ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

لا يعد تأخر الدورة الشهرية علامة على حدوث الحمل، بل قد تتأخر بسبب العوامل الأخرى مثل التوتر وخلل في الهرمونات. ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية في المقام الأول هو إجراء اختبار الحمل فضلاً عن الإجراءات الأخرى. سنتعرف في هذه المقالة إلى ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية وكيفية علاجها.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية

إذا تأخرت الدورة الشهرية، فإن الخطوة الأولى هي إجراء اختبار الحمل من الصيدلية، لتتمكني من معرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا. وإذا لم تكوني حامل وتأخرت عليكِ الدورة الشهرية لأكثر من 3 أشهر دون معرفة السبب، ينبغي مراجعة طبيب الأمراض النسائية، حيث سيطلب منكِ إجراء فحص الدم لتقييم مستويات هرمون البروجسترون والبرولاكتين، مما قد يساعد في تحديد سبب هذا التأخير وتوجيه العلاج الأنسب.

كما سيقوم الطبيب بتحديد المشاكل الصحية التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية مثل تكيس المبايض، أو التهاب بطانة الرحم، أو فقدان الشهية، أو الشره المرضي، أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.

ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية كذلك هو ممارسة الرياضة باعتدال، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وتجنب التوتر والقلق من خلال اتباع استراتيجيات التعامل مع التوتر، والحفاظ على نظام غذائي متنوع ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى تناول حبوب منع الحمل ، لأنها يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، فهذه كلها عوامل تساهم في انتظام الدورة الشهرية. [1]

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل السبانخ والتوت والحمضيات والبروكلي والفلفل الأحمر والفلفل الأخضر، إذ يؤدي فيتامين سي إلى رفع معدلات هرمون الأستروجين وتقليل معدل هرمون البروجسترون وبالتالي يتقلص الرحم وتنسلخ بطانة الرحم وينزل الحيض.

ينصح بإجراء فحوصات دورية مع أخصائي أمراض النساء، والذي بدوره يمكنه أن يساعد في علاج تأخر الدورة الشهرية وانقطاعها بين الفينة والأخرى.

يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية بتناول بعض الأطعمة مثل: [2]

  • البابايا: تحفز البابايا الانقباضات في الرحم وتعزز إنتاج هرمون الاستروجين. ويمكن تناوله إما على شكل قطع أو على شكل عصير مرتين كل يوم حتى دورتك الشهرية.
  • الشمر: تساعد بذور الشمر في زيادة تدفق الدم إلى الرحم. انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر في كوب من الماء طوال الليل، ثم يصفى واشربيه على معدة فارغة في كل صباح قبل الدورة الشهرية.
  • الرمان: يساعد الرمان على تنظيم الهرمونات الجنسية لدورة الدورة الشهرية لتحفيزها بشكل أسرع.
  • الجزر: يعزز الجزر تساقط بطانة الرحم التي بدورها تحفز الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل: هل تعلمي أن الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضاً في تحفيز الدورة الشهرية؟ اشربي مغلي الزنجبيل مع ملعقة من العسل قبل النوم يومياً.
  • الألوفيرا: يوازن الصبار الهرمونات لتحقيق انتظام الدورة الشهرية.
  • الأناناس: من المعروف أن الأناناس يرفع حرارة الجسم ويحفز تقلصات الرحم التي تؤدي إلى بدء الدورة الشهرية.
  • القرفة: تساعد القرفة في تحسين صحة الجهاز التناسلي عبر قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها لأكثر من 7 أيام هي:

الحمل

أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية هو الحمل، حيث إن التغيرات في المستويات الهرمونية تمنع تساقط بطانة الرحم الذي قد يؤدي عادة إلى الدورة الشهرية. في المراحل المبكرة من الحمل تتشابه أعراضه مع أعراض الدورة الشهرية مثل انتفاخ البطن، والتشنجات، والتعب، وحساسية الثديين.

النشاط البدني المفرط

على الرغم من أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إلا أنها لا ينبغي أن تكون مفرطة. حيث يمكن أن تؤدي الزيادة المستمرة في مستويات البرولاكتين بسبب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة إلى تأخر الدورة الشهرية.

الأنظمة الغذائية القاسية

يمكن أن تؤدي بعض الأنظمة الغذائية المقيدة إلى تذبذب مستويات الهرمون التي يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية. فهذه الأنظمة تجبر الجسم على الحفاظ على العناصر الغذائية لأداء وظائف مهمة، مما قد يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو انقطاعها.

تشوهات في الجهاز التناسلي

تؤدي أمراض الجهاز التناسلي مثل الانتباذ البطاني الرحمي، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو الورم العضلي الرحمي، إلى تقليل الهرمونات الجنسية.

التغييرات في منطقة ما تحت المهاد والحصين

المنطقة ما تحت المهاد والحصين في الدماغ هي مسؤولة عن تنظيم الهرمونات الأنثوية والذكرية، وأي ضرر في هذه المنطقة ذلك يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

استخدام وسائل منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل أو غيرها من وسائل تحديد النسل المستخدمة باستمرار عن طريق إفراز الهرمونات لمنع الحمل، فذلك يؤثر أيضاً على انتظام الدورة الشهرية. وقد تلاحظ بعض النساء اللواتي يتوقفن عن استخدام وسائل منع الحمل أن الدورة الشهرية قد تستغرق ما يصل إلى 6 أشهر لتعاود انتظامها. [3]

فترة ما قبل انقطاع الطمث

فمن الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية وتتناقص تدريجياً مع اقتراب من فترة انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس.

التوتر والقلق

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى إطلاق الكورتيزول في الدم، والذي يتداخل مع إطلاق هرمون الاستروجين والبروجستيرون، وهي هرمونات مهمة للحيض.

تغيير كبير في الوزن

فقدان الوزن الشديد يعني عدم القدرة على إفراز هرمون الاستروجين وزيادة الوزن المفاجئة يعني زيادة إنتاج هرمون الاستروجين.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

  • زيادة نمو الشعر في أماكن معينة غير معتادة من الجسم كالصدر والوجه، وذلك لأن التغيرات الهرمونية تجعل هرمون التستوستيرون أعلى من معدله الطبيعي لدى الإناث، وبالتالي يظهر الشعر الزائد في أماكن غير طبيعية للنساء.
  • ظهور حب الشباب.
  • تساقط الشعر بمعدلات غير طبيعية ومن الممكن الإصابة بالصلع.
  • المعاناة من تقلصات البطن.
  • خروج إفرازات بيضاء من المهبل.

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

  • صعوبة الإنجاب الناتج الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وصعوبة معرفة فترة الإباضة بسبب عدم انتظام أيام الدورة الشهرية.
  • حدوث نزيف في الدورة الشهرية عندما تأتي بعد التأخر.
  • الإصابة بهشاشة العظام نتيجةً لعدم وجود ما يكفي من هرمون الإستروجين الذي يلعب دوراً هاماً في كثافة العظام. [1]

إن تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها يمكن أن تصبح خطيرة في حال تجاهل ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية. اتبعي نصائحنا فيما قدمناه بخصوص علاج تأخر الدورة الشهرية.

الأسئلة الشائعة

كيف أنزل الدورة الشهرية إذا تأخرت؟

  • ممارسة الرياضة بانتظام وباعتدال، وتجنب التمارين القاسية.
  • ممارسة اليوغا أو بعض تقنيات الاسترخاء الأخرى.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • اتباع حمية متزنة مع التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

ما هو الحد الأقصى لتأخر الدورة الشهرية؟

يمكن للدورة أن تتأخر لمدة 7 أيام والذي يعد أقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية بشكل طبيعي. أما إذا زاد الحد عن 7 أيام فيرجى مراجعة الطبيب للوقوف على أسباب التأخر. 

ما سبب تأخر الدورة الشهرية مع وجود أعراضها؟

عادة ما تتأخر الدورة الشهرية بالرغم من وجود أعراضها لعدة أسباب أهمها الإصابة ببعض الأمراض: مثل تكيس المبايض والأورام في الرحم إلى جانب خلل في الهرمونات بسبب أورام في الغدة الدرقية والغدة النخامية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار