موقف عمرو دياب من مرض ابنته جانا بمتلازمة فرط الحركة والتشتت

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
موقف عمرو دياب من مرض ابنته جانا بمتلازمة فرط الحركة والتشتت

فجرت جانا ابنة الفنان عمرو دياب، مفاجأة خلال الأسابيع الماضية، بعد تصدرها محركات البحث لإعلان إصابتها بمتلازمة نقص الانتباه مع فرط النشاط أو قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD.

جانا عمرو دياب تتحدث عن كواليس مرضها ووحدتها

قالت جانا إنها قد خاب أملها في مدرستها، لذلك فهي لا تريد أن يعاني البعض من هذا الأمر مثلها ليجد نفسه وحيدًا، لذلك فقد أعلنت الأمر حتى تخبر كل من قيل له إنه لا يستطيع القيام بأمر ما، إنه ليس وحيدًا وهناك من يمر بالضبط بما يعانيه.

عندما كنت في المدرسة لم يكن لدي أحد، هكذا عبرت جانا عمرو دياب عن حزنها، غير أنها أكدت أن أصدقائها كانوا جيدين بما يكفي لدعمها، ولكنها لم تجد من يشبهها وهذا ما دفعها للتعبير عمّا عانته.

أعراض المرض على جانا دياب

أوضحت جانا أنها عانت من نقص في علامات المدرسة، حتى في الأوقات التي بذلت فيها جهدًا مضاعفًا وذاكرت بجد، حصلت على نفس العلامات التي حصلت عليها عندما كانت تضيع وقتها في أي شيء.

ومن علامات المرض عدم القدر على التركيز وقصور الانتباه، إذا تطلب منها الأمر الجلوس للقراءة في كتاب معين وليكن الأدب الإنجليزي الذي تدرسه، فهذا يعني مجهود وعبء كبيرين جدًا.

وبسبب الاضطراب في الحركة ونقص الانتباه تتعرض للنسيان كثيرًا، فهي لا تستطيع تذكر أشياء وحوادث ومواقف معينة من ماضيها، لذلك تضطر أن تسأل والدتها عنها، بالإضافة لكونها hyper active، نشطة في الحركة جدًا وكثيرة الكلام.

أضافت ابنة عمرو دياب أنها وبسبب كثرة حديثها تتعرض لمشاكل في الأحبال الصوتية لتفقد صوتها بسبب احتكاك الأحبال الصوتية ببعضها مما ينتج عنه تورم يؤدي لفقدان الصوت.

 موقف عمرو دياب وزينة عاشور من إصابة ابنتهما باضطراب فرط الحركة

قالت جانا إنها عانت في سنوات دراستها لأنه  لسبب غير معلوم لم تقم أبدًا بحل واجباتها، وعليه كان يغضب منها معلموها.

تابعت جانا أن والدتها زينة عاشور داعمة لها جدًا، لأنها وُضعت في موقف جعلها تقف أمام طفلة لا تهتم لغيرها، ولكنها تفهمت ذلك كلية، فإذا نسيت موعد على الغداء يوم ما، تطمئنها والدتها أنها تتفهم أن ذلك بسبب ADHD وستذكرها أيضًا، لأنها تعلم جيدًا أنها لا تقصد أبدًا.

وعن موقف والدها الفنان عمرو دياب، أكدت أنه موقف داعم هو الآخر، حيث تلقت منه اتصالات هاتفية يعبر فيها عن مدى فخره بها وبإعلانها مرضها بشجاعة.

أضافت: "أنا فخورة جدًا لأن والدي ووالدتي في حياتي، وأبي يظهر لي تفهمه لما أمر به، وعندما تحدثت معه على الهاتف قال لي، أنا أفهمك أفهم بشكل كامل ما تشعرين به".

اختتمت جانا دياب أنها احترمت أيضًا موقف مدرستها، لأنهم أرسلوا إليها بريدًا بعد ما نشرته من عتاب لهم، وأخبروها أنهم يريدون مقابلتها شخصيًا، مشيرة إلى أنه أحيانا يحتاج البعض لمن يعلمهم وهو ما تحاول فعله، وأنها لا تشك أن كل من في مدرسة كوينز جيت يمتلكون قلوبًا طيبة.

مرض جانا عمرو دياب 

وجهت جانا دياب رسالة إلى تلميذات المدرسة التي ارتادتها في طفولتها، مدرسة كوين جيت، وقالت فيها: "الأعزاء في مدرسة كوينز جيت، مرحبًا، اسمي جانا دياب، لقد بدأت دراستي في مدرسة كوين جيت في المرحلة الدراسية الثامنة، وللأسف طُلب مني مغادرة المدرسة في السنة الثانية عشرة، بعد تشخيصي باضطراب فرط الحركة، اضطرابات القلق ونوبات هلع".

تابعت: "كما تعلمون جميعا، عانيت وقتها كثيرًا، في مسيرتي التعليمية، بسبب عدم تشخيصي بمرض اضطراب فرط الحركة، كان من الصعب عليّ التركيز، كنت متأخرة دراسيًا كما لو كانت هواية عندي، وكان من النادر تسليم واجباتي في موعدها، ولو حدث وسلمتها في الموعد، كنت من المؤكد قد انتهيت منها قبلها بساعتين فقط".

موقف عمرو دياب من مرض ابنته جانا بمتلازمة فرط الحركة والتشتت

معاناة جانا دياب في الامتحانات

أوضحت ابنة عمرو دياب: "كنت دائمًا ما أقرأ الأسئلة بشكل خاطئ وقت الامتحانات، والأبحاث، ومع ذلك كان يتم نصحي بقرائتها بحرص في المرة القادمة والحصول على وقت في قرائتها، كما لو كنت أتحكم في ذلك".

أضافت: "عندما كان المعلمون يشرحون مهمة للتلاميذ في الفصل، كنت أشاهد زملائي يستمعون بدون جهد ويفهمون المعلومة والمعطيات، بينما أتساءل أنا في حرج أن يشرح لي أي صديق هذه المهمة".

تابعت جانا: "فكنت أتعرض للأمر بالصمت وعدم تشتيت زملائي من قِبل المعلمين، أنا لم أقصد أن أشتت أي شخص، كنت فقط أسعى لفهم ما قد قيل، كنت حريصة على أن يساعدني أحدهم على الفهم ولم يكن ذلك كسلًا مني، بل بسبب إصابتي بمرض اضطراب فرط الحركة".

جانا دياب حزينة بسبب اضطراب فرط الحركة

أكدت جانا دياب أنها شعرت بالحزن لجعلها تشعر بأنها عديمة القوة، غير نافعة، وغبية، وهذه كانت كلمات طيبة قالها لها مدير المدرسة وقت دراستها وهي كونها متمردة وكسولة بسبب عجزها.

أوضحت: "ذات مرة أثناء رحلة من رحلات المدرسة وصفني معلمي بأنني "متظاهرة أو متصنعة" لأنني لم أكن مدركة لكيفية ركوب المترو، لأنني أشعر بالخوف من كثر المحطات والوقوف والمتكرر وعدد البشر المهول الذي يحيط بي ويعرف جيدًا أين يذهب".

تابعت جانا دياب: "أنتم جعلتم بعض المسميات التي اختلقتموها، تُعرّفني، كمدرسة واجبكم مساعدة ودفع طلابكم للإنجاز، ولكن أنتم لم تبعدوني فقط عن مسيرة الإنجاز التعليمي، ولكن جعلتموني أشعر بأنني عاجزة عن تحقيق درجات جيدة في المرحلة الأولى".

جانا دياب تصف مدرسة كوينز جيت

أكدت جانا أن مدرستها استطاعت مساعدة طلاب آخرين، مثل شقيقتها كنزي لتحقيق أهدافهم التعليمية، مشيرة إلى أنه كان لديهم كافة الأدوات والإمكانيات لمساعدة الشابات اليافعات اللواتي يعملن بجد، للوصول إلى أعلى الجامعات.

أضافت جانا دياب: "ولكن مع  مخاطرة عجزي الدراسي والخوف على سمعة المدرسة، كان من الصعب على كوينز جيت أن تحقق وعدها بتحقيق الإنجاز الأكاديمي لكل طالبة، بعيدًا عن قدراتها التعليمية".

جانا دياب وتجربة مُدرسة صعوبات التعلم

قالت جانا دياب إنها عندما ذهبت لمُدرسة صعوبات التعلم، لتلقي مساعدة إضافية، أبتليت بقلة صبرها، كان من السهل أن يستفزها عجز جانا التعليمي، كانت تستخدم طرقًا مجحفة لتمكن طلابها من اجتياز المرحلة الدراسية.

أضافت جانا أن تعسف المعلمة، لم يمنعها فقط من تحقيق درجات عالية، تتوقعها مدرسة كوينز جيت لطالباتها، ولكنه أثر على صحتي العقلية فبدأت أحتقر نفسي لكوني على ما أنا عليه.

رحلة جانا دياب خارج المدرسة

تابعت جانا أنها حصلت على دبلومة صوتيات من جامعة BIMM، فور تركها لمدرسة كوينز جيت، مشيرة إلى أنها اختارت المسار الأكاديمي إلى جانب رغبتها في أن تصبح موسيقية.

أوضحت أنها تؤدي سنة تأسيسية في إحدى الجامعات، وتدرس الأدب الإنجليزي، فيما تحقق درجات 100% و75% في واجباتها الدراسية، وتتطور في مسيرتها الفنية وتعمل بجد للحصول على درجة في علم الاجتماع من إحدى الجامعات.

أكدت أنه كان من الصعب للغاية الالتحاق بالجامعة ودراسة ما تحب بسبب نقص الدعم الذي تلقته في المدرسة، لافتة أن والدتها أرسلتها إلى مدرسة كوينز جيت بسبب سمعتها وما يذكره موقع المدرسة عن خلق بيئة آمنة، بحيث يمكن لكل فتاة أن تصل إلى أعلى درجات التعلم والارتقاء بالشخصية.

أوضحت:  "لقد دخلت باب المدرسة شاعرة بالأمل وخرجت منها وأنا محبطة فاقدة للقدرة على ملاحظة قدراتي العلمية والشخصية".

رسالة جانا دياب للمدرسة

اختتمت جانا دياب رسالتها قائلة: "رجاء اقرأوا ذلك بحرص، ما يعرفني هو موهبتي، ذكائي، عملي الشاق وطيبة قلبي وشخصيتي الشغوفة وحبي للآخرين، أنا مع ذلك لست غير قادرة، غبية، كسولة، متمردة وعديمة مسئولية، أتمنى لو كنتم دعمتموني بدلا من تشجيعي على مغادرة مدرستكم بإخباري أنني غير قادرة على تحقيق درجات عالية للنجاح، أرجوكم كونوا طيبين مع كل تلاميذكم لأنهم يستحقون مغادرة المدرسة بدرجات عالية وكذلك ثقة كبيرة في النفس".

موقف عمرو دياب من مرض ابنته جانا بمتلازمة فرط الحركة والتشتت

رسالة جانا دياب لمصابي اضطراب فرط الحركة

إلى كل من يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وعسر القراءة، والقلق وما إلى ذلك. من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك أنت قادر بالطبع، فلا تشك في نفسك".