التفاصيل الكاملة لأزمة إزالة مقبرة طه حسين في مصر

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
التفاصيل الكاملة لأزمة إزالة مقبرة طه حسين في مصر
مقالات ذات صلة
التفاصيل الكاملة لأزمة حسن شاكوش وريهام سعيد: أشعلها التنمر
القصة الكاملة لأزمة نجلاء بدر مع أحد الفنادق ورد وزارة السياحة المصرية
القصة الكاملة لأزمة اليوتيوبر مطلق السلطان في مصر ومطالبة بحظر دخوله

تسبب إعلان محافظة القاهرة في مصر عن عزمها لإزالة مقبرة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ونقل الجثمان لمكان آخر جدلاً واسعاً بين أوساط المثقفين والعامة في مصر.

حيث انتشرت صور المقبرة التي كتب عليها كلمة إزالة على مواقع التواصل الاجتماعي وانهالت التعليقات عليها والتي أفادت بعزم الحكومة على إزالة تلك المقبرة والمقابر المجاورة لها بهدف إقامة طرق ومحاور جديدة لتخفيف الضغط والزحام في العاصمة القاهرة.

وخلال عمل الجهات المعنية في مصر على توسعة الطرق، يتم تعويض سكان المناطق المتضررة إما بالمال أو السكن، لكن ما تسبب في إثارة الجدل أن المقبرة تاريخية يرى الكثيرين بأنها تاريخية، فما تفاصيل هذه الأزمة التي أثارت الجدل؟

محافظة القاهرة ترد على إزالة مقبرة طه حسين

انتشرت صورة من جدران مقبرة طه حسين وعليها علامة أكس وكلمة إزالة باللون الأحمر، مثلها مثل باقي المقابر الموجودة في المنطقة، ما أثار الجدل بشأن هذه المقبرة التاريخية لشخصية مهمة ومؤثرة في الثقافة في القرن العشرين في العالم العربي.

في البداية لم تعلق أي جهة رسمية على الحدث، حتى خرجت أمس محافظة القاهرة، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" تنفي صحة خبر هدم مقبرة طه حسين، وذكرت أن الأخبار المثارة مجرد شائعات.

وتقع مقبرة طه حسين في منطقة الخليفة بوسط القاهرة، وتقترب من مسجد ابن عطاء الله.

حفيدة طه حسين تكشف مصير رفات جدها

وفي سياق متصل، صرحت حفيدة طه حسين، مها عون، عن رأيها حول هذا القرار وأعربت عن حزنها وصدمتها بعدما ترددت الأخبار عن إزالة المقابر.

وصرحت مها عون خلال لقاءها مع قناة بي بي سي العربية وقالت إن أسرتها اتفقت على أن طه حسين ينتمي لمصر بغض النظر عن السلطات أو الحكومات، واضافت بأن أسرتها لا تعلم إذا كان قرار الإزالة تم اتخاذه أم لا لكنها تفاجئت بكلمة إزالة مكتوبة على المقبرة باللون الاحمر وتم قطع المياه التي كانت تروى الأشجار التي زرعتها زوجة طه حسين "سوزان" في مقبرته.

ونشرت مها عون تعليقها على هذا الأمر على موقع فيسبوك حيث قالت: "صدمني بشدة قرار هدم مقبرة عائلة طه حسين، أن يتم اقتلاعنا من جذورنا حتى يتسنى لكوبري (جسر) أن يستقر مكان أجسادهم المدفونة".

وفي بيان لها أجابت "عون" على سؤال من قبل أحد الصحفيين حول مصير جثمان جدها طه حسين حيث قالت أنها رغبت بنقل الجثمان لبلد خارج مصر وتدفنه في بلد آخر يحترمون فيه الموتى لكن عائلتها رفضت تلك الفكرة بسبب حب جدها الراحل الشديد لبلده مصر.