير أمور العمل أثناء تواجدنا في المكتب، لا شك أن لدينا خلافاتنا الصغيرة في العمل لكننا نحاول جهدنا ألا ندعها تؤثر على أجواء المكتب. 
فلاح: طبيعة عملنا تتطلب قدراً كبيراً من الاحتكاك بأشخاص من الجنسين، الأمر الذي قد يجده غيرنا من الأزواج مثيراً للتعب لكننا نتفهم طبيعة عمل كل منا ونحترم الآخر.
بيان: نحن نكمل بعضناً بعضاً في الكثير من الأمور، فكلانا اجتماعيان بطبعنا، وكل منا يحترم خصوصية الآخر، لم يعتد فلاح أن يدقق في التفاصيل، كما أنه يمنحني مساحة واسعة من الحرية والمرونة في حياتي المهنية والشخصية.
 
ماهي نقاط القوة والضعف لدى كل منكما والتي تستثمرانها في العمل؟
فلاح: أشعر أن بيان تفوقني مهارة حين يتعلق الأمر بالتواصل مع العملاء والشركاء، وبمتابعة سير الأعمال كذلك. أعتقد أنها تتمتع بمهارات تنظيمية أفضل مني.
بيان: يبرع فلاح في الأعمال التي تتطلب نشاطات خارجية. كما أشهد له بذكائه الكبير الذي يتطلبه سوق العمل ، يتمتع فلاح بـ Street Witness الذي يمكنه من التعامل مع المعطيات الخارجية دائمة التغير في سوق العمل.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
كيف تقيمان تجربتكما المهنية بعد هذ الأعوام؟
بيان: أعتقد أن استمراريتنا في العمل ونحن شركة محلية بالكامل هو نجاح في حد ذاته. كما أننا زوجان صغيران في السن ولم يكن معنا مبلغ طائل من الأموال، وبدأنا باستثمار صغير جداً،ورغم أننا تعرضنا في البدايات لمواقف صعبة بالكامل إلا أننا تخطيناها رغم المنافسة الهائلة ورغم وجود العديد من الشركات العالمية التي تعمل في المجال ذاته في المملكة. كما ان الكثير من الشركات العالمية ذات الصيت الواسع أغلقت أبوابها وأعلنت إفلاسها في ظل الظروف المادية الصعبة.
فلاح: موظفونا هم بمثابة أصدقاء، بدأ جمعيهم العمل معا في 2008 منذ إنطلاق الشركة ومازالوا للآن معنا، نحن نحافظ على علاقتنا الجيدة مع الجميع، حتى أولئك الذين تركوا مكاتبنا منذ زمن.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
 كيف توفقين بين مسؤولياتك كأم لطفلين وكشريك أساسي في عمل يتطلب الكثير من الجهد والحركة؟ وماذا عن فلاح؟
بيان:  لست من هواة العمل المكتبي، أحب دوماَ التعرف على الجديد من الأشخاص، وحياتي مليئة بالحركة، أعتقد أنني قادرة على القيام بمهام متعددة في الوقت ذاته، لكنني وبحكم أنني أم لطفلين يحتاجان رعايتي الدائمة فأنني أحاول أحياناً ترك بعض التفاصيل العملية لفلاح حتى أخصص وقتاً كافياُ للعائلة. فما زالت العائلة تحتل قائمة أولوياتي.
أقوم باصطحاب أطفالي في كثير من الأوقات لحضور العديد من المؤتمرات وورش العمل والأعمال التطوعية التي ننظمها لعملائنا،  أشعر أنه من المهم إشراك أبنائنا في أعمالنا اليومية، وخصوصا تلك الأنشطة التي نقوم فيها بعمل أنشطة خيرية كاستضافة مجموعات من الأيتام في محاولة لتعزيز إحساسهم تجاه المجتمع وغرس روح المسؤولية فيهم. كما أشعر أنه من المفيد أن يرى الأبناء البيئة التي يعمل فيها أبائهم
فلاح: أصبحت أكثر وعياً لمسؤولياتي كأب في الآونة الأخيرة، خصوصاً أن " رعد" ابني أصبح يطلب مني أن أترك الهاتف النقال وأمنحه وقتاً أكثر ، كما بت وبالتدريج أكثر تقديراً لجهود المرأة العاملة بعد رؤيتي للتجربة المتعبة التي مرت بها زوجتي، وإدراكي المستمر لما يواجهها من تحديات يومية.
 
كيف تقضيان وقتكما بعيداً عن أجواء العمل؟
بيان: نمضي أغلب أمسياتنا في المنزل برفقة أبنائنا وفيلم جيد، وطبق من البوشار. نحاول قضاء وقت أكبر مع الأطفال، ونقوم بعدد من الأنشطة الخارجية كلما تمكنا من ذلك.
فلاح: أجد نفسي مدمناً على استخدام التكنولوجيا بصورة كبيرة،  كما أنني من عشاق أفلام الحركة والإثارة وتلك الكوميدية.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
هل من هوايات معينة تخصصون لها جزءاً من وقتكما؟
بيان: أستمتع بجميع ما يتعلق بالفن من قريب أو بعيد، أحب الموسيقى والنحت والأعمال اليدوية. كما أنني أجد في نفسي الطاقة الكافية والشغف للمشاركة في الأنشطة التي تتطلب مقداراً كبيراً من النشاط البدني.
أحب استغلال كل لحظة من لحظات حياتي. كما أسعى دوماً لتعلم مهارات جديدة، حتى وإن لم أستغلها في ذات الوقت، أؤمن بأنني سأحتاجها يوماً ما، في مناسبة ما، أو عمل مستقبلي.
 
لمحنا اسمك في الفترة الأخيرة مرتبطاً بأعمال تعنى بالعقارات وبالتكنولوجيا كذلك، حدثنا عن هذا الأمر؟
فلاح:  قمت مؤخراً بإنشاء شركتين واحدة منها تعنى بأخبار التكنولوجيا، وهو موقع الكتروني في المقام الأول ، www.volt.jo حيث وجدت أن السوق بحاجة لموقع متخصص في مثل هذه الأمور. كما قمت بانشاء " قوشان" qoshan.com
 وهو موقع وبرنامج تلفزيوني يعرض على قناة رؤيا، وأستندت في مشروعي هذا على علاقاتي في الوسط الإعلامي لنعرض تقارير مفصلة عن المناطق العقارية المطلوبة في المملكة، ونقوم أيضا عبر موقعنا الالكتروني وعبر الشاشة بإجراء مقابلات مع العديد من الأشخاص العاملين في مجال العقارات والمهتمين بهذا المجال، ونتعمد تسليط الضوء على الكثير من المشاريع والمناطق الجديدة التي تزدهر في العاصمة عمان وباقي مناطق المملكة في خطوة لدعم الاستثمارات المتواصلة.
بيان:أنا أيضا قمت بافتتاح عمل خاص بي وهو شركة متخصصة في تنظيم حفلات الأطفال باسم Palooza  وهو أمر أبرع في القيام به. لدي شركاء من موظفي الحاليين ومن الزملاء الذين أثق بهم.
 
فلاح الصغيّر  وبيان أبو الرُب..  ثنائي الطموح والمثابرة
 
وماذا عن القادم؟ يبدو أن في جعبتكما الكثير من الأفكار التي تنتظر التنفيذ؟
فلاح: بالفعل، لدينا خطة مستقبلية في Bridges  للتعاون مع بعض الشركاء الاقليميين في ما يتعلق بتوسيع أنشطتنا التجارية وانشطة الأعمال. كما أطمح شخصياً لافتتاح مطعم صغير متخصص في بيع الفلافل! لأنني بطبيعتي أحب الاستمتاع بالطعام كما أنني أعتقد أن الفلافل سلعة لذيذة ودائمة الاستهلاك.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار