فوائد السواك واستعمالاته الطبية المفيدة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
فوائد السواك واستعمالاته الطبية المفيدة

السواك أو المسواك هو الفرشاة الخشبية النباتية ذات السعر المعقول والمنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويعتبره كثيرون البديل الفعلي للفرشاة الصناعية ومعجون الأسنان الكيميائي، ويأتي من جذور أشجار الأراك الصحراوية، والأراك هي شجرة معمرة وأغصانها غضة متشابكة مع بعضها، ويصل ارتفاع الشجرة إلى 10 أمتار أو أكثر، تتميز بجذورها الطويلة الممتدة في عمق الأرض، حيث يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها إلى عيدان صغيرة، وبالتالي استخدامها كسواك، في هذا المقال نقدم لك أهم فوائد السواك والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

فوائد السواك للأسنان والصحة الفموية

يعتبر السواك ذو فائدة عظيمة لصحة الفم والأسنان، حيث يعتبر الفم المدخل الرئيسي للطعام والشراب، والمكان الأساسي لتراكم فضلات الطعام وتخمّرها في حال عدم تنظيف الأسنان، وخاصة المواد السكّرية. [1]

لذلك تتجلى أهم فوائد السواك فيما يأتي: [1]

  1. يحتوي السواك على مادة حمض التنيك، فلهذه المادة تأثير مضاد للعفونة، كما تعتبر مادة مطهرة.
  2. يطهر السواك اللثة والأسنان ويمنع نزف الدم منها لاحتوائه على مادة ترايمثيل أمين (بالإنجليزية: Trimethyl Amine) وفيتامين سي.
  3. يحتوي السواك على مشتقات الخردل التي تساعد في قتل البكتيريا.
  4. يحتوي السواك على بيكربونات الصوديوم، وهي المادة التي تدخل في تركيب معاجين الأسنان.
  5. يحتوي السواك على مادة تمنع تسوس الأسنان، وهي تتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة.
  6. السواك يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والتصبغات، نظراً لاحتوائه على مادة الكلور.
  7. يعتبر أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد.

وفي دراسة تمت في شهر يونيو/حزيران عام 2016 قام بها مجموعة من الباحثين من كلية طب الأسنان في جامعة باكستان، وكلية طب الأسنان في جامعة طيبة بمصر، وجامعة الدمام في المملكة العربية السعودية، حول دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان. [1]

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن السواك هو البديل عن فرشاة الأسنان، خصوصاً في بعض البلدان النامية، لأن استخدام فرشاة أسنان لا يزال مكلفاً، كما أكدت على دور السواك في الحفاظ على صحة الفم والقناة الجذرية الخاصة بالأسنان. [1]

كذلك في دراسة نشرت في 22 ديسمبر/كانون الأول عام 2015، أجراها مجموعة من الباحثين وأطباء الأسنان في جامعة غوتنبرغ قسم الجراحة السنية واللثة في ألمانيا، أشارت إلى دور السواك الفعّال في الوقاية من التهاب اللثة، حيث تمت المقارنة بين السواك ومعجون الأسنان التقليدي. [1]

وراقب الباحثون نتائج استخدام السواك في الوقاية والتخفيف من التهاب اللثة، وتم التوصل إلى أن السواك يحتوي على نفس تأثير معجون الأسنان في معالجة التهابات اللثة والتخفيف من شدتها. [1]

الطريقة الصحيحة لاستخدام السواك

يحتوي السواك على مادة غنية بالمواد المطهرة والمنظفة والقاتلة للبكتيريا والموقفة للنزف الدموي، كما يحتوي على مواد كثيرة أخرى مفيدة وغير موجودة في أي معجون أسنان. [2]

وبالتالي للحصول على هذه الفوائد، يجب استخدامه بطريقة صحيحة، تكسبك رائحة الفم الزكية، وتساعدك على تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس، لذلك سنقدم لك بعض النقاط المهمة التي تساعدك في استخدام السواك بطريقة أفضل والتي تتمثل فيما يأتي: [2]

  • السواك ليس بديلاً عن استخدام الفرشاة والمعجون، لأن استخدامه لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان، لذلك يجب أن يترافق استخدامه مع تفريش الأسنان وتنظيفها بالخيوط السنية، فهو وسيلة وقائية وليست علاجية.
  • يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل استخدام السواك.
  • غسل السواك جيداً قبل استخدامه، وتجنب وضعه في الجيب مكشوفاً ومعرضاً لتراكم الأوساخ.
  • عدم استخدام السواك بطريقة مفرطة ومبالغ بها، لتفادي إيذاء اللثة أو تراجعها، وإصابة الأسنان بالحساسية المفرطة.

ما هي مكونات السواك

يتركب السواك من عناصر عديدة تعطيه قدرة على تنظيف الأسنان وتمنح الفم رائحة زكية، نذكر منها ما يأتي: [1]

  1. مادة عطرية زيتية، تعطي الفم الرائحة الزكية.
  2. مادة العفص، التي تمتلك تأثيراً مضاداً للتعفنات ومسببات الإسهال، كما أنها مادة مطهرة لها استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم.
  3. أملاح معدنية، مثل: الكلور، والفحم، والصوديوم، والكالسيوم، والحديد، وبلورات السيليس الصلبة، التي تساهم في تنظيف طبقة البلاك في الأسنان.
  4. مواد سكرية مختلفة، مثل: النشادر، والمواد الصمغية اللعابية.

فوائد السواك بعيداً عن الفم والأسنان

تناولنا في الفقرة السابقة أهمية السواك في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان ولكن ليس بمفرده وإنما بالتزامن مع التفريش واستخدام خيوط تنظيف الأسنان. [2]

فذلك يمكنك من تحقيق سلامة الأسنان وبيئة فموية سليمة، لكن هل يؤثر استخدام السواك على نواحٍ أخرى في أجهزة الجسم؟ الجواب، نعم وسنوضح لك الأمور التي تخص هذا الجانب فيما يأتي: [2]

السواك يساعد في تحسين صحة الفم والأسنان

إن الأشخاص الذين يستخدمون السواك ويتمتعون ببيئة فموية سليمة تنخفض لديهم نسبة الإصابة بالخرف إلى نحو 65% مقارنة مع الذين لا يستخدمونه، ففي دراسة نشرت في شهر أبريل/نيسان عام 2016 أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة دورهام للعلوم الطبية في شمال ولاية كارولينا الأمريكية.

ربطت بين صحة الأسنان والفم وتخفيف نسبة الإصابة بالخرف، والحفاظ على الحالة الذهنية السليمة، فقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم عدد أسنان كامل، ولا توجد لديهم مشاكل في اللثة يتمتعون بحالة معرفية جيدة وعقلية سليمة.

السواك مهم للحفاظ على صحة اللثة

يساعد استخدام السواك على منع أمراض اللثة التي تعتبر مؤشراً رئيسياً لأمراض القلب، بالتالي يخفض استخدام السواك من نسبة الإصابة بأمراض القلب.

فقد أظهرت دراسة نشرت في شهر مارس/آذار عام 2015 في كلية الطب البيطري في جامعة بنسلفانيا حول تنظيف الأسنان باستخدام السواك، أن التنظيف يخفف من نسبة الإصابة بالتهابات اللثة، التي تؤثر بشكل مباشر على أمراض القلب.

وقارنت الدراسة بين مجموعتين من الأشخاص؛ إحداهما تمتلك أسناناً نظيفة، والأخرى لديها أسنان سيئة التنظيف، وتبين أن المجموعة الأولى لا تعاني من وجود التهابات لثوية ونسبة اللويحات المتراكمة على الأسنان قليلة، اعتماداً على النسب الإحصائية التي اعتمدتها الدراسة ذاتها.

كما توصل عدد من الباحثين في ولاية كارولينا الشمالية إلى أن استخدام وسائل التنظيف السنية متضمنة السواك وعلاج أمراض اللثة؛ أدت إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وذلك في دراسة أجريت في شهر يونيو/حزيران عام 2015، وربطت بين التهابات اللثة الناتجة عن سوء التنظيف، والإصابة بالأمراض القلبية، من خلال المقارنة الإحصائية بين مجموعتين من الذكور.

السواك يقلل من أمراض الجهاز التنفسي

إن استخدام السواك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل: الالتهاب الرئوي، لأن البكتيريا التي تتشكل على الأسنان تذهب إلى الرئتين مسببة انسداداً رئوياً مزمناً.

ففي دراسة أجريت في كلية طب الأسنان وقسم الأمراض الصدرية في مشفى طوكيو - اليابان في شهر أبريل/نيسان عام 2016، حول صحة الأسنان والتقليل من مرض الانسداد الرئوي المزمن، حيث قارنت الدراسة بين مجموعتين من الأشخاص للكشف.

وللإجابة عن سؤال: هل مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر حدوثاً وانتشاراً لدى الأشخاص ذوي الصحة الفموية السيئة والالتهابات اللثوية؟ ثبُتَ أن سوء الحالة الصحية للثة يؤدي إلى نقص ألبومين الدم، الذي يشير إلى سوء الحالة الغذائية والالتهاب في مرض الانسداد الرئوي المزمن.

السواك مفيد لصحة الأطفال

استخدام السواك للحصول على أسنان نظيفة ولثة صحية يزيد من احتمالات وجود أطفال أصحاء، إذ إن أمراض الأسنان تسبب نقص وزن الأطفال، حيث ربطت دراسة أجريت في 24 يناير/كانون الثاني عام 2016 في إيران، بين صحة الأسنان ووزن الجسم عند الأطفال في عمر 6 سنوات.

واعتمدت الدراسة على مقياسين، هما: مقياس الصحة ومقياس النخور في الأسنان، فكانت النتيجة أن الأطفال ذوي الأسنان السليمة والصحة الفموية الجيدة يتمتعون بصحة جيدة، وفقاً لأرقام المقاييس.

للسواك خصائص تحسن صحة الشعر

يعمل السواك على زيادة طول الشعر، وحمايته من الجفاف، وكذلك تكثيفه ولمعانه، وعلاج الفطريات التي تصيب فروة الرأس، والقضاء على القشرة، إذ يمكن نقع السواك في الماء ثم غليه جيداً، ثم غمر الرأس بماء السواك وتدليك الفروة به، وتركه لمدة ساعة، وغسل الشعر بعدها بالماء الساخن.

لا يوجد اسم آخر للمسواك!

من الغريب وجود بعض المواد والنباتات التي حافظت على اسمها الثابت، على الرغم من وجود كل تلك اللهجات العربية المتنوعة، ويعد المسواك من هذه النباتات، حيث إن اسم المسواك واحد في كل اللهجات المحكية. [1]

في النهاية، تعرفنا معاً على أهم فوائد السواك الصحية، ودوره في سلامة الأسنان وانعكاساته على عدد من الأمراض، والطريقة الصحيحة لاستخدام السواك، لتحقيق الفائدة المرجوة منه، والاستفادة القصوى من المواد التي يحتوي عليها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار