نجاة الصغيرة: كواليس من حياة قيثارة الشرق وسر اختفائها 22 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
نجاة الصغيرة: كواليس من حياة قيثارة الشرق وسر اختفائها 22 عاماً

عُرفت الفنانة المصرية القديرة نجاة الصغيرة باسم قيثارة الشرق، وقد استحقت صاحبة الصوت العذب الذي لم يعرف له مثيلاً في رقته وعذوبته، اللقب عن جدارة، فقد عزفت حنجرتها الذهبية ألحاناً مسموعة بالتزامن مع قدرتها على النطق.

مؤخراً، خطفت نجاة الأضواء وتصدرت ترند محرك البحث غوغل، بسبب ظهورها في حفل Joy Awards 2024 في مفاجأة مذهلة لجمهورها الذي اختفت عن أنظاره منذ ما يقرب من 22 عاماً كاملة.

تعالوا نأخذكم في رحلة داخل كواليس وتفاصيل حياة نجاة الصغيرة، لنقدم لكم كافة التفاصيل التي يتساءل عنها البعض بصورة متكررة.

ما هو الاسم الحقيقي لنجاة الصغيرة؟

نجاة الصغيرة هي نجاة محمد كمال حسني البابا، المولودة في 11 أغسطس لعام 1936 بمدينة القاهرة الكبرى، لعائلة فنية من الدرجة الأولى، فوالدها كان يعمل خطاطاً شهيراً ويحمل جنسية مزدوجة -المصرية والسورية- فضلاً عن أن عمها هو الفنان السوري أنور البابا.

أطلق على بيت والدها بيت الفنانين، كيف لا والمنزل يحتوي على 4 فنانين أخوة هم نجاة الصغيرة ابنته من زوجته الأولى، وأختها غير الشقيقة سندريلا الشاشة سعاد حسني وأخواهما سامي حسني عازف التشيللو ومصمم المجوهرات والخطاط وعز الدين حسني الذي مهد طريق الموسيقى والفن للصغيرة.

صورة نادرة نجاة الصغيرة عائلة نجاة الصغيرة

بدأت نجاة الغناء في سن الخامسة تقريباً بالتزامن مع بداية إتقانها للكلام، وفي سن الثامنة لفتت الأنظار وراقت موهبتها للكتاب والنقاد بالمشاركة في فيلم هدية عام 1947، واحترفت مجال الفن في سن التاسعة عشرة.

خليفة أم كلثوم

أبهرت نجاة الصغيرة الحضور فور غنائها للمرة الأولى وهي لا تزال طفلة، ولاقت دعماً كبيراً من كبار الفنانين والملحنين وبالذات الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي تبنى موهبتها.

أطلق عليها النقاد والصحفيون لقب خليفة أم كلثوم، بسبب جمال صوتها وتميزها، وكان الغناء هو الطريق الذي ركزت عليه نجاة الصغيرة منذ بدايتها.

نجاة الصغيرة خليفة أم كلثوم

سبب تسمية نجاة بالصغيرة؟

أطلق الكاتب فكري أباظة لقب الصغيرة على نجاة، ليميزها عن المطربة الشهيرة وقتئذ نجاة علي، ومنذ ذلك الحين احتفظت نجاة بلقبها المميز.

وقال فكري أباظة جملته الخالدة عن نجاة وأنها الصغيرة التي تحتاج لرعاية وعناية حتى تكبر ويشتد عودها، وكان أباظة ضمن فريق مستشاري نجاة الصغيرة على مدار سنوات عملها.

ما صلة القرابة بين سعاد حسني ونجاة الصغيرة؟

سعاد حسني هي أخت غير شقيقة لنجاة الصغيرة، نجاة هي ابنة الزوجة الأولى بينما كانت سعاد ابنة الزوجة الثانية، وطوال مشوارهما الفني لم تجتمع الأختان في عمل فني واحد، مما أثار الشكوك دائماً حول خلاف بينهما.

الحقيقة أن هذه القضية لم يتم حسمها حتى الآن، وكثرت الأقاويل فيها، إلا أن جانجاه أخت سعاد حسني من ناحية الأم، نفت وقوع أي خلاف بين النجمتين، لافتة إلى أن السندريلا تعرضت طوال حياتها لحملات ممنهجة للتشويه طالتها حتى بعد الوفاة.

نجاة الصغيرة: كواليس من حياة قيثارة الشرق وسر اختفائها 22 عاماً

كم مرة تزوجت نجاة الصغيرة؟

تزوجت نجاة الصغيرة مرتين فقط طوال حياتها، وكانت الزيجة الأولى في عمر السادسة عشرة من حب عمرها كمال منسي، الذي تعرف على شقيقها في السجن -لآرائهما السياسية المخالفة للسلطة- وتزوجها.

أحبت نجاة الصغيرة كمال منسي، وبحسب تصريحات سابقة لها، فإنها كانت تستشيره في كل صغيرة وكبيرة في أمور حياتها، خاصة عندما افترقت هي وشقيقها عن والدها بسبب محاولات منع الأخير لها عن طرح أغاني مستقلة بعيداً عن أداء المطربين الآخرين، وكان منسي يحبها كثيراً وصارحها برغبته في الزواج منها بعد تعارفهما بمدة قصيرة، ولكنهما انفصلا بعد إنجاب ابنهما وليد.

تزوجت نجاة الصغيرة للمرة الثانية من المخرج حسام الدين مصطفى، ولكن الزيجة لم تستمر طويلاً، وبعدها قررت نجاة التفرغ لفنها وعملها ولم تعد لتكرار التجربة مرة أخرى.

أولاد نجاة الصغيرة

لم تنجب نجاة الصغيرة طوال عمرها سوى ابنها الوحيد وليد من زوجها الأول كمال منسي، وحتى تجربتها القصيرة في زيجتها الثانية لم تسفر عن إنجاب أولاد.

وفي موقف عصيب تعرضت له نجاة مع ابنها الذي كان يدرس في لندن، ذهبت الفنانة المصرية لتوديعه من مطار القاهرة، وبعد ساعات تلقت برقية أرعبتها عندما قرأت فيها أن ابنها سيعود من جديد للقاهرة وبعد ساعات متواصلة من الانتظار، اكتشفت أن هناك خطأ في البرقية وأن ولدها وصل إلى لندن بسلام.

ابن نجاة الصغيرة

أحدث ظهور لنجاة الصغيرة

شهد مسرح حفل Joy Awards 2024 أحدث ظهور لنجاة الصغيرة بعد اعتزالها الفن في 2002، حيث تألقت بإطلالة ذهبية في المملكة قبل أيام قليلة.

كم عمر نجاة الصغيرة؟

نجاة الصغيرة تبلغ من العمر 86 عاماً فهي من مواليد عام 1938، ولكنها لا تزال تحافظ على جمالها الذي ظهرت به على المسرح مؤخراً.

أخر ظهور فني سابق لنجاة الصغيرة

اعتزلت نجاة الصغيرة التمثيل بعد أن قدمت 13 فيلماً سينمائياً في 30 عاماً من الفن، ثم اعتزلت التمثيل في منتصف السبعينيات وعمرها 37 عاماً فقط، ولكنها تفرغت للغناء ولحفلاتها الفنية، قبل أن تقرر الاعتزال بعد حفلها الأخير في الدوحة عام 2002.

تراجع نجاة عن الاعتزال

عام 2017 تراجعت نجاة عن قرار الاعتزال، حيث شهد نفس العام إطلاق أغنية كل الكلام، من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وألحان طلال، وتوزيع يحيى الموجي، ولا يزال الحديث عن رجوعها بعمل جديد قائماً.

مرض نجاة الصغيرة

استغرقت نجاة الصغيرة عدداً من السنوات في تلقي العلاج بلندن، حيث كانت تعيش بين القاهرة وعاصمة المملكة المتحدة لتلقي العلاج اللازم.

شائعة وفاة نجاة الصغيرة

خرجت شائعة وفاة نجاة الصغيرة قبل سنوات أكثر من مرة، وفي واحدة منها شعرت الفنانة المصرية بالاستفزاز وخرجت عن صمتها لتؤكد أنها بصحة جيدة وتعيش حياتها.

نجاة الصغيرة بالنقاب

عاشت نجاة لسنوات مرتدية النقاب وأبعدت نفسها عن السوشيال ميديا والأضواء، حتى أثناء تصوير أغنيتها كل الكلام في اليونان ظهرت في التسجيلات بالنقاب، فضلاً عن تغطية وجهها أمام عمارتها بالزمالك وقت إجبار السكان على مغادرتها.

نجاة الصغيرة على كرسي متحرك

بعد انتهاء حفل Joy Awards 2024 شوهدت نجاة الصغيرة على كرسي متحرك وبدون مكياج، في طريق عودتها للقاهرة من جديد، برفقة الممثل المصري محمد أنور.

نجاة الصغيرة على كرسي متحرك

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار