أسباب تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مارس 2021
أسباب تساقط الشعر
مقالات ذات صلة
5 طرق لتجنب جفاف الشعر وتضرره خلال فصل الصيف
كل ما تريدين معرفته عن الميزوثيرابي للبشرة والشعر
هل يسبب ليزر الشعر السرطان ويضر المرأة الحامل؟

تساقط الشعر هو جزء من التوازن الطبيعي للشعر، بعض الشعر يتساقط بينما ينمو البعض الآخر، يسقط الشعر في المعدل الطبيعي له ما بين 50 و 100 شعرة مفردة في اليوم، ولكن عندما يصبح سقوط الشعر بطريقة مبالغ فيها، ولابد من التعرف على أسباب تساقط الشعر، حيث تبدأ بعض الفراغات في الشعر بالظهور، أو يتراجع الشعر إلى الخلف، فهذا يعني وجود مشكلة في كثير من النساء حول العالم يعانون من تساقط مفرط في الشعر، وذلك بسبب العديد من العوامل المختلفة.

أسباب تساقط الشعر الجذور

تساقط الشعر بالوراثة

تعتبر الوراثة هي أهم العوامل التي تسبب فقدان الشعر وخصوصًا في الجزء العلوي منه، حيث ظهر هذا التساقط من خلال الفراغات البيضاء، حيث يسمى هذا النوع بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي، وغالبًا ما يزداد هذا النوع بشكل سيء مع التقدم في العمر، وخصوصًا أثناء انقطاع.

تصفيف الشعر بطريقة قاسية

يعتبر شد الشعر من الجذور أثناء التصفيفة هو واحد من الأمور التي تتسبب في تساقط الشعر من جذوره، وأيضًا عمل تسريحات مثل ذيل حصان مشدود أو ضفائر بشكل قاسي يسبب أيضًا حالة من التلف وفقدان الشعر من جذوره، وممكن أن يسبب حالة تساقط مستمرة له.

الإجهاد الشديد أو الصدمة النفسية

يعتبر الإجهاد الشديد والضغط المستمر على صحة الإنسان يمكن أن يسبب تساقط الشعر وفقدان للوزن أيضًا، وأيضًا الحالة النفسية هي واحدة من العوامل التي تسبب فقدان الشعر فمع الشعور بالاكتئاب أو الحزن الشديد يمكن أن تفقدي الكثير من الشعر، سواء في حالات مرض الشديدة التي تؤثر على الصحة.

العلاج بالكيماوي

العلاج بالكيماوي واحد من أهم الأسباب التي تساعد بشكل كبير على فقدان الشعر وتساقطه من الجذور، فى العلاج الإشعاعي أيضًا يؤثر على الجسم والذي بدوره يؤثر على الشعر ومراحل نموه، حيث تعتبر هذه الحالة هي تلف بصيلات الشعر من جذورها، والتي تتسبب في فقدانه.

تساقط الشعر بسبب الحالات الطبية

هناك حالات تسبب فقدان الشعر مثل الثعلبة وهي واحدة من الأمراض التي تسبب فقدان الشعر أو جعل الشعر غير مكتمل داخل الرأي، وربما تظهر الثعلبة في أماكن أخرى في الجسم.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

عند تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب  نوع من الآثار الجانبية التي تساعد على تساقط الشعر من الجذور، وإذا كنت تتناول نوع من الأدوية وتشك بأن هذا الدواء يسبب لك ساقط الشعر يمكنك أن تسأل الطبيب حول الآثار الجانبية للدواء، حيث لابد من التوقف لحين التأكد من الطبيب حول التعرف على المشكلة اسخدام شيء بديل له، والتعرف على سبب المشكلة التي تسبب تساقط الشعر.

الولادة أو المرض أو ضغوط أخرى

بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية ، قد تلاحظ الكثير من الشعر في الفرشاة أو على وسادتك. يمكن أن يحدث هذا أيضًا بعد وقت عصيب في حياتك ، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرتك.

أسباب تساقط الشعر بغزارة

تعتبر من أكبر المشكلات التي تسبب تساقط الشعر بكثرة هو التقدم في العمر، حيث تلاحظي وجود شعر كبير في الفرشة، و البدء في وصول الشعر إلى الترقق، وبعد سن اليأس والدخول في فترة انقطاع الطمث، وهو الأمر الذي يتسبب به تساقط الشعر هو الغير في مستويات الهرمون بالجسم، وإذا انخفضت مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، فهذا يعني زيادة تأثير الأندروجينات والهرومونات الذكورية التي سبب تساقط الشعر، ولكن أيضًا قبل انقطاع الطمث يمكن أن تقلص بصيلات الشعر، وأيضًا ينمو الشعر بشكل أبطأ ويتساقط أكبر عدد من الشعر في كل مرة، بخلاف التصفيف أو غسل الشعر.

متى يكون تساقط الشعر خطير

يحدث تساقط للشعر بشكل خطير، عندما يحدث هذا لفروة الرأس فقط أو في كافة أجزاء الجسم، فهذا يعني أنك تعاني من حالة طبية، فتساقط الشعر ليس فقط هو ما يحدث للجسم، ولكن أحيانًا تحدث الكثير من المشاكل الأخرى ومنها مشاكل الجلد ومشاكل التنفس، أو ضعف الشهية أو الحمى أو الألم أو القيء أو مشاكل في الأمعاء، فل هذه الأعراض هي أعراض جانبية لبعض الحالات الطبية التي تحدث للجسم، فلابد من مراجعة الطبيب إذا كانت هذه الأعراض مصاحبة أيضًا لتساقط الشعر فهناك حالات طبية تسبب تساعد الشعر.

كيف أعرف سبب تساقط شعري

  • وجود خلل في جهاز المناعة في بعض الحالات مما يؤدي لمحاربة جهاز المناعة لبصيلات الشعر السليمة ويسبب تساقط الشعر.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية لدى بعض الحالات ينتج عن تغيرات في إفراز هرمونات الجسم مما يؤدي لحدوث تغيرات في الغدة الدرقية ويجعلها تؤثر سلباً على إفراز الهرمونات إما بالنقصان أو الزيادة.
  • تصاب النساء تساقط شديد للشعر بعد الولادة وذلك لأن المرأة الحامل ترتفع لديها نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر ويزيد سمك الشعيرات وعند عودة الهرمونات إلى مستواها الطبيعي فإن الشعر يتساقط ثم ينمو شعر جديد بشكل سريع.
  • الإصابة بالتهابات في فروة الرأس مثل الإصابة بداء سعفة الرأس بحيث تظهر بقع قشرية وبالتالي تؤدي إلى خلو المنطقة المصابة بالشعر وعند علاج المشكلة يعود الشعر إلى النمو من جديد.
  • إصابة النساء بمتلازمة تكيس المبايض إذ تؤثر المتلازمة على نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم وتؤدي لارتفاع الهرمون الذكوري مما يؤدي لتساقط شديد في الشعر.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب تساقط شديد للشعر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الضغط النفسي والتوتر.

شاهدي أيضاً: علاج تساقط الشعر

أسباب سقوط الشعر عند الرجال

  • تاريخ العائلة الوراثية : يعتبر هو واحد من الأمور التي تسبب تساقط للشعر، ويحدث أو يظهر هذا بشكل كبير مع تقدم في العمر، أن يصبح الشعر أرق من الأمام أو يقل كثافته في فروة الرأس كلها.
  • حالات طبية : أحاينًا يصاب الرجل بحالات تساقط الشعر بسبب وجود حالة طبية مثل فقر الدم أو مشاكل في الغدة الدرقية، النظام الغذائي الذي يحتوي على نسب كبيرة من البروتين أو الحديد مع الوقت يمكن أن يضعف فروة الرأس، تناول بعض الأدوية الخاصة بالأمراض مثل، السرطان، التهاب المفاصل، الاكتئاب، مشاكل قلبية.
  • الحالة النفسية : أحيانًا يسبب حالات فقدان الوزن بشكل كبير أو الأفراط في الوزن أو الصدمات النفسية والعاطفية الشديدة، قد يسبب تساقط الشعر لبضعة أشهر أو يستمر إلى الأبد
  • الالتهابات : إصابة الرأس ببعض من الالتهابات مثل السعفة وهو واحد من الالتهابات التي تسبب وجود قشرة في الرأس وتساقط ملحوظ للشعر.
  • نظام المناعة : واحد من أهم الطرق التي تسبب تساقط الشعر هو ضعف جهاز المناعة، حيث يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر، ويتسبب في سقوط الكثير منها.
  • مرض الشعرة الثلاثية : هناك أمراض نفسية تأثر علينا فهناك أناس لديهم رغبة في سحب الشر أو الحواجب أثناء الجلوس وهي ملازمة يمكن أن تؤثر على 2 % من المراهقين والبالغين.