وفاة رائد لبيب مخرج الكاميرا الخفية بعد معاناة مع مرض السرطان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021
وفاة رائد لبيب مخرج الكاميرا الخفية بعد معاناة مع مرض السرطان

غيب الموت الجمعة 19 مارس/آذار الجاري، المخرج المصري رائد لبيب بعد صراع مع مرض السرطان. في خبر أحدث حالة من الحزن والصدمة في الوسط الفني المصري، لما له من تاريخ طويل في إخراج برامج "الكاميرا الخفية".

وأعلنت الكاتبة داليا المسلماني، زوجة المخرج، وفاته بعد تدهور حالته إثر معاناة مع مرض سرطان القولون، وذلك في أحد المستشفيات في القاهرة.

يذكر أن لبيب كان انتقل إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات في القاهرة قبل أيام للعلاج قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة الجمعة، لينضم لقائمة من الفنانين الذي رحلوا عن عالمنا هذا العام مثل الفنان يوسف شعبان، الذي رحل عن عالمنا في المستشفى بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا الجديد قبل نحو ثلاثة أسابيع.

يشار إلى أن الراحل رائد لبيب، تميز بإخراج برامج المقالب، وعلى رأسها برنامج "الكاميرا الخفية" للفنان الراحل إبراهيم نصر الذي لاقى نجاحاً كبيراً في مصر وكان يعرض خلال شهر رمضان على مدار سنوات متتالية.

كما بدأ لبيب مسيرته الفنية في أواخر السبعينيات من خلال مشاركته كمخرج مساعد فى العديد من الأعمال، منها مسلسل "حكايات ميزو" عام 1977 للفنان سمير غانم. وكانت أول أعماله كمخرج عام 1984 من خلال مسلسل "دموع الشموع"، لتتوالى بعدها أعماله الفنية، وأبرزها "هند والدكتور نعمان"، "نص أنا نص هو".

إلى ذلك قام بإخراج برامج الفنان الراحل حسين الإمام، وهي "حسين ع الهوا"، و"حسين في الأستديو"، و"حسين على الناصية"، و"عفاريت حسين اﻹمام" وكلها كانت ذات طابع ساخر وفكاهي.

وحرص عدد من النجوم على نعي المخرج رائد لبيب، الذي رحل في الساعات الأولى من صباح الجمعة بعد صراع مع المرض، وعبروا عن حزنهم لموته، بل أن بعضهم اعتبره "أحد ضحايا التجاهل في الوسط الفني المصري".

وحرصت الفنانة بدرية طلبة على نعي رائد لبيب، وقالت في تصريحات خاصة لوسائل إعلام مصرية: "بعزي نفسي ومراته وأهله وكل حبابيه، لأن محدش يعرف أستاذ رائد غير اللي قرب منه واشتغل معاه هو شخص محترم وطيب وبيحتوي اللي معاه".

وأضافت: "هو سبب سعدي وهو اللي اكتشفني وكان بيدعمني وبيشجعني على طول، آخر مرة كنت قاعدة معاه هو مراته في البيت كنا داخلين مشروع جديد لكن هنقول إيه ربنا يرحمه ويرحمنا جميعًا".

كما أن الفنانة المصرية، منال سلامة، نشرت صورة للراحل عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وعلقت: "الله يرحمك يا أستاذ رائد لبيب.. كان من المخرجين اللي اشتغلت معاهم.. كان محترم ودقيق وخفيف الظل. وأحد ضحايا التجاهل".

إلى ذلك، نعته الفنانة المصرية، رانيا فريد شوقي، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلة: "آه يا وجع القلب أخويا وصديقي وحبيبي وحبيب أبويا والرجل الوفي والجدع الطيب ابن الأصول، قليل لما تلاقي إنسان زيه في الزمن ده (لان الزمن بناسه)، انتقل إلى رحمة الله المخرج الكبير رائد لبيب راح للأرحم من الكل، ارتاح من انعدام العدل في الدنيا".

وتابعت "رائد لبيب اسم كبير في عالم الفن والفن هو اللي خسر، خسر إنسان موهوب بجد وأخلاق بجد فنان محترم في زمن...".

كما أن الفنانة المصرية، دنيا عبدالعزيز، حرصت على نعي رائد لبيب أيضًا، وقالت عبر حسابها بـ"إنستغرام": "كان ليا الشرف اني اشتغلت مع المخرج الكبير رائد لبيب، المحترم المهذب الخلوق، خسرنا إنسان بمعنى الكلمة، الله يرحمه".

وكان الفنان منير مكرم عضو مجلس إدارة نقابة الممثلين، كشف عن موعد جنازة المخرج رائد لبيب، وقال في تصريحات خاصة لوسائل إعلام مصرية، إن تشييع جثمان المخرج الكبير ستكون عصر اليوم، من مسجد السيدة نفيسة، على أن يكون الدفن في مقابر الأسرة بالسيدة عائشة.