هاني شاكر: حزين للرد على نجيب ساويرس والمهرجانات كارثة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021
هاني شاكر: حزين للرد على نجيب ساويرس والمهرجانات كارثة

كشف نقيب المهن الموسيقية، الفنان هاني شاكر عن رأيه في أغاني المهرجانات الشعبية وقراره بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء في مصر معبراً عن حزنه للرد على نجيب ساويرس بعد مهاجمته للنقابة

هاني شاكر يصف المهرجانات بالكارثة

ووصف هاني شاكر المهرجانات قائلاً: "تبقى كارثة لو المهرجانات أصبحت لغئة سائدة في العالم، ويوم القيامة يبقى قرب".

وأكد هاني شاكر أنه رغم احترامه لمن يستمع إلى المهرجانات إلا أنه لا يمكن أن تكون تلك هي الصورة المتصدرة للفن في مصر.

وعلق: "مع احترامي للمهرجانات والناس اللي بيحبوها، ولكن مينفعش إن الصورة اللي متاخدة عن الفن المصري، إنهم مطربين مهرجانات".

وتابع: "لو عندي السُلطة، كان زماني مانع مطربين المهرجانات من الغناء في المملكة العربية السعودية، مش مصر بس".

هاني شاكر ينتقد نجيب ساويرس

ولفت هاني شاكر إلى أنه لم يكن مدعو إلى مهرجان الجونة السينمائي الدولي، منتقداً موقف رجل الأعمال نجيب ساويرس من نقابة الموسيقيين بعد منع مطربي المهرجانات من الغناء,

وأكمل: "لم تصل لى دعوة لمهرجان الجونة لأنه مش مهرجاني.. لكن لو جاتلي دعوة لحضور مهرجان القاهرة سأذهب.

وعبر عن حزنه من موقف نجيب ساويرس، قائلاً: "تدخل في أزمة ليست في صالحه ولا صالح الفن المصري.. لا أعرف ما علاقة نجيب ساويرس بالمزيكا والنقابة، وحزنت جدا إنه اضطرني أرد عليه".

وتابع: "نجيب ساويرس حس ان تدخله مكنش فى صالحه ولا صالح الفن المصري، وكان لازم يسأل الأول عن قرارات النقابة مش هجوم بدون معرفة بالإجراءات بسبب أن هؤلاء المغنين ليسوا أعضاء نقابة، ونجيب ساويرس عرف ان كلامه غلط كبير".

وأوضح شاكر، أن مطربي المهرجانات لابد أن يحصلوا على تصريح من النقابة للغناء في مهرجان الجونة.

خلاف نجيب ساويرس ونقابة المهن الموسيقية:

وكان ساويرس قد انتقد في تغريدة عبر «تويتر» قرار «المهن الموسيقية»، بشأن وقف 19 من مطربي المهرجانات وقال: «أول مرة أري نقيب للمغنين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور هو من يقرر من يسمع وماذا يسمع، وليس النقيب.

كما أن نجيب ساويرس، رفض قرار نقابة الموسيقيين وعبر عن غضبه بتغريدة كتب فيها: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب  أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومبيسمعش مين.. مش النقيب!".

كما كتبت آخر منشور وهاجم فيه النقابة ونشر أسماء الممنوعين من الغناء داخل مصر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكتب قائلًا: "نصيحتي لهم اللجوء للقضاء فهذا حجر على حرية الإبداع الدنيا أذواق".

وفي المقابل أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر بيانا صحفيا، وذلك رداً على تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس واعتراضه على قرارات مجلس النقابة بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وقيامه بالغضب الشديد اتجاه قرار النقابة ونشر أكثر من منشور على صفحته الشخصية بموقع توتير حيث طالب المطربين باللجوء إلى القضاء ومقاضه النقابة.

وقالت النقابة في بيان رسمي صدر عنها تعليقاً على  منشورات نجيب ساويرس: "ليست نقابة المغنيين، وإن هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات.. نقابة المهن الموسيقية، منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق، موضحة أن دورها تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون.

وأكدت النقابة في البيان أن أموالها عامة وإهدارها يعد إهدارا للمال العام، كما ألقت في آخر البيان اقتراح على رجل الأعمال أن يتبنى مطربي المهرجانات في الدورة القادمة بمهرجان الجونة السينمائي.

نجيب ساويرس لم يقف صامتاً على رد نقابة الموسيقيين، وكتب في رده: "وكتب ساويرس عبر حسابه على تويتر: "طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك".

الأمر لم يقف عند التصريحات المتبادلة السابقة وإنما استفز نقيب الموسيقيين رجل الأعمال بتصريح جديد برر فيه قراره بمنع مطربي المهرجانات حيث قال هاني شاكر: "ماينفعش يكون الفن كدة في عهد الرئيس السيسي"، وهو ما علق عليه نجيب ساويرس بتغريدة كتب فيها: "لو عندك حجة قولها لكن الرئيس رئيسنا كلنا مش رئيسك أنت بس".