فوائد القرفة للأعصاب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022
فوائد القرفة للأعصاب

تعرف القرفة بأنها نوع من النباتات العشبية التي استخدمت منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض وتعتبر سريلانكا الموطن الأصلي لهذه النبتة، وتعد القرفة من النباتات التي تحتوي على العديد من الفوائد، حيث أنها تساعد على مد الجسم بالطاقة، وتعمل على تنقية الكبد والدم، كما أنها تتمتع بالعديد من الخواص العلاجية الأخرى، ومنها علاج الأعصاب وإزالة التوتر والاكتئاب، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد القرفة للأعصاب.

القرفة

تعرف القرفة بأنها نوع من الأشجار النباتية الاستوائية دائمة الخضرة، ويصل طولها لأربعين مترًا، وتعتبر سريلانكا موطنها الأصلي، ويمكن تناولها مغلية، أو عن طريق إضافتها كنوع من التوابل على الأطعمة المختلفة، وتعتبر القرفة من الأعشاب التي تحتوي العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتتكون من نوعين رئيسيين وهما القرفة السيلانية، وقرفة كاسيا.

يتم استخراج القرفة عن طريق قطع سيقان أشجار القرفة، ومن ثم يتم استخراج لحاء الشجر الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية غير الصالحة للاستهلاك منه، ومن ثم يتم تجفيفه حتى يتحول إلى شريط ملفوف يسمى بعود القرفة، الذي يتم طحنه بعد ذلك ليصبح مسحوق القرفة المتعارف عليه، وتعود الرائحة النفاذة في القرفة إلى الجزء الدهني الموجود في لحاء القرفة الذي يحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى بالسينمالدهيد، وهو من المركبات الطبية المسؤول عن تقديم أغلب الفوائد الصحية للقرفة.

وفيما يخص فوائد القرفة فهي عديدة، فهي تعتبر أحد أكثر النباتات التي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مثل البوليفينول الذي يحارب مسببات الأمراض مثل الجذور الحرة، هذا وتعتبر القرفة من النباتات التي تمتلك مركبات لها تأثير مضاد للالتهابات، كما أنها تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة.

وتعتبر القرفة جيدة لصحة القلب والشراين، وتساعد في الوقاية من أغلب الأمراض القلبية، كما أنها تعتبر هامة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث أثبتت الدراسات على المصابين بداء السكري النوع الثاني أن تناول غرام واحد من القرفة بشكل يومي يقلل من نسبة السكري في الدم.
وبالنسبة لمرضى الكوليسترول فإن القرفة تساعد في تقليل مستوياته، وتساعد على رفع وتعزيز معدل الكوليسترول الجيد في الدم، وبالتالي تساعد القرفة على خفض نسب الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.

كما ثبت أن للقرفة تأثيرات على الهرمونات مثل الأنسولين فإنها تعمل على ضبط مستوياته بالشكل الطبيعي، وذلك لأنها تنظم عملية التمثيل الغذائي وتزيد الطاقة في الجسم، وتساعد القرفة أيضًا على حل مشكلة مقاومة الأنسولين، كما أنها تمنع تخثر الدم في حال تكتلت كريات الدم الحمراء أكثر من اللازم داخل الأوعية الدموية فإن القرفة تزيد من ميوعة الدم وبالتالي تخفض من لزوجته.

كما أن القرفة تعتبر من النباتات المطهرة، وذلك لأنها تعمل على مقاومة الجراثيم، وتمنع إطلاق أي أحماض من شأنها أن تتفاعل من الالتهابات الناتجة عن الجراثيم، كما أنها أيضًا تُحسن من عمل وظائف الدماغ مثل تعزيز قدرات الانتباه وزيادة التركيز، وزيادة معدل الاستجابات البصرية والحركية، وتقوم القرفة أيضًا بإمداد بالعديد من العناصر الهامة مثل المنغنيز و الألياف الغذائية والكالسيوم والحديد، وتساهم أيضًا في طرد الأملاح الصفراء الضارة من الجسم.

ويعتبر تناول القرفة هام جدًا للأشخاص المصابين بداء السمنة، حيث أنها تعمل على تقليل نسبة الدهون وتزيد من حركها، وبشكل خاص الدهون الموجودة في منطقة البطن، كما أنها تبطئ من وتيرة تراكم الدهون.

وتعتبر القرفة أيضًا من النباتات الصديقة للجهاز المناعي، وتعمل على رفع كفائته، ويمكن تناولها بشكل منقوع لتعزيز الجهاز المناعي. [1] [2]

فوائد القرفة للأعصاب

تعتبر القرفة علاج فعال للأعصاب، حيث أن شرب كوب واحد من القرفة يساعد على تهدئة الأعصاب، حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول القرفة في أبريل عام 2005م، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة أمريكا الشمالية لعلم النفس، وأثبتت أن شم رائحة القرفة يعزز من الأداء المعرفي للدماغ.

كما ثبت الكثير عن فوائد القرفة للأعصاب وتم التأكيد على أنها تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة وبشكل خاص أنسجة الخلايا العصبية، كما يعتبر تناول منقوع القرفة هام جدًا للتخلص من القلق والاكتئاب نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من المهدئات الطبية، والعناصر الأخرى مثل المنجنيز، ومضادات الأكسدة ومركب الفينول الطبيعي. [3]

فوائد شرب القرفة قبل النوم

تعتبر القرفة من أكثر النباتات التي تقدم العديد من الفوائد، وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية عديدة تساعد في الحفاظ على جسم الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد شرب القرفة قبل النوم:

إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة

تحتوي القرفة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم ومضادات الأكسدة والمنغنيز، والدهون والكربوهيدرات، وتعتبر هذه العناصر هامة جدًا لصحة الجسم بشكل عام.

تقليل مخاطر الإصابة بالأورام

تحتوي القرفة على العديد من المركبات الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية والأورام، وبشكل خاص الأورام الليمفاوية.

يساعد شرب القرفة قبل النوم في الوقاية من سرطان الدم

تعمل المركبات الموجودة في القرفة على تنظيف كلٍّ من الدم والكبد من السموم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطانات، كما أنها تحد من وجود الالتهابات، وتقلل من نسبة التهاب الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدم مثل سرطان الدم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

وذلك لأن القرفة تحتوي على كميات كبيرة من الإنزيمات النشطة جدًا، والتي بدورها تعمل على منع انقسام الخلايا، وتحد من تلف الخلايا في القولون، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تناول القرفة ليلًا يساعد على ضبط السكر في الدم

تعتبر القرفة من النباتات التي تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على ضبط الأنسولين، وتساعد أيضًا في عملية التمثيل الغذائي، وتعالج مشكلة مقاومة الأنسولين، وبالتالي فإن تناول كوب واحد يوميًا من القرفة قبل النوم يساعد مرضى السكري من النوع الثاني بشكل فعال.

شرب القرفة قبل النوم جيد لصحة الكبد

يساعد شرب القهوة على إزالة الأملاح الصفراء التي تتكدس على الكبد، كما أنها تعمل على إزالة الكولسترول الضار، وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، وبالتالي تعمل على إزالة الدهون المتراكمة على الكبد،.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية

يساعد شرب القرفة على إزالة أي تكتلات وتخثرات تتواجد في الشرايين والأوردة الدموية، وبالتالي تمنع الإصابة بالجلطات القلبية، وتمنع تصلب الشرايين.

تنشيط الدورة الدموية

وذلك لأن القرفة تحتوي على العديد من الإنزيمات التي تعمل تنشيط الخلايا، وتساعد المركبات الموجودة في القرفة على زيادة اتساع الأوردة والشرايين، وبالتالي تزيد من تدفق الدم بشكل أكبر.

رفع درجة حرارة الجسم

وذلك لأن القرفة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتساعد على حرق الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ومن ثم تحولها إلى طاقة حرارية، تعمل على رفع درجة جرارة الجسم ليلًا في فصل الشتاء.

تخفيف آلام وتشنجات البطن

يساعد تناول مشروب القرفة الدافئ ليلًا على تقليل الآلام الناتجة عن التشنجات خلال فترة النوم، وبالتالي يقلل شربها من الإصابة باضطرابات النوم، ويقي من الاستيقاظ المتكرر نتيجة الإصابة بالألم.

تخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهرية

تصاب العديد من النساء بألم الدورة الشهرية الذي ينتج بسبب التشنجات التي تصيب الرحم، ويساعد تناول القرفة ليلًا على تهدئة هذه التشنجات، حيث يمكن تحضير مشروب القرفة عن طريق غلي عود من القرفة لمدة تصل من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ومن تركها لمدة عشرة دقائق وبعد ذلك يتم تناول المشروب دافئًا، وفي حال عدم توافر أعواد القرفة يمكن استبدالها بمسحوق القرفة، وتطبيق نفس طريقة التحضير المذكورة.

تعزيز فقدان الوزن

يعتبر مشروب القرفة من أفضل المشروبات لفقدان الوزن، لأنه يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يزيد من معدل حرق الدهون، ويمكن أيضًا أن يحسن من عملية الهضم، وذلك لأن القرفة غنية بمضادات الأكسدة المختلفة، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من السموم التي تعيق عملية الحرق، كما أنها تحافظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وهذا مهم لتجنب التمثيل الغذائي للسكر وتحويله إلى دهون مخزنة في الجسم، ويمكن تحضير القرفة لإزالة الدهون من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء المغلي، وترك الخليط لمدة عشرين دقيقة إلى نصف ساعة وتناوله قبل الذهاب إلى النوم.  

زيادة ارتخاء العضلات ومكافحة الالتهابات البكتيرية

يساعد شرب القرفة قبل النوم على استرخاء عضلات الجسم، وتعتبر القرفة علاج فعال ومضاد طبيعي للالتهابات، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الطبيعية ومضادات الأكسدة والزيوت الدهنية التي تعمل على إرخاء العضلات، ويعتبر الفينول من المركبات التي تعمل على مكافحة الالتهابات الناتجة عن الإصابات البكتيرية المسببة العديد من الأمراض. [4] [5]

القرفة والعسل للأعصاب 

تم إجراء العديد من الدراسات العلمية الحديثة في عام 2011م، حيث تم تخصيص هذه الدراسة لأمراض الأعصاب، حيث أكدت أن خليط العسل مع القرفة يساعد في شفاء العديد من الأمراض، حيث أصدرت جامعة كوبنهاغن عدرة دراسات حول أمراض الأعصاب، وكان من ضمنها القرفة والعسل، حيث قام الأطباء بإعطاء مرضاهم كمية من خليط القرفة والعسل قبل الإفطار، وقد ساهم في شفاء ثلاثٍ وسبعين شخصًا من أصل مئتين، وصرح الأطباء في جامعة كوبنهاغن أن خليط القرفة والعسل لا ينتج عنه أي آثار جانبية، ويمكن أن يتناول المصابين بالأمراض العصبية خليط القرفة والعسل بشكل يومي مع خلطه بالماء الساخن بشكل يومي صباحًا ومساءً. [6]

أضرار القرفة

من الممكن أن تسبب القرفة العديد من الأعراض والآثار الجانبية، حيث أنه يمكن أن يلحق الضرر بالكبد، وفي حال تناول القرفة بشكل يزيد عن الحاجة يمكن أن يسبب السرطان، وسنذكر فيما يلي أضرار القرفة:

إلحاق الضرر بالكبد

يمكن أن يؤدي تناول القرفة بشكل سلبي إلى إلحاق الضرر بالكبد، وذلك لأن القرفة العادية تحتوي على مادة الكومارين، وهي من المواد التي يمنع الأطباء استهلاكها بكثرة، بحيث يجب أن يتم استهلاك 0.01 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مع العلم أن ملعقة واحدة صغيرة من القرفة العادية تحتوي على 5 ملغرام من الكومارين، حيث أنه يعتبر من المواد السامة للكبد، ويجب عدم تناولها بكثرة لأنها تعمل على تدمير خلايا الكبد.

رفع فرص الإصابة بالسرطان

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة من الكومارين الموجودة في القرفة العادية قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان الكلى على الرغم من أن الباحثين لا زالوا غير قادرين على تفسير دور الكومارين في نمو الأورام السرطانية، إلا أنهم يعتقدون أن الكومارين يمكن أن يسبب ضررًا متكررًا للأعضاء الداخلية بمرور الوقت.

خفض مستوى السكر في الدم

من المعروف أن القرفة تمتلك القدرة على خفض مستويات السكر في الدم، ولكن على الرغم من أن تناول القليل من القرفة قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، إلا أن الإفراط في تناول القرفة قد يتسبب في حدوث انخفاض خطير  في نسبة السكر في الدم، وهو ما يسمى بنقص السكر في الدم.

وفي ختام مقالنا عن فوائد القرفة للأعصاب، بقي لنا أن ننوع على أهمية تناولها باعتدال وبالكمية الموصى بها وذلك لمنع أي أضرار وآثار جانبية قد تصنف بالخطيرة على الصحة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار