تمارين ذهنية لتحسين الذاكرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يناير 2024
تمارين ذهنية لتحسين الذاكرة

كثيرًا ما نهتم بأجسامنا، فنبحث عن تمارين رياضية للحفاظ على لياقة الجسم أو تقوية عضلاته. إلا أن الحقيقة الغائبة عن معظمنا هي أن العقل أيضًا بحاجة إلى تمارين لكي يظل يقظًا ويقوم بعملياته الذهنية بكفاءة عالية. لذا، سنذكر في هذا المقال تمارين ذهنية لتحسين الذاكرة وتعزيز العمليات العقلية، استعد معنا لممارستها.

تمارين ذهنية تساعد على تقوية الذاكرة

توجد تمارين ذهنية كثيرة لتحسين الذاكرة وتعزيز العمليات العقلية الأخرى. ولا شكَّ أن الحصول على نتيجة مُرضية يتطلب ممارسة واحد أو أكثر من هذه التمارين بشكل منتظم كجزء أساسي من نظام حياتك. والجدير ذكره أن غالبية التمارين الذهنية التي تجعل عقلك أكثر حدَّة وشبابًا تبدو أمورًا ممتعة، فمنها:

  • تعلُّم لغة جديدة: أثبتت الكثير من الدراسات أن البدء في تعلم لغة جديدة في أي مرحلة عمرية يزيد من كفاءة الدماغ ويحسن الذاكرة بشكل واضح. وقد وُجِد أن من يتحدثون لغتين أو أكثر بطلاقة نادرًا ما يُصابون بالخرف مع التقدم في السن. لذا، دع الأعذار جانبًا، وابدأ في تعلم لغة جديدة من الآن.
  • إجراء العمليات الحسابية: أدى انتشار الحاسبات الإلكترونية في أيدينا وعلى هواتفنا إلى شعورنا بالكسل حيال التفكير في إجراء العمليات الحسابية. فنجد أنفسنا سرعان ما فتحنا الآلة الحاسبة وببضع لمسات حصلنا على الناتج الصحيح مائة بالمائة. إلا أن هذا للأسف يحرم عقولنا من ممارسة هذا التمرين الرائع لتحسين الذاكرة وتعزيز وظائف الدماغ. لذا، من الآن فصاعدًا، أعط عقلك فرصة للتدريب وحِل العمليات الحسابية التي تقابلك بشكل يومي دون الاستعانة بأي أدوات.
  • اختبار الذاكرة: لا تتكاسل عن اختبار ذاكرتك بشكل دائم لتحسين أدائها. ويُمكن القيام بذلك ببساطة بأن تقرأ قائمة ما تود شراءه من السوق مثلاً قبل ذهابك بساعة أو أكثر. ثم تعتمد على ذاكرتك عند الشراء دون النظر لهذه القائمة. وراقب كم عنصرًا من القائمة سقط من ذاكرتك. وكرر هذا التمارين في مواقف مختلفة، وستلاحِظ التحسن مع مرور الوقت.
  • رسم الخرائط: لا نقصد تلك الخرائط الكبيرة في كتب الجغرافيا. فكلما زُرت مكانًا جديدًا بالنسبة لك، ابدأ في رسم خريطة تفصيلية لهذا المكان بعد رجوعك، لتحفيز ذهنك على تذكر كافة التفاصيل التي مررت بها. وهو تمرين فعال لتحسين الذاكرة.
  • إنشاء الكلمات: في هذا التمرين، يُمكنك تخيل تهجئة أي كلمة، ثم تبدأ في إنشاء كلمات أخرى تبدأ أو تنتهي بنفس الحرفين الموجودين في الكلمة الأولى. تستطيع ممارسة هذا التمرين مع المُحيطين بك لإضفاء جو من المرح والتسلية أثناء ممارسة التمرين.
  • تحدي مجسات التذوق: ثمة تمرين آخر قد لا يخطر على بال الكثيرين من شأنه أن يحسن الذاكرة وغيرها من العمليات العقلية، ألا وهو تحدي مجسات التذوق. وفيه تستطيع تذوق الطعام ببطء مع محاولة اكتشاف كل مكون دخل في طهي هذا الطعام على حدة، بما في ذلك التوابل والأعشاب.
  • تعلم مهارة جديدة: يُنعش التعلم خلايا المخ ويُجدد الروح ويُشعِر الفرد بأهميته ويزيد لديه الدافع لتقديم النفع. والجدير ذكره أنه كلما أقدم الفرد على تعلم مهارة أصعب، زاد التأثير الإيجابي الذي سيلاحظه على عملياته العقلية.
  • ممارسة التنسيق بين اليد والعين: فأي مهارة أو رياضة تتطلب التنسيق بين اليد والعين، مثل كرة المضرب على سبيل المثال، تُساعد بشكل جيد على تعزيز العمليات الذهنية. [1]

تمارين ذهنية لتحسين الذاكرة

كيف تعزز الاستفادة من تمارين تحسين الذاكرة

على الرغم من فعالية تمارين تحسين الذاكرة،  إلا أنه لا بد من الالتزام ببعض الأمور الأخرى لتحصل على أقصى فائدة ممكنة. ولعل من أهم ما يجب فعله لتعزيز الاستفادة من تمارين تحسين الذاكرة:

  • ممارسة التمارين الرياضية: إذ لم تقتصر أهمية التمارين الرياضية على الجانب البدني فحسب، بل تمتد لتشمل تحسين الحالة النفسية وتعزيز الوظائف الدماغية. وتُعَد رياضة بسيطة مثل المشي المنتظم وسيلة جيدة إلى جانب التمارين الذهنية السابق ذكرها.
  • النوم لساعات كافية: إذ ثبُتت أهمية النوم الجيد لعدد ساعات كافية بالنسبة لكفاءة العمليات العقلية والقدرة على الحفظ والتذكر. لذا، قد لا تجد لفائدة المرجوة من ممارسة التمارين الذهنية دون أن تحظى بنوم جيد.
  • اتباع نظام غذائي صحي: فلا يُمكن إغفال أهمية النظام الغذائي وتأثيره على قدرتك الذهنية والعقلية. وهنا يُنصَح بتناول الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة، والبعد عن الأطعمة المُصنعة والمليئة بالمواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم. [2]

أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة

أما عن الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة فهي كثيرة، منها:

  • التوتيات: عُرف عن التوتيات غناها الشديد بمضادات الأكسدة، وهو ما جعلها من أفضل الأطعمة التي تحافظ على شباب الجسم ومن بينها خلايا الدماغ؛ فهي تحميها من التأكسد ومن ثَم تتحسن الوظائف الدماغية، وتقل معدلات الإصابة بضعف الذاكرة والخرف الذي أصبح منتشرًا مع التقدم في السن.
  • الحبوب الكاملة: فالحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والشوفان من الأطعمة الغنية بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها خلايا الدماغ لتقوم بوظائفها على الوجه الأمثل. كما أنها تُعَد من النشويات المعقدة التي لا تُسبب ارتفاع سكر الدم مرة واحدة، وإنما تمد الخلايا بسكر الجلوكوز على نحو بطيء ومستدام.
  • الدهون الصحية: يتصدر قائمة الدهون الصحية زيت الزيتون البكر الممتاز، كما نجد هذه الدهون أيضًا في الأفوكادو والمكسرات. وهي معروفة بأهميتها بالنسبة للخلايا العصبية بما فيها خلايا الدماغ، فضلاً عن أهميتها لتعزيز صحة الأوعية الدموية.
  • الكاكاو: تُعد منتجات الكاكاو بما فيها الشكولاتة الداكنة ضمن الأطعمة التي تعزز الذاكرة وغيرها من الوظائف الدماغية. فهو غني جدًّا بالفلافونويدات المضادة للأكسدة، والتي تُساعد في الوقاية من حدوث الجلطات وتعزز من تدفق الدم المحمَّل بالمغذيات إلى مختلف أجزاء الجسم بما فيها خلايا الدماغ.
  • الأعشاب: إذ لوحِظ فعالية بعض الأعشاب في إنعاش الذاكرة وتحسينها. ومن أهم هذه الأعشاب الروزماري والنعناع اللذين يُمكن إضافتهما كمنكهات إلى الأطعمة المُختلفة أو شرب مغلي كلٍّ منهما. [3]

أسئلة شائعة حول تمارين تنشيط الذاكرة

ما هو التمرين الذي ينشط العقل؟

تتمثل التمارين التي تنشط العقل في تعلم أشياء جديدة وتدريب العقل على الحفظ واستدعاء المعلومات بشكل متكرر. هذا إلى جانب نمط الحياة الصحي المتمثل في ممارسة تمارين رياضية مثل رياضة الجري أو المشي لفترات طويلة.

كيف تمرن عقلك على الحفظ؟

يمكنك تمرين عقلك على الحفظ عن طريق المداومة على التعلم واستدعاء المعلومات باستمرار. ولا يقتصر التعلم على شيء بعينه؛ بل يُمكنك تعلم لغة جديدة أو مهارة أو العزف على آلة موسيقية معينة.

كيف أقوي عضلات الدماغ؟

تحتاج الدماغ إلى عناية مثل العناية بالعضلات تمامًا، لكيلا تضمر خلاياها وتعجز عن تأدية مهامها. ويمكن تقوية عضلة الدماغ عن طريق العناية السليمة بالجسم، والحرص على إجراء العمليات الحسابية دون مساعدة، والمداومة على تعلم أشياء جديدة.

كيف تحصل على ذاكرة خارقة؟

يُمكنك الحصول على ذاكرة خارقة عن طريق المداومة على الحفظ اليومي لأبسط الأشياء التي تتعامل معها؛ مثل حفظ أرقام هواتف المقربين إليك، وحفظ الطرق بدلاً من الاعتماد على نظام تحديد المواقع، وحفظ قائمة مشترياتك بدلاً من أخذها معك إلى السوبر ماركت.

مواضيع ذات صلة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار