وفاة مصمم الأزياء العالمي Paco Rabanne عن عمر يناهز 88 عاماً

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
وفاة مصمم الأزياء العالمي Paco Rabanne عن عمر يناهز 88 عاماً

توفي مصمم الأزياء العالمي باكو رابان Paco Rabanne في فرنسا عن عمر يناهز 88 عاماً، تم تأكيد وفاته من قبل شركة Puig، الشركة الأم لعلاماته التجارية، التي قالت إنه "ميز الأجيال برؤيته الراديكالية للأزياء وسيستمر إرثه".

كان المصمم الإسباني الأصل، الذي اشتهر في الستينات، أحد مبتكري حركة عصر الفضاء، إلى جانب أندريه كوريج وبيير كاردان، من خلال تقديم ملابس مستوحاة من سباق الفضاء والحداثة وروح الحرية في أواخر الستينات. 

مصمم الأزياء باكو رابان

مصمم الأزياء باكو رابان

ولد باكو رابان عام 1934 لعائلة عسكرية في منطقة الباسك الإسبانية بالقرب من مدينة سان سيباستيان، كان والده عقيداً في الجيش الجمهوري وقد أعدمته القوات القومية للجنرال فرانسيسكو فرانكو عام 1936 أثناء الحرب الأهلية الإسبانية وانتقل إلى فرنسا في سن مبكرة للغاية، هرباً من الحرب الأهلية في بلاده وهناك درس الهندسة المعمارية في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في باريس، قبل أن يتحول إلى الموضة في سن الثلاثين. 

مصمم الأزياء باكو رابان

نقلت والدته، التي كانت تعمل خياطة للمصمم كريستوبال بالنسياغا، العائلة إلى باريس في عام 1939 بعد أن استولت القوات القومية على مدريد وانتصرت في الحرب.

مصمم الأزياء باكو رابان

بعد فترة قصيرة من العمل في صناعة البناء مع شركة تصنيع الخرسانة، بدأ مسيرته المهنية في تصميم المجوهرات لجيفنشي وديور وبالينسياغا، كان عرضه الأول، في عام 1966، بعنوان "اثنا عشر فستاناً غير قابل للارتداء في المواد المعاصرة" بمعنى (اثني عشر فستاناً لا يمكن ارتداؤها وتم ابتكارها من مواد معاصرة)، أظهر لنا بالفعل قطعة المستقبلية المميزة من المعدن والبلاستيك وفي عام 1969.

مصمم الأزياء باكو رابان

أطلق المصمم أول عطر له "Calandre" والذي سرعان ما أصبح أحد أكثر المنتجات نجاحاً في عمله.

مصمم الأزياء باكو رابان

في عام 1968 وقع صفقة مع عائلة بويغ والتي كانت من ذوي الثقل الكبير في صناعة الأزياء والعطور، كانت الصفقة بمثابة دخوله إلى صناعة العطور والتي أصبحت في النهاية مرادفة لاسمه.

تصميمات باكو رابان

تصميمات باكو رابان

بعد مسيرة استمرت ثلاثة عقود، تقاعد باكو رابان في عام 1999 وظل بعيداً عن المشهد العام منذ ذلك الحين، في عام 2010 حصل على وسام جوقة الشرف الفرنسية، اكتسب باكو را شهرة عالمية لتصميماته الغريبة للملابس، حيث أصبحت الفساتين الخاصة به من العناصر الأساسية للعارضات والممثلات والفتيات العصريات في جميع أنحاء العالم.

تصميمات باكو رابان

امتدت ابتكاراته إلى كل جانب من جوانب عمله وكان من أوائل مصممي العطور الذين أطلقوا أحدإحدىتجاته عبر الإنترنت في منتصف التسعينات، لكنه كان معروفاً أيضاً بتصميماته الاستفزازية، في عام 1999، بعد عقود من كونها واحد من أبرز المبتكرين في هذه الصناعة، تقاعد رابان من عالم الموضة.

تصميمات باكو رابان

في بيان على موقع Instagram الرسمي لباكو رابان، أشادت به العلامة التجارية ووصفته بأنه "صاحب رؤية" وقالت إنه "من بين أكثر شخصيات الموضة شهرة في القرن العشرين".