الرضع والإمساك: طرق طبيعية لعلاج الإمساك لدى الرضع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يناير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
الرضع والإمساك: طرق طبيعية لعلاج الإمساك لدى الرضع
مقالات ذات صلة
القهوة والحمل
فوائد الرمان للحامل والجنين
طرق تنظيف رضعات الطفل

تشكو كثير من الأمهات من حالة الإمساك لدى أطفالهن الرضع، ما يجعل السؤال مطروحاً دوماً حول الطرق الطبيعية التي من الممكن تسهيل عملية الإخراج من خلالها.

لعل النصيحة الأهم هي عدم إعطاء الرضيع أعشاباً كيفما اتفق، من دون التدقيق وسؤال الطبيب؛ لأن هذه واحدة من الطرق غير السليمة في معالجة الإمساك لدى الرضّع.
الإمساك لدى الرضّع


تعريف الإمساك لدى الرضع:

ستلحظين حالة الإمساك من خلال انخفاض عدد الحفاظات التي يستهلكها الطفل، عدا عن بكائه المفرط وشعوره بالضيق وخروج البراز متقطعاً وعلى شكل كرات متحجرة. ويكون السبب في معظم المرات هو إصابة الأم نفسها بالإمساك والغازات أو أن الحليب الاصطناعي الذي تعطيه إياه غير مناسب له، وإن كانت معظم أنواع الحليب الاصطناعي تسبّب الغازات والإمساك. 
 

 طرق علاج الإمساك لدى الرضع الطبيعية:

 
- انقعي بعض الفواكه المجففة، وتحديداً التمر والتين والمشمش، ومن ثم استخدمي ماءها في تذويب الحليب لطفلكِ، ولا تضيفي إليها السكر؛ ذلك أنه غير جيد لمن يعانون من الإمساك.
 
- امنحي طفلكِ حماماً دافئاً؛ لترخية عضلات جسمه وبالتالي تسهيل خروج الغازات من بطنه وكذلك الفضلات.
 الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك لدى الرضع
- إياكِ واستخدام الأعشاب كيفما تريدين. لذا، استشيري طبيب طفلكِ حول إعطائه القليل من منقوع اليانسون والشومر أو منقوع النعناع. شريطة عدم إضافة السكر إليه، وسؤال الطبيب بدقة عن المقدار المسموح لكِ بإعطائه للرضيع.
 
- برفق، حرّكي قدميّ طفلكِ بطريقة الدراجة؛ ذلك أن هذه الطريقة تسهّل من خروج الغازات من بطنه، كما تحرّك منطقة الأمعاء.
علاج الإمساك لدى الرضع
- قيسي حرارة منطقة الشرج؛ ذلك أن الاطمئنان للحرارة ضروري في حال حدوث عارض صحي، بالإضافة لكون ذلك يحفز من خروج الغازات. إن لم تكوني تعرفين كيفية ذلك، اسألي الطبيب وتأكدي من كونكِ تقومين بذلك بشكل صحيح.
 
- دلّكي بطن الطفل برفق وبكمية معقولة، مستخدمة زيت الزيتون أو زيت الأطفال. حرّكي أصابعكِ برفق على منطقة بطنه من دون الضغط بقوة.
إمساك الأطفال الرضع وطرق علاجه
- تجنبي تناول أي أطعمة من شأنها أن تتسبّب لكِ بالغازات أو الإمساك؛ حتى لا ينتقل لطفلكِ عن طريق الرضاعة.