شيرين رضا وكنزي ونور يدعمون جنى عمرو دياب في مواجهة ADHD

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
شيرين رضا وكنزي ونور يدعمون جنى عمرو دياب في مواجهة ADHD

دعمت الفنانة المصرية، شيرين رضا، وبنات الفنان المصري عمرو دياب، كنزي ونور، أختهم جنى دياب، بعد كشفها مؤخرًا عن معاناتها مع  اضطراب فرط الحركة (ADHD).

وعلّقت الفنانة شيرين رضا، مساء الثلاثاء، على منشور جنى ابنة الفنان عمرو دياب من زوجته الثانية زينة عاشور، عن إصابتها بمتلازمة «ADHD»، معبرة عن فخرها بها، لتحدثها عن معاناتها والمواقف التي تعرضت لها، وذلك بعد فصلها من المدرسة.

وقالت شيرين رضا من خلال تعليق بمنشور جنى دياب، عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، تعبيرًا لها عن دعمها: «أنا فخورة جدًا بك يا طفلة، ستظل دائمًا مواجهة هؤلاء (المعلمين) الجهلة مصدر إلهام للآخرين، أحبك».

وعلى نفس المنشور الذي نشرته جنى دياب، علقت كل من نور وكنزي دياب، بوضع قلوب حمراء، ورسائل دعم لأختهم.

حيث ساندن نور عمرو دياب، ابنة شيرين رضا، أختها كاتبة تعليق جاء به: هذا رائع يا أختي! فخور جدًا بموقفك والتعبير عنه، أنتِ تستحقين الأفضل دائمًا، أحبك إلى الأبد ".

شيرين رضا وكنزي ونور يدعمون جنى عمرو دياب في مواجهة ADHD

رسالة جنى عمرو دياب عن اضطاب (ADHD):

كانت جنى دياب، ابنة الفنان المصري الشهير، عمرو دياب، قد روت بشكل جريء وعفوي، تجربتها مع اضطراب فرط الحركة (ADHD)، ووجهت رسالة لمدرستها التي طردتها من المدرسة.

عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، كتبت جنى دياب، منشورًا روت فيه قصة معاناتها في المدرسة خاصة وأنها تعتبر من أفضل المدارس التي وجدت لتحقيق بيئة سعيدة وناجحة، ويبدو أن تشخيصها مؤخراً باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة المعروف بـ (ADHD) قد شجعها لمشاركة هذه المعاناة لكي توصل الرسالة لأصحابها.

وتوجهت جنى دياب من خلال حسابها على "انستغرام" برسالة إلى كل من يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قائلة "إلى كل شخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وعسر القراءة ، والقلق ، وما إلى ذلك ، من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك ، فأنت بالطبع قادر ، فلا تشك في نفسك".

وقالت جنى دياب في منشورها: "خلال الحصص الصفية كنت أشاهد الطلاب مستمتعين ويسجلون الملاحظات، لكنني لم أكن مثلهم، وكنت دائماً ما أطلب منهم إعادة شرح ما تم شرحه، ولم أقصد حينها إلهاء الطلاب أو الكسل، بل كان السبب اضطراب نقض الانتباه مع فرط النشاط. يحزنني أنني شعرت بالعجز في ذلك الوقت، وأن مدرستي ساعدت في شعوري بالعجز والكسل، على الرغم من أن هذه المدرسة ساعدت العديد من الطلاب مثل أختي على تحقيق إمكانيات أكاديمية متقدمة، والتحاق بجامعات ذات مستوى مرموق، لكنها لم تستطيع أن تفعل ذلك معي بل أكتفت بإرسالي إلى مدرسة مختصة بصعوبات التعلم، وذلك برأيهم للحصول على مساعدة إضافية”.

وروت جنى دياب قصة حصلت معها خلال احدى الرحلات المدرسية وضايقتها خاصة وأنها لم تلقى الدعم من المدرسة وقتها "حتى أثناء رحلة مدرسية وصفني أحد المعلمين بـ "المبالغة في ردود فعلي" لأني لا أفهم كيفية أخذ المترو وأشعر بالخوف مع كثرة المواقف، والاشخاص ومسارات القطار. من المفترض أن تكون المدرسة الداعم الأول و قدوة للطلاب، بدلاً من أن يناديني المعلم بصفات تؤذيني نفسيًا".

وأنهت جنى دياب منشورها بـ"الرجاء قراءة هذا بعناية ما يميزني هو موهبتي وذكائي. العمل الجاد والتفاني في العمل ، والعواطف ، والحب للآخرين ، لكنني لست عاجزة ، غبية ، كسولة ، متمردة وغير مسؤولة ، أتمنى أن تكون قد تلقيت الدعم وقتها من مدرسة Queens Gate بدلاً من تشجيعي على ترك المدرسة لانني غير قادرة على تحقيق النجاح ودرجات بمستويات A ".

شيرين رضا وكنزي ونور يدعمون جنى عمرو دياب في مواجهة ADHD

كيفية اكتشاف اضطراب فرط الحركة ADHD: 

Attention deficit hyperactivity disorder ما يطلق عليه تشتت الانتباه وفرط الحركة هو أحد اضطرابات النمو العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

وهناك مجموعة واسعة من السلوكيات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.  تشمل بعض أكثرها شيوعًا ما يلي:

التشتت وعدم الانتباه:

١- عدم الاهتمام بالتفاصيل والوقوع في الكثير من الأخطاء بسبب الإهمال.
٢- صعوبة كبيرة في الحفاظ على التركيز والانتباه.
٣- لا يبدو وكأنه يستمع لمن يتحدث معه.
٤- سهولة التشتت بأي مؤثرات خارجية.
٥- صعوبة في إتباع التعليمات والتوجيهات خاصة المعقد منها أو المتسلسلة.
٦- صعوبة في الترتيب والتنظيم أو الحفاظ عليهما.
٧- كره وتجنب المهام التي تطلب جهد عقلي وتركيز مستمرين.
٧- فقدان الأدوات بسهولة.
٩- نسيان الأنشطة والمهام اليومية.
١٠- التنقل من نشاط أو مهمة إلى أخرى دون إنجاز أي منهما.

فرط الحركة:

١- الصعوبة في البقاء جالسًا لمدة طويلة.
٢- الركض والتسلق كثيرًا وفي أي مكان (في الأطفال).
٣- الثرثرة والتحدث كثيرًا.
٤- العبث باليدين والقدمين كالتأرجح أثناء الجلوس على الكرسي.
٥- صعوبة المشاركة في الأنشطة بهدوء.
٦- الملل بسرعة.

الاندفاعية:

١- الإجابة عن الأسئلة قبل الانتهاء من طرحها، وعدم انتظار

٢- المدرس للسماح له بالمشاركة في الفصل.
٣- صعوبة انتظار الدور في الطوابير.
٤- مقاطعة الآخرين في الحديث.
٥- عدم التفكير والاهتمام بعواقب الأمور أو الخوف منها.
٦- التهور والمشاركة في الأنشطة الخطرة دون تردد.
٧- عدم القدرة على كبت ما يريد قوله بغض النظر عمن يتحدث معه.

أعراض أخرى:

١- الفوضى.
٢- ضعف العلاقات الاجتماعية وصعوبة تكوينها.
٣- ضعف الثقة بالنفس.
٤- الإلحاح.
٥- حب الإبهار ولفت الانتباه.
٦- عدم الاهتمام بالنظافة والمظهر الخارجي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار