مفاجأة: وقف عرض مسلسل "غرابيب سود" وهل عائلة الشهيد الكساسبة هي السبب؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يونيو 2017
وقف مسلسل غرابيب سود

أعلنت مجموعة قنوات MBC عن وقف عرض مسلسل "غرابيب سود" بعد عرض عشرين حلقة منه فقط، في سابقة غريبة من نوعها أثارت الجدل وأطلقت معها الكثير من الشائعات حول سبب المنع. 

مشهد من مسلسل غرابيب سود
وبعد قرار وقف عرض مسلسل "غرابيب سود" انطلقت العديد من الأقاويل التي تحلل الموقف، حيث أشار البعض إلى أن العمل توقف بعد الانتقادات العنيفة التي لحق به، والتي أشارت أن العمل الدرامي يتناول فكرة الإرهاب والتطرف بنوع من السطحية.

بينما أكد آخرون أن الحلقة التي تناولت مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة تسبب في إيقافه، بعد حالة الجدل التي خلقتها الأحداث، ليتهم البعض صناع العمل بسبب هذه الحلقة بأنه يشحنون الطائفية في كلاً من العراق وسوريا والأردن، كما أن عائلته شنت هجوماً عنيفاً بسبب حلقة معاذ الكساسبة، مؤكدين أن صناع العمل تعمدوا تشويه سمعة الشهيد.

لم تتوقف التقارير الصحفية عند هذا الحد، بل قيل وفقاً لمصادر مقربة من العاملين في المسلسل، إنهم سلموا القناة 26 حلقة حتى الآن، وأن باقي الحلقات جاري تصويرها.

وبعد القيل والقال، أصدرت قنوات MBC بياناً صحفياً تشرح فيه سبب وقف عرض مسلسل "غرابيب سود" لتقول الآتي: "أحداث المسلسل ممتدة عبر 20 حلقة تلفزيونية من قصص وشخصيات حقيقية وواقعية، والجهة المنتجة في MBC أكدت على أنها فضلت منذ ما قبل اطلاق العمل ‏الحفاظ على تسارع الوتيرة الدرامية ونبض الحبكة من دون إطالة وبالتالي عدم التقيد بالضرورة بروتين الثلاثين حلقة المتبع في الدراما الرمضانية".

مسلسل غرابيب سود

وأضاف البيان: "ويعرض الفيلم الوثائقي الدرامي (ألوان الدم الخمسة) الذي يأتي كخاتمة وثائقية درامية للمسلسل، ويسلط الضوء على قصص خمسة أشخاص، ويستعرض تجربة كل فرد وقصة التحاقه بالتنظيم، وذلك من خلال عرض قصصهم التي قد تفترق في الزمان والمكان، ولكنها تلتقي في الهدف والمصير المحتوم من المغرب ودمشق والقاهرة والرياض وأبها جاؤوا، إلى بيئات مختلفةٍ انتموا، فجمعهم مصير واحد، وإن اختلفت النهايات".

وتابع البيان: "وكذلك قصص واقعية لثلاث نساء وشابين، اختلفت ظروف حياتهم في بعض تفاصيلها وتشابهت في أخرى، ولكن المطاف انتهى بهم ضحايا كانوا أم جلادين، في براثن داعش".

صورة من مسلسل غرابيب سود

وتعقيباً على وقف مسلسل "غرابيب سود" كتب جواد شقيق الطيار معاذ الكساسبة منشوراً على الفيس بوك يقول فيه: "الحمد الله رب العالمين على أن قدرنا الله على إيقاف بث مسلسل غرابيب سود على 20 حلقة بدل من 30 حلقة إلى نهاية شهر رمضان المبارك، وهذه المرة الثانية التي نوقف انتاجات هابطة من هذا النوع".

وأضاف جواد شقيق الشهيد معاذ الكساسبة: "وليعلم كل م اعتقد بأننا نطمح من خلال هذه الحملة إلى أي مكاسب مادية أو معنوية بأنك مخطأ، بحق نفسك وبحقنا وبحق شهدائنا الأبرار لأن دماء أبناءنا وأسماء شهدائنا ورموزنا على ثرى هذا الوطن الغالي لا تقدر بأي ثمن مهما كان كبيراً ونحن لسنا إلا جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العزيز العالي الغالي بإذن الله".

مسلسل "غرابيب سود" من إنتاج شركة "O3"، وصورت معظم حلقات العمل في لبنان، وشارك فيه نخبة من نجوم الوطن العربي.