أطعمة يجب أن تتناولها عند اتباع نظام الصيام المتقطع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أغسطس 2020
أطعمة يجب أن تتناولها عند اتباع نظام الصيام المتقطع
مقالات ذات صلة
أفضل طريقة للتخسيس في رمضان
نصائح هامة لرمضان صحي
كُل ولا تأكل في رمضان

يبحث الكثيرون عن أفضل الطرق لإنقاص أوزانهم والوصول إلى الوزن المثالي، ومن بين الحميات الغذائية التي بدأت في الانتشار مؤخراً ما يُعرف باسم الصيام المتقطع.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن نظام الصيام المتقطع يضمن إنقاصاً سريعاً للوزن دون أن يخشى المرء التعرض لأي مشاكل صحية، والتي ترتبط عادة بالحميات الغذائية القاسية.

ما هو الصيام المتقطع؟

ويعتمد نظام الصيام المتقطع على الامتناع عن تناول الطعام خلال فترات معينة على مدار اليوم، وهناك عدة أنواع له، إلا أكثر نوعين شائعين منه هما 8:16 و2:5.

وأوضحت التقارير أنه بالنسبة لنظام 8:16، فإن المرء مسموح له بتناول الطعام خلال 8 ساعات متواصلة من اليوم، ثم يصوم طوال الـ 16 الساعة الأخرى، أما نظام 2:5 فيقوم فيه المرء بتناول الطعام بشكل طبيعي في 5 أيام من الأسبوع، ثم يمتنع تماماً عن تناول أي شيء في اليومين الأخيرين.

أطعمة يجب تناولها عند اتباع نظام الصيام المتقطع

وأشارت التقارير إلى أنه ينبغي على الشخص الذي ينوي اتباع الصيام المتقطع أن يحرص على تناول أطعمة معينة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام، وحتى يتجنب أيضاً التعرض لأي مخاطر صحية قد تكون مرتبطة به.

وفيما يلي نستعرض معكم أهم الأطعمة التي يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتضمينها عند اتباع نظام الصيام المتقطع:

الفواكه

مثل التفاح والتوت والموز والكمثرى، فهي تعتبر مصدراً طبيعياً للسكر، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف، مما يضمن وصول كل التغذية المفيدة لجسمك بطريقة لا تجعلك تشعر بالجوع.

الحبوب الكاملة

تعد مصدراً رئيسياً للألياف والعديد من العناصر الغذائية المفيدة، ومن المهم تناولها في أي نظام غذائي يهدف لإنقاص الوزن، حيث أنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، وعدم الإحساس بالجوع خلال ساعات الصيام.

البيض

يعتبر مصدراً مهماً للبروتين والطاقة، ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما أنه يتميز باحتوائه على الدهون الصحية وبأنه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله مثالياً لمن يسعى لإنقاص وزنه.

الخضروات الورقية

مثل السبانخ والملفوف، حيث أنها تعد مصدراً غنياً بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة، كما أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وتحافظ على صحتك.

البذور والمكسرات

مثل بذور الشيا والجوز واللوز، وهي تعتبر من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تناولها في منتصف الوجبات عند الشعور بالجوع، حيث أنها غنية بالألياف وغيرها من عناصر التغذية المفيدة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا