وفاة الفنان الأردني خالد الطريفي عن عمر يناهز الـ 68 عاماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 سبتمبر 2023
وفاة الفنان الأردني خالد الطريفي عن عمر يناهز الـ 68 عاماً

توفي الفنان المسرحي الأردني خالد الطريفي، عن عمر يناهز الـ 68 عاماً، وذلك إثر صراعه مع المرض، فيما سيشيع جثمانه يوم غد الجمعة، وساد الحزن بين الوسط الفني الأردني والعربي، مع رحيل واحد من الفنانين الأردنيين أصحاب التاريخ المسرحي والفني الطويل.

وزيرة الثقافة الأردنية تنعى الفنان خالد الطريفي

وحرصت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، على نعي الفنان خالد الطريفي،  عقب الإعلان عن وفاته وذلك تقديراً لتاريخه وفنه، حيث قالت في بيان صحفي: إنّنا نتألّم لرحيل مبدع وخبير مسرحي، قدّم جهده في سبيل خدمة عشّاق المسرح وكان معهم على الدوام، فأسهم مع زملائه من المبدعين والرواد في بناء حركة مسرحيّة أردنيّة يشار إليها بالبنان.

وتابعت الوزيرة في البيان الذي نشر عبر وسائل الإعلام الأردنية، أنّ الفنان الطريفي كان من أصدقاء الوزارة وعلى اتصال بنشاطاتها ومواسمها المسرحيّة، وبذل كلّ أنفاسه لخدمة المسرح "أبو الفنون"، وكانت له رؤية ومنهج متميّز أحبّه حضوره والجمهور الأردني والعربي، ولذلك يعدّ رحيله خسارة للمشهد الفني والدرامي الأردني، كفنان قدير تميّز بأعماله التي لا تزال حاضرةً في أذهان محبي الفن والدراما والمسرح.

وفاة الفنان الأردني خالد الطريفي عن عمر يناهز الـ 68 عاماً

وزيرة الثقافة الأردنية تنعي الراحل خالد الطريفي بكلمات مؤثرة

وفي ختام البيان قالت الوزيرة:" إنّ عزاءنا هو بمن يسيرون على دربه من الشباب ومبدعي المسرح وممن يقتبسون من إبداعاته ورؤيته الفنيّة ودرايته الإخراجيّة والتمثيلية، وإنّا لله وإنا إليه راجعون.

من هو خالد الطريفي؟

وبعد إعلان وفاته، تساءل الجمهور العربي عن الفنان المسرحي خالد الطريفي، فهو فنان مبدع قدم للفن الأردني العديد من المسرحيات والأعمال الفنية الرائعة، فهو من مواليد 25 مارس 1955  في مدينة الزرقاء، حصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979، إضافة إلى أنه حرص علي الدراسة في القاهرة من عام 1974 حتى 1977.

وفي العام 1983 عمل في تدريس فن التمثيل بدار الفن، وكانت خطوة مهمة في مشواره العلمي، كما كان  محاضرًا غير متفرغ في الجامعة الأردنية، إضافة إلى بصماته وإشرافه على مشاريع التخرج لطلبة المسرح في الجامعة الأردنية.

كما أنه كان عضواً في رابطة نقابة الفنانين الأردنيين وعضو في هيئتها الإدارية، إضافة إلى عضو في لجان وهيئات ومؤسسات، منها: المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون، اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني.

المشوار الفني للراحل خالد الطريفي

وشارك الفنان خالد الطريفي، خلال مشواره الفني في العديد من الأعمال الدرامية، والتي كان أحدثها مشاركته بدور بطولة في مسلسل زين الذي انطلق عرضه نهاية عام 2013، كما شارك في دور بطولة في مسلسل زين الذي انطلق عرضه نهاية عام 2013.

جوائز الفنان الراحل خالد الطريفي

وحصد الفنان الراحل خالد الطريفي، على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني منها أول جائزة حصل عليها كانت  عام 1987 جائزة أفضل تقنية في مهرجان قرطاج المسرحي،  وفي عام 1987 حصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول، ثم في عام 1991 جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الثاني،  وفي العام الـ 1992 حصل على  جائزة أفضل ممثل في مهرجان المسرح الأردني الثاني،إضافة إلى حرص وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين على تكريمه في أكثر من مناسبة ومهرجان ومواسم مسرحية.

الفنان الأردني الراحل خالد الطريفي في المهرجانات

كما كانت له بصمات واضحة ومشاركة متميزة في العددي من المهرجانات المحلية والعربية والدولية، والتي منها عدد من المهرجانات علي رأسها، مهرجان المسرح الأردني، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، مهرجان قرطاج المسرحي، مهرجان مسرح دول الخليج العربي، مهرجان بغداد المسرحي، مهرجان جرش، مهرجان أيام عمان المسرحية، مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط، مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان مسرح الطفل العربي، مهرجان الشارقة، مهرجان الفجيرة، مهرجان الكويت المسرحي السادس ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (2001)، وملتقى المسرح الأردني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار