مسلسل فتح الأندلس يثير الجدل في المغرب ودعوى قضائية لوقف عرضه

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
مسلسل فتح الأندلس يثير الجدل في المغرب ودعوى قضائية لوقف عرضه

أثار المسلسل التاريخي فتح الأندلس حالة من الجدل الشديدة في المغرب العربي منذ بداية عرضه وتطور الأمر إلى رفع دعوى قضائية لوقف عرضه هذا العام على عدد من القنوات العربية خلال موسم دراما رمضان 2022.

مطالبات بوقف عرض مسلسل فتح الأندلس

وتقدم المحامي المغربي، محمد المو، بدعوى قضائية أمام المحكمة الابتدائية بالمغرب ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون التي تعرض المسلسل مطالباً بوقف عرضه لكونه يتضمن مغالطات تاريخية.

وجاء تعليق المحامي مقيم الدعوى على المسلسل قائلاً: "محتوى المسلسل لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلدنا، والشخصيات فيه تنشر مضامين تحتوي على مغالطات تاريخية مسيئة للبديھيات التاريخية والجغرافية للمغرب"

ووصل الجدل بشأن المسلسل إلى البرلمان المغربي بعد أن وجه عدداً من النواب سؤالاً كتابياً إلى وزير الشباب والثقافة محمد بنسعيد حول تغيير الوقائع التاريخية في المسلسل.

واعتبر النواب أن المسلسل لم يولى اهتماماً بالتراث المغربي مطالبين بإجراءات ضد المسلسل الذي اتهموه بالمغالطات والتزوير

اتهامات لـ مسلسل فتح الأندلس بتزوير التاريخ

لم يكن ذلك هو الاتهام الوحيد الذي واجهه مسلسل فتح الأندلس، فمنذ بداية عرضه داخل المغرب تعرض المسلسل لعدة انتقادات من قبل بعض الباحثين التاريخيين الذين اتهموا المسلسل بمحاولة طمس تاريخ المغاربة والتقليل من دورهم في فتح الأندلس.

الباحث عبدالوهاب رفيقي، كان واحداً من ضمن الباحثين الذين شنوا هجوماً على المسلسل لتضمنه تحريف ومغالطات تاريخية كثيرة.

ولفت إلى أن مسلسل فتح الأندلس يشبه أعمال كثيرة من الجانب الفني من بينها ربيع قرطبة وملوك الطوائف.

وواصل النشطاء انتقادات بعض تفاصيل المسلسل والتي كان من بينها: "مسلسل كله تزوير وكذب وافتراء على التاريخ"، "متى كانت طنجة والمغرب مجرد ولاية تابعة لحكام الشرق؟ هذا العمل البئيس احتقار للمغرب،  يجب وقف هذه المهزلة وهذه الجريمة التي ترتكب في هذا المسلسل ".

قصة مسلسل فتح الأندلس

تدور قصة مسلسل فتح الأندلس حول طارق بن زياد قائد جيوش المسلمين أثناء فتح الأندلس الذي استطاع هزيمة الجيش الإسباني، وبلغت ميزانية المسلسل أكثر من 3 ملايين دولار وشارك فيه نجوم من مختلف الدول العربية.

وكان المسلسل قد أثار جدلاً خلال فترة تصويره في تركيا وبيروت بعد أن اعتبر الجزائريون أن العمل تجاهل ”الأصول الجزائرية“ لطارق بين زياد.

يجسد الممثل السوري سهيل جباعي شخصية طارق بن زياد، ويلعب اللبناني رفيق علي أحمد دور موسى بن نصير، والأردني عاكف نجم في شخصية أبو بصير شيخ طارق بن زياد، والفلسطيني تيسير إدريس الذي يجسد شخصية لوذريق حاكم طليطلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار