فوائد زيت الجوجوبا للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 25 ديسمبر 2022
فوائد زيت الجوجوبا للشعر

من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة التي حازت على شعبية كبيرة في مجال الجمال والصحة، انتشرت بشكل واسع لتتصدر قائمة العلاجات الطبيعية، إنه زيت الجوجوبا، الذي يستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وهو عبارة عن شمع سائل أصفر وباهت اللون، تستخدمه معظم السيدات في كافة أنحاء العالم للعناية ببشرتهن وتحسين صحة شعرهن، سنطلعك عزيزتي على فوائده الفعالة للعناية بصحة شعرك ضمن سطورنا التالية.

يرطب فروة الرأس

تتعدد الفوائد التي يمنحها زيت الجوجوبا لشعرك، لعل الميزة التي يمتلكها زيت الجوجوبا تساهم بشكل كبير في ترطيب فروة رأسك، حيث يتمتع بتركيب جزيئي يشبه تركيب مادة الزهم التي تنتجها الغدد الزهمية الخاصة بفروة رأسك، والتي تعمل بشكل كبير على إبقاء فروة الرأس رطبة، هذا من شأنه أن يحسّن صحة بصيلات الشعر والغدد الدهنية؛ بالتالي التخلص من الجفاف الذي يمكن أن يسبب لك مشاكل كثيرة في فروة رأسك، كما أن زيت الجوجوبا يجعل شعرك متألقاً، حيث يعمل كمصل طبيعي يضفي الرطوبة على شعرك ويخلصك من جفافه.

ينظف فروة الرأس

يتميز زيت الجوجوبا بامتلاكه خصائص تجعله قادراً على تذويب الزهم الذي تفرزه الغدد الزهمية في فروة الرأس، والمؤدي إلى انسداد المسامات فيها، حيث يفيد هذا الزيت الطبيعي في فتح المسامات وتنظيف فروة الرأس من تلك الإفرازات، بذلك يطهرها ويحافظ عليها محمية من المواد الخارجية.

كما أن زيت الجوجوبا من الزيوت الفعالة التي تساعد على تنظيف فروة الرأس من آثار الزهم المنتشرة عليها والتي تعمل على انسداد المسامات بالتالي تشكل القشرة.

يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات تساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما أن تلك الخصائص تحمي فروة رأسك من العدوى، وتهدئ أي التهاب يمكن أن يصيبها، كذلك تعمل مضادات الأكسدة ذات الأثر الكبير فيه على التخفيف من الآثار السلبية التي تلحقها الجذور الحرة بفروة رأسك، حيث تسبب الضرر لفروة الرأس والشعر.

ويحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه كعلاج لمعظم الالتهابات الجلدية. [1]

يساعد في التحكم بتساقط الشعر

لعل مشكلة انسداد مسامات فروة الرأس هي من أكبر المشاكل التي تسبب تساقط الشعر وإبطاء نموه، وربما تكون الآثار البيئية والاختلالات النفسية والهرمونية أحد الأسباب المؤدية إلى تلفه وتساقطه أيضاً، لذا عليك بزيت الجوجوبا الذي علمنا سابقاً أنه منظف رائع لفروة الرأس، بذلك تذوب جميع الأوساخ المتراكمة في فروة رأسك وتفتح المسامات، ما يؤدي إلى نمو الشعر بحرية دون أن يتساقط. [1]

يعمل بمثابة بلسم طبيعي

ربما يصبح شعرك عرضة لفقدان الرطوبة لا سيما في الشتاء، لذا لا بد من استخدام زيت طبيعي يعيد لشعرك حيويته وانتعاشه، هنا عليك بزيت الجوجوبا الذي ينعم الطبقات العليا من فروة رأسك ويحافظ على رطوبة شعرك، حيث يعمل كمكيف طبيعي يحسن صحة شعرك، ويمنحه النعومة التي ترغبينها. [1]

يحفز نمو الشعر

هناك ظروف كثيرة ربما تلحق بشعرك فتسبب تساقطه قبل أوانه، وتسبب انسداد المسامات، بالتالي توقف نمو الشعر والتخفيف من سماكته، لذا اتخذي من زيت الجوجوبا علاجاً طبيعياً يحفز بصيلات الشعر الضامرة، ويشجع نمو شعرك من خلال تحفيز الدورة الدموية ومنح مسامات فروة رأسك التغذية التي تحتاجها، هذا من شأنه أن يعيد نمو شعرك من البصيلات التالفة بعد إصلاحها، والحصول على شعر كثيف وفاتن.

ويمنع زيت الجوجوبا تساقط الشعر الرقيق الناجم عن انسداد البصيلات نتيجة إفراز الزهم وتصلبه على فروة الرأس، من خلال تذويب تلك المواد، مما يشجع على تطوير خلايا جديدة للشعر، الأمر الذي يؤدي إلى نمو الشعر.

يحمي الشعر المصبوغ

يساهم زيت الجوجوبا في حماية شعرك من العوامل الخارجية المحيطة به، فمثلاً إن كنت في المسبح وخرجت من المياه لتستريحي قليلاً، ربما تؤثر العوامل الجوية على سلامة شعرك، وتؤدي إلى تقصفه، كما ستؤثر على لونه إن كان شعرا مصبوغا، في هذه الحالة دلكي شعرك وفروة رأسك بكمية لا بأس بها من زيت الجوجوبا، لتحمي شعرك من تلك العوامل، وتحافظي على لونه المصبوغ دون أن يتغير.

كما أن زيت الجوجوبا يساعد شعرك على الاحتفاظ بلونه تحت تأثير جميع العوامل الخارجية.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للعناية بالشعر

للوصول إلى طريقة سليمة في وضع زيت الجوجوبا على شعرك، إليك الخطوات الآتية:

  1. صبي كمية قليلة من زيت الجوجوبا في وعاء خاص لتسخين الزيت في المكرويف، إن كان شعرك طويلاً أضيفي كمية لا بأس بها حسب حاجة شعرك، فلن تحتاجي كميات كبيرة منه ليشبع شعرك.
  2. ضعي وعاء الزيت في المكرويف وسخنيه قليلاً حتى يصبح دافئاً.
  3. اغمسي أصابعك في الزيت الدافئ وادلكي شعرك، هنا عليك عدم دلكه على فروة الرأس مباشرةً، بل يجب أن تبعدي الزيت مسافة (3سم) عن فروة رأسك، فربما يؤدي ذلك إلى انسداد المسامات.
  4. واصلي تمرير أصابعك بين خصل شعرك لجعل الزيت يتمدد على طول شعرك.
  5. ضعي قبعة الاستحمام البلاستيكية على شعرك بعد أن تمددي الزيت بين خصله بالكامل، كما يمكنك وضع غطاء بلاستيكي فوقه كبديل عن قبعة الاستحمام.
  6. أحضري منشفة وحاولي تدفئتها بمجفف الشعر، ثم ضعيها فوق القبعة أو على الغطاء البلاستيكي حسب اختيارك، واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة.
  7. اغسلي شعرك بالشامبو ولا تنسي استخدام البلسم بعده، ثم دعيه ينشف بمفرده في جو طبيعي دون استخدام مجفف الشعر. [2]

لزيت الجوجوبا الكثير من الفوائد للشعر، فهو ينشط الدورة الدموية ويحمي من تساقط الشعر وغيرها من المميزات التي تجعلك تستخدمه دائما بطريقة بسيطة وسهلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار