الفرق بين المشي وركوب الدراجة لخسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022
مقالات ذات صلة
نصائح فعالة لخسارة الوزن بالمشي
فوائد ركوب الدراجة الهوائية
رجيم الكاكاو لخسارة الوزن

سواء كنت تفضل جهاز المشي أو جهاز ركوب الدراجة أو تذهب إلى الصالات الرياضية التي تحتوي على الكثير من آلات الرياضية الخاصة بالتمرين والتي تساعدك بشكل كبير في خسارة الوزن والحصول على المزيد من التعرق والمجهود الفعال، فكل آله لها الكثير من الفوائد الصحية  في صالة الألعاب الرياضية، والتي يمكن أن تساعدك على التعرق وتمنحك جلسة تمرين جيدة. فمثل هذه الألعاب تعمل على زيادة معدل ضربات قلبك وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ايهما افضل الدراجة الثابتة أو المشي

يعمل كلا الجهازين على استهداف أماكن معينة في الجسم والعضلات، وهنا تبدأ السيدات في التساؤل حول ما هو أفضل اختيار المشي أو ركوب الدراجة، فكل منطقة تحتاج إلى العمل عليها، حيث يتم وضع أهداف اللياقة البدنية المحددة في الاعتبار، فليس هناك شك في أنه إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمزيد من فوائد تمارين القلب والأوعية الدموية وأنت في منزلك أو لا ترب في ممارسة الرياضة بعيدّا عن درجات الحرارة الطقس الحارة، فإن الأجهزة الرياضية مثل المشي والدراجة الثابتة هما أفضل خيارين.

فكلاهما الجاهزين لهم العديد من الأهداف التي تعمل على كل عضلات الجسم سواء في الجزء السفلي من جسمك أو المساعدة في المزيد من حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، حيث يمكن الاختلاف في الشكل الكبير والطريقة التي تتأثر بها على مفاصل جسمك وعضلاتك المختلفة، حيث يتم التعرف على مزايا وعيوب كلًا منهم ويتم المقارنة بالشكل الأفضل والمناسب لك واختيار الجهاز الذي يخدم احتياجات لياقتك .

العضلات التي يستهدفها جهاز الدراجة

حيث تعتبر الدراجة الثابتة هي واحدة من أفضل الخيارات التي تعمل على مساعدة الأشخاص من يعانون من آلام أسفل الظهر، والتي قد تجعل الشخص غير قادر على استخدام جهاز المشي، حيث أن جهاز المشي يزيد من الحمل الخاص بالتدريب على أسفل الظهر والساقين.

لذلك تعتبر الدراجة الثابتة هي واحدة من أفضل الخيارات لمن يرغب في خسارة الوزن في مناطق أسفل الجسم بشكل كبير، وهذا يعني أن تأثير الدراجة على أعلى الجسم يكون أقل من أسفل بشكل نسبي وليس كثير.

العضلات التي يستهدفها جهاز المشي الرياضي

يعتبر جهاز المشي وأخذ من الخيارات الأفضل دائمًا في العمل على خسارة الدهون في مختلف أجزاء الجسم، بجانب المساعدة في تقوية المفاصل والأربطة وتنشيط الدورة الدموية، فهو واحد من الأجهزة التي تعمل على أجزاء الجسم كلها.

فجهاز المشي هو الأفضل دائمًا في حرق الدهون من الجسم بشكل عام، ولكن لابد من التأكد من أهمية العمود الفقري الركبة، فالدراجة من أجل شد الجسم وأيضًا العمل على عضلات الساقين وتقويتها.

معدل حرق السعرات الحرارية

أول شيء تبحث عنه السيدات هو عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال الإستعانة بالتمارين المختلفة والأجهزة التي تساعد في خسارة المزيد من الكيلوجرامات أو استعادة لياقتك، فكل هذا يعتمد على حرق السعرات الحرارية، فكلما زادت نسبة حرق السعرات الحرارية زادت سرعة فقدان الوزن .

وهنا الأفضل اختيار جهاز المشي فهو يعمل على حرق كافة السعرات الحرارية والدهون في مختلف الجسم، سواء اختيارك كان المشي أو الجري، حيث يمكنك بسهولة في التمرين الواحد حرق ما يقارب من 600 أو حتى 700 سعرة حرارية في الساعة، أما في حالة الدراجة، يمكنك حرق 400 سعرة حرارية فقط في الساعة، وهي لا تعتبر نسبة حرق عالية حتى إذا كنت تسير بسرعة عالية.

معدل الاصابة في الأجهزة الرياضية

لكل رياضة لها العديد من الفوائد وأيضًا لها الأضرار، حيث يمكن أن يكون التمرين مفيد ولكن له أضرار على بعض أجزاء الجسم، حيث إذا كنت تفضل الركض أو المشي، فكلا الحالتين يمكن أن تتعرض للإصابة إذا قمت ببعض الحركات الغير صحيحة، لكن الخطر على جهاز المشي أعلى مقارنة بركوب الدراجات.

ذلك لأن جهاز الجري يحدث به نشاط عالي التأثير، وهذا ما يسبب دائمًا وجود خطر فقدان توازنك والدوس على القدم وإصابة نفسك، ولكن مع الدراجة يكون خطر أقل الإصابة منخفضًا جدًا، حيث كل ما يمكن أن يحدث هو فقط الشعور بآلام في المؤخرة والركبة والكتف، والتي يمكن إدارتها بشكل أسهل.

اختلاف تجارب خسارة الوزن

يعتبر كل جهاز منهم يحمل روتين خاص به يجعلك متمسكة أكثر بإقامة هذه التمارين، حيث توجد الكثير من التجارب التي تساعدك على القيام بها بطرق مختلفة، فتحدى وخسارة الوزن هو الحافز الأساسي.

فعلى جهاز الدراجة كل ما يمكنك فعله هو زيادة السرعة والمقاومة التي تستخدمها، ولكن يمنحك جهاز المشي نوع من الحرية المختلفة والكبيرة، والتي تعطى تجارب أكثر، حيث يمكنك بالفعل زيادة السرعة وتجربة تمارين بشكل مختلف من قبل، إلى جانب وجود ذلك زيادة الميل وتفضيله على باقي تمارين الجسم بسبب فعاليته الكبيرة في خسارة الوزن.

استهداف أجهزة الجسم

يعمل كلًا من جهاز الجري وتمارين على  صحة القلب فقدان المزيد من دهون البطن وتقوية العظام وعضلات القلب وبشكل نهائي يساعد على تقوية الجسم، حيث يعمل بشكل أساسي على تقوية ركبتيك والمفاصل الأخرى، وأيضًا ملاحظة المزيد من الفوائد الأخرى التي تساعد الجزء العلوي في الجسم.

أما عن الدراجة الثابتة فهي تعمل على عضلات المؤخرة والربلة والفخذين، إنه من الجيد المساعدة في شد عضلات وفقدان الوزن وتقوية عضلات القلب وزيادة قدرة الرئة، ولكن بالرغم من كل هذا لا توفر الدراجة الثابتة العديد من الفوائد الخاصة بالجزء العلوي من الجسم.

الجرى مقابل الدراجة

بشكل عام يساعدك كلًا من جهاز المشي والدراجة في مساعدة الشخص في المحافظة على لياقتك، إذا كنت تبحثي عن شيء منخفض التأثير أو مبتدئًا، يعتبر جهاز الدراجة هو بداية جيدة مع أولى خطوات الرياضية، ولكن مع ذلك إذا كنت في حالة مزاجية للجري وليست لديك أي نوع من أنواع الضرر والإصابات، فإن جهاز المشي يعتبر الأفضل. حتى بالنسبة لأقصى قدر من فقدان الوزن ، فإن جهاز المشي سيكون خيارًا مثاليًا.