حملة في مصر لوقف عرض المسلسل الكويتي من شارع الهرم إلى

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022
حملة في مصر لوقف عرض المسلسل الكويتي من شارع الهرم إلى

دشن رواد موقع تويتر في مصر حملة لوقف عرض المسلسل الكويتي "من شارع الهرم إلى" المقرر عرضه في موسم رمضان 2022، بعد عرض إعلانه التشويقي الأول.

الإعلان التشويقي الأول لمسلسل "من شارع الهرم إلى" يظهر سيدة مصرية بدور راقصة تتحايل لخطف زوج كويتي من أسرته وتستولي على أمواله، وهو ما اعتبره البعض اساءة لسمعة سيدات مصر.

حملة في مصر لوقف عرض المسلسل الكويتي من شارع الهرم إلى

مطالبات بوقف مسلسل من شارع الهرم إلى:

ويبدأ الإعلان التشويقي للمسلسل بـإحدى العائلات الكويتية التي تعيش حياة طبيعية حتى تدخل بينهم راقصة تجسد دورها الفنانة المصرية المقيمة في الكويت نور الغندور، وتحاول تخريب علاقتهم وإدخال الشك في قلوبهم وتنقلب الأحداث رأسًا على عقب، والراقصة في المسلسل مصرية الجنسية، وتحاول إغواء أحد الرجال، الذي اعتبره البعض إهانة للمرأة المصرية.

وبرر النشطاء ذلك، أن قصة المسلسل تدور حول فتاة مصرية تعمل في ملهى ليلي في شارع الهرم، وتعمل على إغواء الرجال، الأمر الذي اعتبره البعض إهانة للمرأة المصرية، في حين رد بعض النشطاء الكويتيين أنها مجرد أحداث مسلسل ولها سياق درامي، وغير مقصود تشويه صورة المرأة المصرية.

وتصدر هاشتاق أوقفوا مسلسل من شارع الهرم إلى، ترند موقع تويتر في مصر، واللافت أنه تم تداول مقطع فيديو لمواطن كويتي يرى أن صناع المسلسل تعمدوا الإساءة إلى نساء مصر، بينما رأى البعض أن الحملة مفتعلة والهدف منها الوقيعة بين الشعوب العربية، وقال أحد أنصار هذا الرأي: "أنا مش شايف داعي للدوشة اللي عاملينها على سياق درامي لشاب كويتي أتصاحب على رقاصة من كباريهات شارع الهرم.. إيه علاقة ده بالمرأة المصرية؟؟ وفين الإساءة للمرأة المصرية؟ ده على أساس إن كباريهات شارع الهرم بتقدم للعالم رائدات فضاء".

حملة في مصر لوقف عرض المسلسل الكويتي من شارع الهرم إلى

وعلق حساب: «مسلسل (من شارع الهرم إلى) عبارة عن واحدة مصرية بتشتغل رقاصة وبتجري ورا الرجالة الكويتيين. طبعاً ترسيخ لفكرة المصريات رقاصات وبيجروا ورا الفلوس».

وكتبت حساب آخر: «المصريات لسن راقصات، لا لترسيخ صورة ذهنية ظالمة عن بناتنا»، وعلق حساب مستنكرا تسليط الضوء على شارع الهرم تحديدًا، إذ كتب «ليه ميعملوش مسلسل عن حي الرميلة أو السالمية أو شارع التحلية، ليه الإصرار على شارع الهرم وتشويه مصر وشعبها؟ في حين لو تم ذكر اسم أي دولة منهم بنلاقي آلاف الحسابات منها بتهاجم وبتسب اللي ذكرها».

وتداولت بعض الحسابات، نماذج لنساء مصريات حققن إنجازات كبيرة في مجالات مختلفة، فكتب أحدهم «أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في الوطن العربي عام 1933 كانت الكابتن طيار لطيفة النادي المصرية، إحنا مصر، إحنا المصريات تاج عالرؤوس»، بينما استعرضت أخريات صورًا لأمهات مصريات عاملات تسعين لكسب قوت يومهن بالحلال.

بينما دافعت كويتية عن المسلسل وطالبت الجمهور المصري بمراجعة الصورة النمطية للخليجي في الدراما المصرية وقالت: "سبحان الله الآن صار تشويه سمعة لنساء مصر!! طيب وش وضع الرجل الخليجي في مسلسلاتكم للأسف تظهرونه بالمسلسلات زير نساء ثري في كابريهاتكم وسنين ساكتين لكم ولا أحد اعترض، الحين ما تحملتوا إعلان لمسلسل قامت قيامتكم".

حملة في مصر لوقف عرض المسلسل الكويتي من شارع الهرم إلى

مسلسل من شارع الهرم إلى:

مسلسل «من شارع الهرم إلى» من تأليف هبة مشاري حمادة، ومن إخراج المثنى صبح، ويشارك في بطولته هدى حسين، خالد البريكي، ليلى عبد الله، عبد المحسن القفاص، نور الغندور، مرام، خالد الشاعر، وإيمان الحسيني، ومن المقرر عرضه في رمضان 2022 على منصة شاهد الإلكترونية.

تجربة جديدة تخوضها الفنانة هدى حسين هذا العام في مسلسل من شارع الهرم إلي، الذي تدور أحداثه حول طبية وأم متحكمة تضع قوانين صارمة في منزلها، ويشاركها البطولة نور الغندور وليلى عبد الله وأحمد إيراج وعبد المحسن القفاص ولولوة الملا وفرح الصراف.

الكاتبة هبة مشاري حماد، علقت على قصة المسلسل موضحة أنها تحمل أكثر من احتمال، قائلة: "نحن أمام عائلة تعمل في القطاع الطبي، ونضع يدنا من خلال هذا الأمر على قضية الوصاية المادية والتجارية لهذه العائلة على مهنة الطب. أما المعطى الثاني فهو مجتمعي إذ نسلّط الضوء على مسألة وصاية الأم على أبنائها الستة وزوجاتهم وأبنائهم وبناتهم، فهم يعيشون في منزلها ويعملون في القطاع الطبي في المستشفى، وبالتالي لا يوجد عند هؤلاء أي نوع من أنواع الخصوصية، لا في العمل ولا في العائلة، ولكن كل من هؤلاء الأبناء سيكون له مستوى قصصي خاص ومستقل في المسلسل".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار