أنواع الشاي الأخضر

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
أنواع الشاي الأخضر
مقالات ذات صلة
زيت جوز الهند
فوائد التوت
تضييق المهبل

ما هي أنواع الشاي الأخضر؟ وما هي الفوائد الصحية المحتملة إضافة إلى الآثار الجانبية للشاي الأخضر؟ دعينا نلقي نظرة سريعة من خلال هذا التقرير.

فوائد الشاي الأخضر

يقدم الشاي الأخضر فوائد رائعة للصحة، وأبرزها:

  • غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول التي تقلل الالتهاب في الجسم، كما أن هذه المواد المضادة للاكسدة أيضا تحمي الخلايا من الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض المزمنة.

  • يدعم صحة الدماغ

الشاي الأخضر غني بالكافيين الذي يعرف بتأثيره المهدئ للأعصاب، كما أنه يحتوي على حمض أميني يسمى L-theanine والذي ينتج عنه تأثير مهدئ، وقد ثبت أيضاً أن مزيج الكافيين و L-theanine يعمل على تحسين وظائف المخ لتحسين الذاكرة والأداء المعرفي ورفع الحالة المزاجية، كما أن قدرة الشاي الأخضر على مقاومة الإجهاد التأكسدي تجعله واقٍ قوي ضد الأمراض التنكسية العصبية.

  • يساعد على التحكم في الوزن

ثبت أن الشاي الأخضر يعمل على زيادة التمثيل الغذائي وتحفيز حرق الدهون، كما أنه مرتبط بكبح الشهية ومنع زيادة الدهون عن طريق تثبيط عملية تعرف باسم تكوين الأوعية الدموية التي يعتمد عليها نمو الأنسجة الدهنية.

  • يقي من السرطان

الشاي الأخضر يقاوم السرطان بعدة طرق رئيسية، فهو يحمي من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى النمو غير المنضبط للخلايا، مما قد يؤدي إلى حدوث طفرات سرطانية، كما يعمل التأثير المضاد لتكوين الأوعية الذي يساعد على منع زيادة الدهون أيضاً على منع انتشار السرطان.

توفر مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تأثيرات مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تدعم المناعة، علاوة على ذلك خصائصه المضادة للبكتيريا تحارب أيضاً رائحة الفم الكريهة.

  • يدعم كثافة العظام

ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تحمي من فقدان العظام وتقلل من خطر الكسور، وقد وجدت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر باعتدال يفيد صحة العظام من خلال تحسين قوة العظام وجودتها. 

  • يساعد على توازن السكر في الدم والوقاية من مرض السكري

يساعد الشاي الأخضر على تقليل مستويات السكر في الدم، وقد وجد العلماء أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط عكسياً بخطر الإصابة بمرض السكري.

  • يدعم صحة القلب

بالإضافة إلى آثاره المضادة للالتهابات وقدرته على الحماية من الإجهاد التأكسدي، فقد ثبت أن الشاي الأخضر يحمي القلب عن طريق تقليل الكوليسترول، وضغط الدم، والدهون الثلاثية أو دهون الدم، كما أنه يمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

  • يحمي البشرة من الشيخوخة

تشير الأبحاث إلى أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يحمي البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، هذا يساعد على منع تسارع الشيخوخة، بالإضافة إلى تقديم فوائد لمكافحة السرطان ومضادة للالتهابات، كما تساعد مركبات الشاي الأخضر أيضاً في الحماية من التجاعيد نظراً لقدرتها على منع انهيار الكولاجين والألياف المرنة والتي بدورها تمنع فقدان مرونة الجلد.

  • يرتبط بطول العمر

تتمتع خلايا من يشربون الشاي الأخضر بانتظام بعمر بيولوجي أصغر من الذين لا يشربونه بحوالي خمس سنوات، وتظهر الأبحاث اليابانية أيضاً أن من يشربون الشاي الأخضر بانتظام يعيشون لفترة أطول، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن كان أولئك الذين شربوا كمية كبيرة من الشاي الأخضر أقل عرضة للوفاة بنسبة 76% خلال فترة الدراسة التي استمرت ست سنوات.

أنواع الشاي الأخضر

الشاي الأخضر ليس نوعاً واحداً كما تظنين، وهذه هي أشهر أنواعه:

  • شاي سينشا الأخضر.
  • شاي جيوكورو.
  • شاي الأرز البني الياباني.
  • شاي ماتشا الأخضر.
  • شاي لونغ جينغ.
  • شاي مسحوق البارود الصيني.

كيف أعرف الشاي الأخضر الأصلي

يمكنك التفريق بكل سهولة ما بين الشاي الأخضر الأصلي والمقلد بحسب الآتي:

  • الملمس

بشكل عام، يجب أن تشعري أن أوراق الشاي المجففة عالية الجودة بالشكل الذي تبدو عليه، إذ يجب أن تكون ناعمة وكاملة، كما يجب أن يكون لها أيضاً ثقل طفيف في يديك؛ إذا كان الشاي الخاص بك خفيفاً، فقد يكون ذلك مؤشراً على أنه قد تم تجفيفه بشكل مفرط أو أنه قديم، إذ أن الأوراق عالية الجودة لن تتحلل أو تتفتت مع التعامل اللطيف، ويجب أن تبدو أوراق الشاي المنقوعة زلقة وناعمة الملمس.

  • الرائحة

بغض النظر عن نوعه، الشاي عالي الجودة سيكون له رائحة مميزة، إذا كنت تستنشقين بعمق ولا تحصل إلا على كميات ضئيلة من الرائحة، فقد تكون هذه علامة على أن الشاي رديء الجودة أو أصبح قديماً ومعتقاً، يجب أن تكون رائحة الشاي الأخضر عشبية وخفيفة وطازجة، وعند نقعه، يجب أن يكون الشاي الممتاز عطرياً بشكل عميق.

  • المذاق

الشاي الأصلي سيكون له طعم قوي ومميز ومثير للإعجاب، ارتشفي الشاي ببطء، واتركي الشاي يتوزع على أجزاء مختلفة من لسانك؛ يجب أن تكوني قادرة على ملاحظة نكهات مختلفة في فمك، فالشاي الممتاز سينشط أحاسيس النكهات المختلفة على لسانك أثناء الشرب، والنكهات التي تكون بالكاد ملحوظة أو المذاق الكيميائي المزعج هي مؤشر على أنك تشربين شاي ذا جودة منخفضة أو قديم.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شهرة في العالم، إنه ليس لذيذاً فحسب، بل يرتبط أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

على الرغم من أن تناول كميات معتدلة يعد أمراً صحياً لمعظم الناس، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى آثار جانبية سلبية مثل القلق، والصداع، ومشاكل الجهاز الهضمي وأنماط النوم المضطربة.

يمكنك شرب 3-4 أكواب (710-950 مل) من الشاي الأخضر يومياً دون آثار ضارة، إذ ترتبط معظم الآثار الجانبية المعروفة بسبب الكافيين والتانين، وإذا كان لديك حساسية تجاهها فانتبهي إلى الكمية التي تتناولينها.