فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق

يمكن للجنس والعلاقة الزوجية أن تخفف من التوتر والقلق عن طريق تحفيز إفراز هرمونات الشعور بالسعادة بما في ذلك الأوكسيتوسين. تعزز هذه الهرمونات الاسترخاء ويمكن أن تساعد في تخفيف مشاعر القلق، لا يقتصر دور الجنس على تعزيز الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ فحسب، بل إنه يقلل أيضًا من مستويات هرمونات التوتر.

كيف يخفف الجنس من التوتر والقلق

زيادة الأوكسيتوسين

يُعرف الأوكسيتوسين بـ "هرمون الحب" لأنه يتم إطلاقه أثناء اللمس الجسدي، كما هو الحال في اللمس الحنون والجنس بين الزوجين، وكذلك أثناء الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، فهو يخفف من التوتر وتحسين الثقة والمزاج.

زيادة الإندورفين

الإندورفين عبارة عن نواقل عصبية، وليست هرمونات، ولكنها تُطلق أيضًا أثناء النشاط الجنسي بالإضافة إلى الأنشطة البدنية الأخرى، مثل الجري، والاستجابة للألم، مثل الأوكسيتوسين يمكنهم تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

انخفاض الكورتيزول

مثلما يمكن أن يعزز الهرمونات بآثار إيجابية، يبدو أن الجنس يقلل من مستويات الأدرينالين والكورتيزول، المعروفين باسم هرمونات التوتر، ينتج الجسم هذه الهرمونات المحفزة استجابة للتوتر، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة إلى استجابة القتال أو الهروب.

الفوائد الصحية للعلاقة الحميمية

الجنس كمعزز للمزاج

يمكن أن يكون الجنس بمثابة إلهاء إيجابي، حيث يبعد عقلك عن الأفكار المسببة للتوتر. وهذا بدوره يمكن أن يحسن الحالة المزاجية سواء في اللحظة أو بعدها. على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت على الأزواج أن ممارسة الجنس مرتبطة بمزاج إيجابي في العمل في اليوم التالي، ومع ذلك فقد أظهر أيضًا أن التوتر بين العمل والأسرة والصراع قلل من احتمالية ممارسة الجنس.

الجنس من أجل دماغ أفضل

بالإضافة إلى مساعدة جسمك ومزاجك، قد يساعد الجنس أيضًا في الحفاظ على عقلك حادًا. وجدت الأبحاث أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين مارسوا الجنس بشكل متكرر كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة.

الجنس من أجل علاقة أقوى

يقوي الجنس أيضًا مشاعر الحميمية مع الشريك، مما قد يقلل من التوتر ويحسن المزاج العام، يميل الأشخاص الذين لديهم منفذ اجتماعي داعم، بما في ذلك الشراكة الحميمة القوية، إلى إدارة التوتر بشكل أفضل، ويعيشون لفترة أطول، ويتمتعون بصحة عامة متزايدة.

أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

الجنس كتمرين رياضي

اعتمادًا على مستوى حماسك، يمكنك حرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس، واكتساب فوائد إدارة الإجهاد من ممارسة الرياضة أيضًا. تشير الأبحاث حول إنفاق الطاقة للنشاط الجنسي إلى أنه معتدل الشدة ويحرق حوالي 150 إلى 200 سعرة حرارية في الساعة، هذا مشابه للمشي والسباحة والتزلج على المنحدرات.

الجنس من أجل نوم أفضل

تظهر الأبحاث أن النشاط الجنسي يعزز النوم بشكل أفضل على وجه التحديد، قد تساعدك ممارسة الجنس على النوم بشكل أسرع، وقد تكون نوعية نومك أفضل أيضًا. مرة أخرى قد تلعب الهرمونات دورًا. ترتبط كل من زيادة الأوكسيتوسين والبرولاكتين وانخفاض الكورتيزول بالنشاط الجنسي وتحسين النوم.

الجنس من أجل صحة القلب والأوعية الدموية

فائدة أخرى للجنس هي أنه قد يساعد في تحسين صحة قلبك. وجدت الأبحاث أن الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين في الأسبوع لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، فتحدث دائمًا إلى طبيبك أولاً قبل الانخراط في نشاط جنسي أو نشاط بدني شاق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار