هند القحطاني تحتفل بعيد الأم الأمريكي وتوجه رسالة لأمهات دون غيرهن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 14 مايو 2023
هند القحطاني تحتفل بعيد الأم الأمريكي وتوجه رسالة لأمهات دون غيرهن

حرصت الناشطة السعودية ومشهورة مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، هند القحطاني، على الاحتفال بعيد الأم الأمريكي الموافق ثاني أحد من مايو/أيار من كل عام، واختصت أمهات دون غيريهن برسالة.

وخرجت هند القحطاني، في مقطع فيديو، عبر حسابها الخاص على تطبيق "سناب شات"، لتوجه رسالة طويلة للأمهات الداعمات اللاتي يحببن أبنائهن وبناتهن دون شروط".

رسالة هند القحطاني لأمهات بعينهن:

وقالت هند القحطاني في رسالتها للأمهات "اليوم في أمريكا، عيد الأم، تاريخ عيد الأم في أمريكا غير الدول العربية، ومن منبري هذا أقول للأمهات "بين قوسين" الأمهات الطيبات الصالحات اللاتي يحببن أطفالهم بلا شروط.. الأم الداعمة الأم السند العادلات الآتي يحببن أطفالهن بالتساوي، لا تفضل طفلاً على آخر ولا تفضل أبناءها على بناتها ولا بناتها على أبنائها".

وتابعت هند القحطاني في رسالتها إلى من وصفتهم بـ"الأمهات الطيبات الصالحات"، بقولها "إلى الأم التي كان طفلاً ذكياً أو غير ذكي، مشاكس أو غير مشاكس، التي تحب طفلها كما هو، يجب أن تكوني له سند وحضناً دافئاً، حتى لو ابتليتي بزوج قاس وغير مسؤول، أحبي أبناءك، حتى إن تعرضت للظلم والقهر والخيانة، أحبي أبناءك، لا تجعلي تصرفاته اللاإنسانية تؤثر في أبنائك، وكيف قست عليك الحياة أحبيهم، أبنائك هم سر سعادتك، دام هم في حياتنا، لا بد أن نكون لهم سند ومصدر الأمان".

هند القحطاني تحتفل بعيد الأم الأمريكي:

يرجع احتفال الناشطة السعودية ومشهورة مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، هند القحطاني بعيد الأم الأمريكي لا العربي، إلى كونها مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات طويلة.

حيث أن هند القحطاني من مواليد 1974 وتنتمي إلى قبيلة قحطان، وهي من أشهر القبائل في السعودية، وكانت قبل سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعمل كمُعلمة، وسافرت إلى أمريكا من أجل استكمال دراستها، وأكملت حياتها هناك بسبب اعتيادها على إثارة الجدل بسبب آرائها المتحررة التي يصنفها عدد من مواطنيها بأنها مخالفة للعادات والتقاليد والأديان.

وسبق أن أعنت هند القحطاني عن عدم نيتها العودة إلى المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي خوفاً من التعرض لتبعات هذا الأمر مع عائلتها. حيث كشفت هند القحطاني من قبل عن تشدد أسرتها. حيث ترى هند القحطاني أن نتائج عودتها لن تكون سارة لها لأنه يمكن أن تكون هناك تداعيات يمكن أن تعتبرها في إطار المصائب.

وأشارت هند القحطاني إلى أن سبب عدم قدرتها على العودة للسعودية هو إجماع أفراد عائلتها على الاقتصاص منها بسبب تحررها من عادات وتقاليد المجتمع.

مطالبات بمنح هند القحطاني لقب الأم المثالية:

يشار إلى أن الإعلامي السعودي، عبد الله سري، سبق أن طالب بمنح مواطنته مشهورة سناب شات، هند القحطاني، لقب الأم المثالية، معبراَ عن رأيه في سبب عدم زواجها من شخص أمريكي.

حيث أشاد عبد الله سري بـ هند القحطاني وطريقة تربيته لأودلاها التي وصفها بالراقية طالباً منحها لقب الأم المثالية. إذ تعيش هند القحطاني مع أبنائها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سفرها، ولم تقدم حتى موعد كتابة تلك السطور، على الزواج من مواطن أمريكي يمنحها الجنسية أو يسهل لها حياتها، وتكتفي بدورها الفكري التحرري، وتربية أبنائها على نفس المنوال.

وقال الإعلامي السعودي: "أطالب بمنح هند القحطاني لقب الأم المثالية لعدة أسباب، أولها التربية الراقية، الجميع مؤدب وراقي في الفكر".

عيد الأم الأمريكي المتغير كل عام:

وعلى الرغم من أن عيد الأم هو احتفال سنوي عالمي، إلا أنه يقام في تواريخ مختلفة في أنحاء مختلفة من العالم من أجل الأمهات ولتكريمهن، ويكون الاحتفال بتقديم بطاقات المعايدة والزهور والهدايا للأمهات والزيارات.

فبينما يصادف الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي، يوم 21 مارس/آذار من كل عام، لأن اختيار هذا التاريخ تحديدًا للاحتفال بعيد الأم في الدول العربية، يرجع إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة "أخبار اليوم" عام 1955. 

ففي الشرق الأوسط كانت مصر هي أول دولة تحتفل بعيد الأم في 21 مارس/آذار، وكانت البداية عام 1956 عندما قامت إحدى الأمهات بزيارة الصحفي الراحل مصطفى أمين في مكتبه في صحيفة أخبار اليوم المصرية وقصت عليه قصتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.

بينما تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية بعيد الأم في ثاني يوم أحد في مايو/أيار من كل عام، إذ أنه هذا التاريخ يعود إلى المؤلفة الأمريكية جوليا وورد هاوي، التي اقترحت الاحتفال بهذا العيد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1872، بهدف تمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام وقتها.

وفي عام 1908 نظمت مجموعة من الأمهات تقودهن آنا جارفيس حملة للاحتفال بيوم للأم في ثاني أحد من شهر مايو/أيار والذي يتزامن مع ذكرى وفاة والدتها، وقد تبنت الدعوة العديد من المدن في الولايات المتحدة، وفي وقت لاحق من عام 1914 أقر الرئيس الأمريكي ويلسون هذا التاريخ عيداً للأم، ويعد عيد الأم عطلة عامة في الولايات المتحدة، وقد تبنت العديد من الدول هذا التاريخ.

ولأن الاحتفال الأمريكي في ثاني أحد من مايو/ أيار، لذلك يختلف تاريخ الاحتفال به من عام لآخر.

ومن الدول التي تحتفل به وفقا للتقويم الأمريكي، كل من أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب إفريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وتركيا وفنزويلا وزامبيا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار