إليكِ أهم فوائد الجبنة الريكفورد للنساء

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
إليكِ أهم فوائد الجبنة الريكفورد للنساء

فوائد الجبنة الريكفورد للنساء، أو ما تعرف بالجنبة الريكفورت أو الجنن الأزرق، حيث هناك الكثير من النساء التي تفضل تناول هذه الجنبة، خاصة كبار السن، وذلك بسبب فوائدها والتي من أبرزها وأهمها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة التهاب المفاصل، وتصنع الريكفورد من حليب الضأن، ماعز أو أغنام، وذلك عن طريق حقن فطر البنيسيليوم ريكفورتي فيها بمحاقن خاصة، فتتكون الثقوب فيها إما من المحاقن أو بشكل طبيعي.

الجنبة الريكفورد مفيدة للنساء

الجبنة الريكفورد مفيدة للنساء، وذلك يعود لأن هذه الجبنة يتم صنعها من حليب الماعز بدلا من حليب البقر بحيث تحتوي على  كميات قليلة من الدهون  المشبعة والكولسترول على نسب عالية من فيتامينات أ و ب،  والكالسيوم، والحديد، والفسفور، مما يجعل هضمها أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب البقر.

فوائد الجنبة الريكفورد للنساء

صحة القلب

تساهم الجبن الريكفورد، عند إضافتها في النظام الغذائي اليومي في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تبين وفقاً للدراسات العلمية أن تناول الجبن الريكفورد بانتظام يكون سبب في تقليل خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولونها، كما أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، إضافة إلى منع التهاب الشرايين وتجلط الدم في الأوردة أو الشرايين.

محاربة التهاب المفاصل

يمتلك الجبن الريكفورد،  خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التهاب المفاصل، فهي تحتوي على نسبة عالية على الكالسيوم مثل الجبن، حيث تبين من الدراسات إن استهلاك الكالسيوم الموجود في الجبنة الريكفورد للسيدات، يعمل على توفير بنية عظمية قوية، إضافة إلى أنه يزيد من سماكة القشرة، ويعمل على تعزيز نمو أفضل للعظام، أكثر من تناول مكملات الكالسيوم .

تمنع هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة جدًا وهشة وتصيب عدداً كبيراً من النساء، حيث تميل العظام ضعيفة لدرجة أنها قد تميل إلى الكسر حتى من خلال السقوط الخفيف، وهي من الأمراض الأكثر شيوعاً عند النساء، حيث تعد الجبنة الريكفورد مصدراً جيداً جداً للكالسيوم المهم لصحة العظام، فتحتوي  قطعة واحدة من الجنبة على 150 ملليجراماً من الكالسيوم، لذلك  تناول الجبن يجعل عظامك صحية، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

تقوية الذاكرة

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجبن الأزرق في تقوية الذاكرة ومحاربة مشاكل الذاكرة. يعزز استهلاك الجبن الأزرق عمل خلايا الدماغ. لذا يجب البدء بإضافة الجبن الأزرق إلى نظام أطفالك الغذائي لتحسين الذاكرة!

مصدر الفوسفور

تعد الجنبة الريفكورد مصدراً جيداً جداً للفوسفور، لذلك فهي من المصادر المهمة لصحة الجسم، خاصة وأن نقص الفوسفور يسبب الكثير من المشاكل المتعلقة بالعظام مثل الكساح، الفوسفور مهم للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

يحتوي على البروتين

تحتوي الريكفورد على بروتين الحليب، فهي بديل صحي وطبيعي للأشخاص الذين لا يستطيعون شرب الحليب مباشرة بسبب عدم تحمل اللاكتوز يمكنهم اللجوء إلى الجبنة.

صحة الأسنان

الجبن الريكفورد مفيدة للأسنان، وذلك يعود لوجود كمية جيدة من الكالسيوم يجعلها جيدة لأسنانك، تساهم في منع ومكافحة البلاك وتسوس الأسنان.

تقوية المناعة

تساعد الجبن الريكفورد، على تعزيز جهاز المناعة، حيث توفر عدداً من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين د والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، فهي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من الأمراض بسبب تقوية جهاز المناعة.

مكافحة السيلوليت

 يحتوي الجبن الريكفورد على خاصية مكافحة السيلوليت، مما يساهم في منع الدهون من التراكم في شكل السيلوليت.

خسارة الوزن

تساهم الجنبة الريكفورد في خسارة الوزن، وذلك عن طريق مساهمتها بحرق كمية من الدهون أكثر بعشرين مرة من  تناول الأغذية قليلة الكالسيوم .

تقي من الصداع النصفي

يعمل تناول الجنبة الريكفورد على منع الإصابة بالصداع النصفي، لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم.

يحمي من سرطان الثدي

يساعد الكالسيوم في الجبنة الريكفورد على حماية النساء من الإصابة بسرطان الثدي، إضافة إلى تخفيف أعراض الطمث، ومنع تخثر الدم.

أضرار الجبنة الريكفورد

على الرغم من الفوائد العديدة للجبنة الريكفورد، لكن لا بد من عدم تناول للمرأة الحامل وذلك لاحتوائها على بكتيريا تعرض الحامل للعديد من المشاكل، وتعرضها للإجهاض ولذلك ينصح بالابتعاد تماما عنها طوال فترة الحمل.

كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، لذا فهي غير مناسبة لمرضى حصوات الكلى، كما يؤدي الإكثار من تناول الجبنة الريكفورد إلى زيادة الوزن.