وفاة الفنان سامي كلارك: العالم العربي يودع صوت شارة غريندايزر

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022
وفاة الفنان سامي كلارك: العالم العربي يودع صوت شارة غريندايزر

توفي الفنان اللبناني سامي كلارك، صوت شارة "غريندايزر"، في أحد مشافي العاصمة بيروت، الأحد، عن عمر يناهز 74 عامًا، وفقًا لما أعلنته الوكالة الوطنية للإعلام.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية أن سبب الوفاة "مشاكل في القلب"، كان الراحل قد عانى منها في السنوات الأخيرة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن سامي كلارك توفي فجرا في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالج بسبب مشكلة في القلب.

وكان كلارك يعاني مشكلات صحية في السنوات الأخيرة، وخضع عام 2019 لجراحة القلب المفتوح، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وفي رصيد كلارك حوالي 712 أغنية، منها العاطفي والوطني، ولا ننسى مشواره مع أغاني الأطفال وتقديمه لتترات مسلسلات كرتون شهيرة.

وسامي كلارك فنان لبناني، اسمه الحقيقي هو سامي حبيقة، لكنه لقّب نفسه بسامي كلارك تسهيلا لنطق الاسم باللغات الأجنبية، خاصة أنه بدأ مشواره الفني بالغناء بالإنجليزية والفرنسية واليونانية والألمانية والروسية.

ولدى سامي كلارك ولدين توأم هما سام جونيور وساندرا اللذين دخلا عالم الفن والغناء مثل والديهما.

مسيرة الفنان سامي كلارك:

الفنان الراحل سامي كلارك، من مواليد "ضهور شوير" 1948، واسمه الحقيقي سامي حبيقة، لكنه اختار أن يكون اسم شهرته "كلارك" لسهولة لفظه في اللغات الأجنبية التي أجادها وبدأ مسيرته الغنائية بها، وحقق نجاحاته الأولى من خلالها، خاصًة بعد تعاونه مع المؤلف الموسيقي الراحل إلياس الرحباني، ومشاركته لاحقًا في عدةٍ مهرجانات عالمية، حلق فيها بصوته الأوبرالي إلى خارج حدود لبنان، وحصد عديد الجوائز العالمية.

أما التحاقه بمجال الموسيقى فكان في أواخر ستينيات القرن الماضي، بعد سنوات قليلة من التحاقه بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت، من دون التخرج منها.

عربيًا، كان سامي كلارك، أحد أصوات حقبة الثمانينيات الغنائية الدافئة وشديدة الخصوصية. ومن أشهر أغانيه: "آه على هالإيام"، أو "وقومي تنرقص يا صبية"، لكن ربما يكون الأشهر والأكثر خلودًا في ذاكرة أجيال من العالم العربي بصوته؛ أداؤه لتترات مسلسلي الكارتون الشهيرين "جزيرة الكنز.

ومواليد الثمانينات يملكون الكثير من الذكريات مع هذه الأغنية، تتر المسلسل الكرتوني الشهير "جريندايزر" مع الكلمات الحماسية "علي علي بطل فليد... هيا طر يا غريندايزر".

وفي رصيد الراحل مئات الأغنيات التي أغنى بها ذاكرتنا الموسيقية، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليونانية والأرمينية والروسية. وأعرب العديد من الفنانين اللبنانيين والعرب عن حزنهم لرحيله.

وانطلق في بداية مسيرته بالأغاني الغربية، ونجح في تحقيق شهرة خصوصا بفضل تعاونه مع المؤلف الموسيقي إلياس الرحباني، الذي منحه فرصة المشاركة في عدة مهرجانات عالمية.

وأثمر التعاون بين الاثنين، عن إنتاج أعمال لاقت نجاحا، من بينها أغنية "موري موري" بالإنجليزية.

كما غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية.

ويزخر سجله بجوائز كثيرة من مهرجانات موسيقية عالمية في بلدان، من بينها ألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا.

كما كان كلارك من أوائل الذين خاضوا غمار الأغنية المصورة في بدايات انتشار التلفزيون بالعالم العربي.

ورغم التراجع الكبير في إنتاجاته الفنية اعتبارا من تسعينيات القرن العشرين، استمر كلارك في الإطلالات الإعلامية مع تقديم بعض الأعمال المتفرقة.

كما تركز ظهوره أخيرا على الساحة الفنية المحلية، من خلال حفلات أحياها ضمن فرقة ثلاثية حملت اسم "The Golden Age" (العصر الذهبي) مع زميليه المغنيين اللبنانيين الأمير الصغير وعبده منذر.

كذلك جرى تداول اسمه إعلاميا في السنوات القليلة الماضية، إثر رفضه عرضا تلقاه ليكون مشتركا في برنامج تلفزيوني مخصص لتعريف الجمهور العربي العريض بأصوات غنائية لأشخاص متقدمين في السن، بعدما اعتبر أن مثل هذه الدعوة "تنتقص من قيمته الفنية كمغن مخضرم صاحب تاريخ حافل بالنجاحات".

وبقي كلارك حتى الأسابيع القليلة الماضية يحضّر لأعمال فنية جديدة، بينها إعلانه نهاية العام الماضي عن الإعداد لنسخة جديدة من أغنية الشارة لمسلسل "غريندايزر" مع فرقة سمفونية من بولندا، بإشراف الملحن الإماراتي إيهاب درويش.

زوجة سامي كلارك تكشف أسباب وفاته:

تواصل ET بالعربي مع زوجته شيلا وابنه "سامي جونيور" لمعرفة تفاصيل وأسباب الوفاة. وقالت السيدة شيلا كلارك التي كانت ترافقه بكل تفاصيل فترة مرضه، "سامي تواجد منذ شهر في المستشفى وكان تحت المراقبة اليومية من الأطباء ليلا نهارًا وبالأيام القليلة الماضية كنا نستعد لمغادرة المستشفى كونه تحسن وأصبح يستطيع المشي، لكن صباح اليوم امتلأت الرئتان ماء ولم يستطع النجاة ففارق الحياة".

وتابعت قائلة: "سبب المرض الرئيسي هو باكتيريا في صمام القلب . تعرض منذ سنتين لأزمة قلبية كادت أن تودي بحياته وقتها لكن بفضل الله تخطاها ، منذ شهر أصيب بهذه الباكتيريا بصمام القلب فحاول عدد من أهم الأطباء مساعدته على الشفاء لكن للأسف كانت صدمتنا كبيرة صباح اليوم".

ومن المقرر أن يكون الدفن والعزاء يوم الثلاثاء بقاعة كنسية مار جرجس.

نجوم الفن ينعون سامي كلارك بكلمات مؤثرة:

نعى عدد كبير من نجوم لبنان الفنان الراحل ومنهم الفنانة كارول سماحة والفنان وائل جسار، والفنانة سيرين عبدالنور.

وكتبت الفنانة كارول سماحة، منشورًا عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، قائلة: «الله يرحم الفنان اللبناني سامي كلارك، اللي رسم بأغاني الحلوة مرحلة طفولتنا البريئة ببلدنا لبنان تعازينا الحارة لعيلته وأهله».

ونشر الفنان وائل جسار، صورة للفنان الراحل، عبر حسابه الرسمي بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»، وعلق عليها قائلًا: «وداعا الفنان سامي كلارك».

وكتبت الفنانة سيرين عبدالنور، عبر حسابها الشخصي، بموقع التغريدات القصيرة «تويتر» قائلة: «سامي كلارك، لروحك السلام، الله يرحمك».

وكتب الفنان باسم مغنية، قائلًا: «وداعًا جرانديزر، سامي كلارك، في إشارة منه لغناء كلارك لبعض أفلام الكرتون الشهيرة».

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار