ناقد فني يثير الجدل بتعليق على مسلسل ثانوية النسيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
ناقد فني يثير الجدل بتعليق على مسلسل ثانوية النسيم

عقب الناقد الفني فهيد اليامي على الجدل المثار مؤخراً حول مسلسل ثانوية النسيم، الذي يعرض عبر منصة شاهد، موضحاً وجهة نظره نحو العمل وصناعه، مما أثار الجدل مجدداً ولكن على تعقيبه الخاص هذه المرة.

فهيد اليامي يتحدث عن ثانوية النسيم

أكد فهيد اليامي في مداخلة عبر تطبيق زووم مع برنامج إم بي سي في أسبوع، أنه متابع جيد لمسلسل ثانوية النسيم، كما كان حريصاً على متابعة جميع ردات الفعل عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي انقسمت ما بين مؤيد ومعارض للمسلسل، فهناك من يرى أن هذا العمل ينتقص من المنظومة التعليمية فيما يرى آخرون أنه يسيء لسكان حي النسيم.

أوضح فهيد اليامي أنه توقف عند تعليق حسن عسيري على وصف مسلسل ثانوية النسيم بأنه عمل ترفيهي وليس توعوياً، مؤكداً أنه بالفعل ترفيهي إلا أن هناك مبالغة في استخدام العبارات وإظهار المدرسة بشكل سلبي للغاية، مع استخدام ألفاظ غير لائقة، متابعاً بما أثار الانتقادات: "حتى لو نموذج موجود بالمجتمع ليش نطلعه في الدراما".

وجه فهيد اليامي الشكر لصناع مسلسل ثانوية النسيم، خاصة أبطال العمل مؤكداً أنهم نواة الدراما السعودية في المستقبل، مشيراً إلى أنهم لم يقصروا في عملهم بل بالعكس وتابع: "شاهدت الأداء بصراحة متمكن وحضور ظاهر وخاصة شخصية مشعل هناك فنانون متميزون في الدراما السعودية".

أضاف الناقد الفني معرباً عن استغرابه من الاهتمام بطرح الجانب السلبي فقط في المسلسل: "أتساءل فقط هل انتهت القصص الإيجابية في السعودية؟ ما عندنا جانب مشرق؟ ما عندنا مبدعون ما خرج من المدرسة ضباط أطباء مبدعون أي شخص فاعل ونافع للمجتمع". 

شاهدوا الفيديو

أثير جدل كبير حول رأي الناقد الفني فهيد اليامي حول ثانوية النسيم الذي يقوم ببطولته كل من خالد صقر، آلاء سالم، نايف البحر، مريم عبد الرحمن، هند محمد، أحمد الكعبي، عبيد الودعاني، نواف الدريهم،عبد الله متعب، زين جهاد، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم محمد القس والمسلسل من تأليف علاء حمزة وإخراج  عبدالرحمن الجندل.

ووجهت إحدى الناشطات المهتمات بالفن والدراما رسالة مطولة لفهد اليامي الذي وصفت تصريحاته بأنها تناقض نفسها وقالت: "ما ذكره اليوم الكاتب والناقد الفني فهيد اليامي عن ثانوية النسيم،يناقض بعضه البعض، بداية حديثه قال إن المسلسل يتناول جوانب من مشكلات مجتمعية سيئة يجب عدم التطرق لها كمثل وجود شباب متطاول على المعلم ويدخن وكذلك وجود فتاة تخرج مع شاب كأنه يحاول في اعتراضه على العمل أن  المعالجة الدرامية لأي مسلسل أن تظهر مجتمع مثالي متناسياً أن الدراما منبر توعوي يجب أن تناقش كل ما يخص المجتمع".

أردفت: "أشاد بالممثلين وأنهم متميزون وهذا صحيح لكنه كان يرى أن لا نضعهم في مثل هذا السيناريو والمعالجة الدرامية متناسيًا أن الممثل الجيد هو ذلك الممثل الذي يجسد أي دور سواء كان دور يناقش سلبيات أو إيجابيات فلو تم وضعه في قالب واحد فلن يقدم أو يؤخر سوف يظل محلك سّر".

انتقادات مسلسل ثانوية النسيم

تابعت: "في ختام حديثه قال إن المسلسل ناجح بسبب أنه أثار الجدل وهذا ليس صحيحاً ولا يجب أن يحكم به (ناقد فني ) فقد يثير مسلسل الجدل بسبب وجود ممثل سيئ أو وجود نوعية من الإخراج والتصوير الغير جيدة".

أكملت: "مسلسل ثانوية النسيم لا يتصف بأي من هذه الصفات الذي ذكرها  فهو مسلسل توعوي اجتماعي ناجح يتناول فئة من الشباب لهم ظروف معينة داخل الأسرة وكذلك المدرسة  أدت لهذه المشكلات والصراعات تمت معالجتها بطريقة سليمة وصحيحة ستجعل مستقبلا المعلمين وأولياء الأمور وكذلك الطلاب يحصلون على التغذية الراجعة في أسس التعامل والضوابط التي يجب أن يكون عليها الطالب ودور كل من المدرسة والأسرة في التعاون للتربية والتعامل مع الجيل الحالي والقادم بإذن الله".

اختتمت الرسالة: "أخيراً أتمنى من كتابنا  والنقاد والإعلاميين أينما كانوا مشاهدة المسلسلات السعودية مرة للاطلاع ومرة للنظرة الثاقبة الناقدة مع الإدراك لروح العمل، إذا كان عليه أن يصدر حُكماً  سليماً  عليه وليس الحكم وفق (صيت إثارة الجدل) وأن يكون هنالك تريث صحي في الحكم إلى نهاية أي دراما سعودية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار