الفنانة المصرية يسرا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 05 فبراير 2022
الفنانة المصرية يسرا

تعد الفنانة يسرا من أهم الفنانات، في رصيدها سبعة وثمانون فيلماً سينمائياً وستة وعشرون مسلسلاً تلفزيونياً، آخر أعمالها لهذا العام ثلاثة مسلسلات من المتوقع أن تعرض في شهر رمضان 2017.. فمن هي الفنانة يسرا، ما هو اسمها الحقيقي؟ ماذا عن حياتها الفنية والعاطفية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

حياة الممثلة المصرية يسرا

الاسم الحقيقي ليسرا هو سيفين محمد حافظ نسيم، ولدت في القاهرة في العاشر من شهر آذار/ مارس عام 1955، وهي ابنة أخ ضابط المخابرات العامة المصرية السابق وعضو تنظيم الضباط الأحرار المصريين محمد نسيم، اكتشف موهبتها في التمثيل المصور عبد الحليم نصر لأول مرة فأعطاها دوراً في أول ظهور له كمخرج، ومن ثم شاركت في الكثير من الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية والمسرحيات.

يسرا سفيرة للنوايا الحسنة

اختار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الفنانة يسرا لتكون سفيراً له للنوايا الحسنة في عام 2006، كما وجهت لها منظمة الأيتام القبطية (وهي منظمة غير ربحية تأسست في عام 1989 ومقرها في ميريفيلد بولاية فرجينيا) الشكر لمساهمتها بوقتها وجهدها في مساعدة الأطفال، كما حصلت يسرا على الدكتوراه الفخرية في الفنون الجميلة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تزوجت مرتان ولم تُرزق بأولاد

تزوجت الفنانة يسرا مرتين، الأولى من رجل الأعمال الفلسطيني فادي الصفدي، والثانية من رجل الأعمال المصري خالد سليم ابن أسطورة كرة القدم صالح سليم وشقيق الممثل هشام سليم، وليس لديها أولاد.

شاركت الفنانة المصرية يسرا في أربعة مسلسلات إذاعية

شاركت الفنانة المصرية يسرا في عدد كبير من الأعمال الدرامية (المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، الأفلام السينمائية والوثائقية والسهرات التلفزيونية والمسرحيات) نبدأ بأعمالها الإذاعية:

  • الإمبراطور أبو الدهب، في عام 1977، بطولة: نور الشريف، سناء جميل، حسين الشربيني، عبد الله فرغلي، حسن حسين، المسلسل من تأليف وإخراج: سمير عبد العظيم.
  • على باب الوزير، في عام 1981، بطولة: عادل إمام، سعيد صالح، صفية العمري، يحيى شاهين، عقيلة راتب، المسلسل من تأليف وإخراج: سمير عبد العظيم.
  • دخان شحاتة، في عام 2014، بطولة: مجدي الباسوسي، صلاح عبد الله، أشرف مصيلحي، المسلسل من تأليف محمد الكومي، إخراج: خالد حلمي.
  • مجنون ليلى، في عام 2008، بطولة: محمد هنيدي، هشام سليم، نضال الشافعي، حسان العربي، سامي مغاورين، المسلسل من تأليف: نبيل خلف، إخراج: علي مصيلحي.

شاركت الفنانة يسرا في ستة وعشرين مسلسلاً تلفزيونياً

  1. عريس وعروسة، في عام 1977، بطولة: سمير غانم.
  2. موعد لم يتم، في عام 1977، بطولة: نشأت أباظة، إبراهيم عبد الرازق، نبيل الهجرسي، تحية حافظ، سمير صبري، حلمي أبو هيف، المسلسل من تأليف: السيد بدر، إخراج: علاء كامل.
  3. أنف وثلاث عيون، في عام 1977، بطولة: محمود المليجي، عايدة عبد العزيز، صلاح نظمي، هالة صدقي، حسن مصطفى، ماجدة الخطيب، المسلسل من تأليف: إحسان عبد القدوس، إخراج: نور الدمرداش.
  4. جحا وبنات شهبندر التجار، في عام 1978، بطولة: محمد التاجي، حسن مصطفى، سعيد صالح، محمد فريد، زكريا موافي، المسلسل من تأليف: سيد المغربي، إخراج: نيازي مصطفى.
  5. الفندق، في عام 1980، بطولة: مصطفى فهمي، ميرفت الجندي، أسامة عباس، سناء يونس، سمير وحيد، المسلسل من تأليف: أجاثا كريستي، سيناريو وحوار: صلاح طنطاوي، إخراج: رشيد أسعد.
  6. الشاهد الوحيد، في عام 1984، بطولة: فريد شوقي، سهير البابلي، أبو بكر عزت، رشوان توفيق، المسلسل من تأليف: بهجت قمر، إخراج: أحمد توفيق.
  7. سيدة الفندق، في عام 1985، بطولة سامي العدل، إبراهيم وجدي، أحمد مظهر، كريمة مختار، كمال الشناوي، عمر فتحي، المسلسل من تأليف: أحمد رشدي صالح، سيناريو وحوار: عبد الحي أديب، إخراج: نور الدمرداش.
  8. رأفت الهجان الأجزاء الأول والثاني والثالث، في أعوام 1988 و 1990 و 1992، بطولة: محمود عبد العزيز، يوسف شعبان، تيسير فهمي، محمد وفيق، مصطفى متولي، المسلسل من تأليف: صالح مرسي، إخراج: يحيى العلمي.
  9. حياة الجوهري، في عام 1996، بطولة: مصطفى فهمي، جيهان فاضل، رامز جلال، إيمان أيوب، أحمد جلال عبد القوي، المسلسل من تأليف: أحمد جلال عبد القوي، إخراج: وائل عبد الله.
  10. أغنية على جسر الأمل، في عام 1998، بطولة: محمد البنهاوي، جلال الهجرسي، حسن حسني، محمود حميدة، أحمد خليل، المسلسل من تأليف: عادل درويش، إخراج: علاء كامل.
  11. ملك روحي، في عام 2003، بطولة: أحمد عز، حسن حسني، سامي العدل، أحمد خليل، إبراهيم يسري، المسلسل من تأليف: محمد أشرف، إخراج: مجدي أبو عميرة.
  12. لقاء ع الهوا، في عام 2004، بطولة: هشام سليم، حسن حسني، سمية الخشاب، مي عز الدين، أحمد زاهر، المسلسل من تأليف: محمد أشرف، إخراج: محمد النجار.
  13. أحلام عادية، في عام 2005، بطولة: خالد صالح، سعاد نصر، عايدة رياض، محمود عبد المغني، ميرنا المهندس، المسلسل من تأليف: محمد أشرف، إخراج: مجدي أبو عميرة.
  14. قضية رأي عام، في عام 2007، بطولة: رياض الخولي، سمير صبري، سامي العدل، رجاء الجداوي، لقاء الخميسي، المسلسل من تأليف: محسن الجلاد، إخراج: محمد عزيزية.
  15. لحظات حرجة، في عام 2007، بطولة: عمرو واكد، محمود عبد المغني، أمير كرارة، بشرى، راندا البحيري، عمار شلق، المسلسل من تأليف كل من: أحمد الناصر ومحمود البزاوي، إخراج كل من: شريف عرفة، علي إدريس، أحمد مكي، أحمد صالح، مريم أبو عوف، عمرو عرفة، أحمد ماهر، مروان حامد.
  16. في أيدٍ أمينة، في عام 2008، بطولة: محمد الشرنوبي، هشام سليم، جيهان فاضل، روجينا، خيرية أحمد، المسلسل من تأليف: عادل مبارز، قصة وسيناريو وحوار: محمد الصفتي، إخراج: محمد عزيزية.
  17. بالشمع الأحمر، في عام 2010، بطولة: هشام عبد الحميد، سامي العدل، شيرين، محمد إمام، هادي الجيار، المسلسل من تأليف: نادين شمس، قصة وسيناريو وحوار: مريم نعوم، إخراج: سمير سيف.
  18. شربات لوز، في عام 2012، بطولة: سمير غانم، محمد سلام، صبا مبارك، أحمد حسين بيومي، فاطمة كشري، المسلسل من تأليف: تامر حبيب، إخراج: خالد مرعي.
  19. نكدب لو قلنا مابنحبش، في عام 2013، بطولة: مصطفى فهمي، ورد الخال، أمينة خليل، رفيق علي أحمد، محمد شاهين، المسلسل من تأليف: تامر حبيب، إخراج: غادة سليم.
  20. سرايا عابدين الجزء الأول، في عام 2014، بطولة: نيللي كريم، غادة عادل، قصي خولي، نور، هبة نور، المسلسل من تأليف: هبة مشاري حمادة، إخراج: عمرو عرفة.
  21. إمبراطورية مين، في عام 2014، بطولة: هند صبري، محمد شاهين، عزت أبو عوف، سلوى خطاب، رزان جمال، محمد ممدوح، المسلسل من تأليف: غادة عبد العال، فكرة: هند صبري، إخراج: مريم أبو عوف.
  22. سرايا عابدين الجزء الثاني، في عام 2015، بطولة: قصي خولي، صلاح عبد الله، نور، نيللي كريم، كارمن لبس، المسلسل من تأليف: هبة مشاري حمادة، إخراج: شادي أبو العيون السود.
  23. فوق مستوى الشبهات، في عام 2016، بطولة: نجلاء بدر، شيرين، رضا زكي، فطين عبد الوهاب، أحمد حاتم، سيد رجب، المسلسل من تأليف: عبد الله حسن، أمين جمال، إخراج: هاني خليفة.
  24. الحساب يجمع، في عام 2017، بطولة: كريم فهمي، أحمد حاتم، ندى موسى، إيمان العاصي، بوسي، المسلسل من تأليف: إياد عبد المجيد، إخراج: هاني خليفة.
  25. أوان الورد، في عام 2017، بطولة: هشام عبد الحميد، سميحة أيوب، عبد الرحمن أبو زهرة، حسن عبد الحميد، رجاء الجداوي، المسلسل من تأليف: وحيد حامد، إخراج: سمير سيف.
  26. أين قلبي، في عام 2017، بطولة: عبلة كامل، محمود قابيل، حسن حسني، خيرية أحمد، نهال عنبر، المسلسل من تأليف: مجدي صابر، إخراج: مجدي أبو عميرة.

شاركت الفنانة يسرا في سهرة تلفزيونية واحدة

  • الرياح قادمة، في عام 1977، بطولة: نعيمة الصغير، أشرف طلبة، ماجدة زكي، أحمد عقل، جميل راتب، السهرة من تأليف: كرم النجار، إخراج: رضا النجار.

أفلام الفنانة يسرا

  1. البنت كبرت، في عام 1977، بطولة: عبد المنعم مدبولي، محمد نجم، حسن عابدين، أحمد أباظة، نعيمة الصغير، الفيلم من تأليف: عزت الحريري، إخراج: عبد الحميد أحمد.
  2. فتاة تبحث عن الحب، في عام 1977، بطولة: شويكار، عماد حمدي، جميل راتب، بدر نوفل، علي الشريف، الفيلم من تأليف: محمد أبو يوسف، إخراج: نادر جلال.
  3. ألف بوسة وبوسة، في عام 1977، بطولة: حسين فهمي، عبد المنعم مدبولي، نجوى فؤاد، سمير غانم، لبلبة، الفيلم من تأليف: محمد مصطفى سامي، إخراج: محمد عبد العزيز.
  4. قصر في الهواء، في عام 1978، بطولة: مصطفى فهمي، يوسف شعبان، جورج سيدهم، محسن سرحان، مريم فخر الدين، الفيلم من تأليف كل من عبد الحليم نصر ومأمون الشناوي، إخراج: عبد الحليم نصر.
  5. ابتسامة واحدة لا تكفي، في عام 1978، بطولة: نور الشريف، مصطفى فهمي، رجاء الجداوي، هياتم، علي جوهر، الفيلم من تأليف كل من مصطفى بركات ومحمد بسيوني، إخراج: محمد بسيوني.
  6. شيطان الجزيرة، في عام 1978، بطولة: محمود عبد العزيز، ناجي جبر، أرتميس تسارمي، كريم أبو شقرا، يعقوب أبو غزالة، الفيلم من تأليف: يوسف عيسى، إخراج: رفيق سبيعي.
  7. مايوه لبنت الأسطى محمود، في عام 1978، بطولة: محمد رضا، كريمة مختار، دينا عبد الله، صبري عبد المنعم، محمد شوقي، الفيلم من تأليف: إحسان عبد القدوس، إخراج: إبراهيم الشقنقيري.
  8. الجنة تحت قدميها، في عام 1978، بطولة: فريد شوقي، فردوس عبد الحميد، سمير صبري، لبلبة، حسين الإمام، الفيلم من تأليف: السيد بدير وحسن الإمام، إخراج: حسن الإمام.
  9. شباب يرقص فوق النار، في عام 1978، بطولة: عادل إمام، صفاء أبو السعود، محمود عبد العزيز، شويكار، عبد المنعم مدبولي، الفيلم من تأليف: فيصل ندا، إخراج: يحيى العلمي.
  10. عشاق تحت العشرين، في عام 1979، بطولة: محمود عبد العزيز، محمود المليجي، تيسير فهمي، محمد السبع، مريم فخر الدين، الفيلم من تأليف: محمد أبو يوسف وهنري بركات، إخراج: هنري بركات.
  11. أذكياء لكن أغبياء، في عام 1980، بطولة: رشدي أباظة، مديحة كامل، عادل إمام، سمير غانم، ليلى حمادة، الفيلم من تأليف: يوسف عوف، إخراج: نيازي مصطفى.
  12. أعمل أيه الحب في بابا، في عام 1980، بطولة: محمد عوض، يونس شلبي، زيزي مصطفى، نظيم شعراوي، سيد الصاوي، الفيلم من تأليف: محمد أبو يوسف، إخراج: ناصر حسين.
  13. دائرة الشك، في عام 1980، بطولة: نبيلة عبيد، توفيق الدقن، سمير صبري، نجوى فؤاد، إبراهيم خان، الفيلم من تأليف: رفعت فريد، إخراج: زكي صالح.
  14. بياضة، في عام 1980، بطولة: رشدي أباظة، محمد رضا، وحيد سيف، فاروق يوسف، آمال شريف، الفيلم من تأليف: كمال كريم، إخراج: أحمد ثروت.
  15. حكمت المحكمة، في عام 1981، بطولة: حاتم ذو الفقار، حسان اليماني، صالح الإسكندراني، فريد شوقي، يوسف شعبان، الفيلم من تأليف وإخراج: أحمد يحيى.
  16. ليلة شتاء دافئة، في عام 1981، بطولة: عادل إمام، محمود المليجي، نبيل بدر، سلامة إلياس، محمد خيري، الفيلم من تأليف: وجيه نجيب، إخراج: أحمد فؤاد.
  17. الإنسان يعيش مرة واحدة، في عام 1981، بطولة: عادل إمام، علي الشريف، زين العشماوي، بدر نوفل، نعيم عيسى، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: سيمون صالح.
  18. دماء على الثوب الوردي، في عام 1981، بطولة: يوسف وهبي، سمير صبري، محمد رضا، ناهد شريف، سعيد عبد الغني، الفيلم من تأليف: محمد مصطفى سامي، إخراج: حسن الإمام.
  19. أرزاق يا دنيا، في عام 1982، بطولة: نور الشريف، سعيد صالح، شويكار، فؤاد أحمد، علي الشريف، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: نادر جلال.
  20. اعتداء، في عام 1982، بطولة: عزيزة حلمي، حسين فهمي، نجلاء فتحي، عماد حمدي، سامي فهمي، الفيلم من تأليف: يوسف فرنسيس، إخراج سعد عرفة.
  21. على باب الوزير، في عام 1982، بطولة: عادل إمام، صفية العمري، سعيد صالح، توفيق الدقن، أحمد بدير، الفيلم من تأليف: سمير عبد العظيم، إخراج: محمد عبد العزيز.
  22. حدوتة مصرية، في عام 1982، بطولة: نور الشريف، سهير البابلي، ماجدة الخطيب، محمد منير، محسن محيي الدين، الفيلم من تأليف: يوسف إدريس، إخراج: يوسف شاهين.
  23. الثأر، في عام 1982، بطولة: محمود ياسين، شعبان حسين، كمال ياسين، فاروق يوسف، عادل برهام، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد خان.
  24. السفاحين، في عام 1982، بطولة: علي الشريف، أمينة رزق، عبد المنعم إبراهيم، عادل أدهم، نورا، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: أحمد يحيى.
  25. إن ربك لبالمرصاد، في عام 1983، بطولة: محمود ياسين، حسين فهمي، صلاح نظمي، سهير زكي، أميمة سليم، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد حسيب.
  26. درب الهوى، في عام 1983، بطولة: مديحة كامل، محمود عبد العزيز، أحمد زكي، فاروق الفيشاوي، شويكار، الفيلم من تأليف: اسماعيل ولي الدين، سيناريو: مصطفى محرم، إخراج: حسام الدين مصطفى.
  27. الأفوكاتو، في عام 1983، بطولة: عادل إمام، إسعاد يونس، حسين الشربيني، محمد الشرقاوي، صلاح نظمي، الفيلم من تأليف وإخراج: رأفت الميهي.
  28. برج المدابغ، في عام 1983، بطولة: عادل أدهم، يونس شلبي، نجوى فؤاد، فاروق الفيشاوي، رغدة، الفيلم من تأليف كل من نعمان عاشور وأحمد صالح، إخراج: أحمد السبعاوي.
  29. لا تسألني من أنا، في عام 1984، بطولة: شادية، فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين، هشام سليم، سوسن بدر، الفيلم من تأليف: إحسان عبد القدوس، إخراج: أشرف فهمي.
  30. شقة الأستاذ حسن، في عام 1984، بطولة: يوسف شعبان، فاروق الفيشاوي، أحمد راتب، حسين الشريف، مها رشدي، الفيلم من تأليف كل من إبراهيم الموجي وصبري عزت، إخراج: حسين الوكيل.
  31. الإنسان والجن، في عام 1985، بطولة: عادل إمام، عزت العلايلي، أمينة رزق، السيد راضي، ناهد جبر، الفيلم من تأليف: محمد عثمان، إخراج: محمد راضي.
  32. الصعاليك، في عام 1985، بطولة: نور الشريف محمود عبد العزيز، مها أبو عوف، علي الغندور، أحمد حجازي، الفيلم من تأليف وإخراج: داوود عبد السيد.
  33. كراكون في الشارع، في عام 1986، بطولة: عادل إمام، نعيمة الصغير، أمل إبراهيم، علي الشريف، عواطف تكلا، الفيلم من تأليف: أحمد الخطيب، إخراج: أحمد يحيى.
  34. وصمة عار، في عام 1986، بطولة: نور الشريف، يوسف شعبان، شهيرة، محمد توفيق، هدى سلطان، الفيلم من تأليف: نجيب محفوظ، سيناريو وحوار: مصطفى محرم، إخراج: أشرف فهمي.
  35. الجلسة سرية، في عام 1986، بطولة: محمود ياسين، سمير صبري، شهيرة، سهير طه حسين، فاروق يوسف، الفيلم من تأليف: نبيل عصمت، إخراج: محمد عبد العزيز.
  36. قبل الوداع، في عام 1986، بطولة: حسين فهمي، عبد المنعم إبراهيم، سلوى خطاب، حاتم ذو الفقار، وسيلة حسين، الفيلم من تأليف وإخراج: حسين الوكيل.
  37. البداية، في عام 1986، بطولة: أحمد زكي، صفية العمري، جميل راتب، حمدي أحمد، سعاد نصر، الفيلم من تأليف وإخراج: صلاح ابو سيف.
  38. منزل العائلة المسمومة، في عام 1986، بطولة: نادية لطفي، فريد شوقي، سمير صبري، تحية كاريوكا، هياتم، الفيلم من تأليف: إسماعيل ولي الدين، سيناريو وحوار: أحمد صالح، إخراج: محمد عبد العزيز.
  39. سري للغاية، في عام 1986، بطولة: فاروق الفيشاوي، وحيد سيف، سناء يونس، أحمد بدير، حاتم ذو الفقار، الفيلم من تأليف: نبيل صاروفيم، سيناريو وحوار: أحمد عبدالوهاب، إخراج: محمد عبد العزيز.
  40. الجوع، في عام 1986، بطولة: سعاد حسني، محمود عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، سناء يونس، ثريا حلمي، الفيلم من تأليف: نجيب محفوظ، سيناريو وحوار وإخراج: علي بدرخان.
  41. موعد مع القدر، في عام 1987، بطولة: محمود ياسين، نبيلة عبيد، مصطفى فهمي، جلال الشرقاوي، ناهد جبر، الفيلم من تأليف: يوسف جوهر، إخراج: محمد راضي.
  42. عصفور له أنياب، في عام 1987، بطولة: حسن يوسف، صلاح قابيل، هياتم، إبراهيم الشامي، نبيل الدسوقي، الفيلم من تأليف: إبراهيم محمد علي، إخراج: حسن يوسف.
  43. سكة الندامة، في عام 1987، بطولة: محمود عبد العزيز، غادة الشمعة، نجاح الموجي، إبراهيم الشرقاوي، منى درويش، الفيلم من تأليف: حسين حلمي المهندس، إخراج: حسام الدين مصطفى.
  44. لعدم كفاية الأدلة، في عام 1987، بطولة: صلاح السعدني، نجلاء فتحي، يوسف شعبان، عايدة رياض، وسيلة حسين، الفيلم من تأليف: مصطفى محرم، إخراج: أشرف فهمي.
  45. اللعيبة، في عام 1987، بطولة: حسين فهمي، سيد زيان، حسن مصطفى، فؤاد خليل، حمدي يوسف، الفيلم من تأليف: أحمد سمير، إخراج: عمر عبد العزيز.
  46. بستان الدم، في عام 1987، بطولة: عزت العلايلي، إلهام شاهين، عادل أدهم، رشاد خميس، صلاح نظمي، الفيلم من تأليف: أحمد صالح، إخراج: أشرف فهمي.
  47. التعويذة، في عام 1987، بطولة: عبلة كامل، محمود ياسين، تحية كاريوكا، طارق دسوقي، مروة الخطيب، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد شبل.
  48. نشاطركم الأفراح، في عام 1988، بطولة: سمير صبري، تحية كاريوكا، أحمد بدير، حسن مصطفى، نعيمة الصغير، الفيلم من تأليف: محمد صفاء عامر، سيناريو وحوار: نبيل عصمت، إخراج: محمد عبد العزيز.
  49. البعد الرابع، في عام 1988، بطولة: يوسف شعبان، ممدوح وافي، نبيل الدسوقي، لمياء الجداوي، وسام حمدي، الفيلم من تأليف: محسن زايد، إخراج: يوسف مرزوق.
  50. امرأة للأسف، في عام 1988، بطولة: كرم مطاوع، صلاح ذو الفقار، سامي العدل، شفيق الشايب، صلاح يحيى، الفيلم من تأليف وإخراج: ناديا حمزة.
  51. صرخة ندم، في عام 1989، بطولة: عزت العلايلي، حسين الشربيني، سميرة محسن، سلوى عثمان، عايدة نور، الفيلم من تأليف: سمير محسن، إخراج: محمد عبد العزيز.
  52. أيام الغضب، في عام 1989، بطولة: نور الشريف، نجاح الموجي، سعيد عبد الغني، إلهام شاهين، محمد خيري، الفيلم من تأليف: بشير الديك، إخراج: منير راضي.
  53. كابوس، في عام 1989، بطولة: أحمد عبد العزيز، ناهد سمير، حسام فياض، خيري بشارة، طارق التلمساني، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد شبل.
  54. المولد، في عام 1989، بطولة: عادل إمام، أمينة رزق، مصطفى متولي، إيمان أحمد، سامي عبد الله، الفيلم من تأليف: محمد جلال عبد القوي، إخراج: سمير سيف.
  55. سيدة القاهرة، في عام 1990، بطولة: جميل راتب، نبيل الحلفاوي، عبد العزيز مخيون، محمود حميدة، ليلى فهمي، الفيلم من تأليف: مؤمن السميحي، سيناريو وحوار وإخراج: بشير الديك.
  56. امرأة واحدة لا تكفي، في عام 1990، بطولة: أحمد زكي، يونس شلبي، سماح أنور، فيفي عبده، حسن مصطفى، الفيلم من تأليف: عماد أديب، سيناريو وحوار: عبد الحي أديب، إخراج إيناس الدغيري.
  57. جزيرة الشيطان، في عام 1990، بطولة: عادل إمام، أحمد راتب، حاتم ذو الفقار، نهى العمروسي، جمال إسماعيل، الفيلم من تأليف: خالد البنا، إخراج: نادر جلال.
  58. اسكندرية كمان وكمان، في عام 1990، بطولة: يوسف شاهين، عمرو عبد الجليل، زكي فطين عبد الوهاب، هشام سليم، تحية كاريوكا، الفيلم من تأليف: سمير نصري، سيناريو وحوار وإخراج: يوسف شاهين.
  59. الراعي والنساء، في عام 1991، بطولة: سعاد حسني، أحمد زكي، ميرنا وليد، أشرف فارس، الفيلم من تأليف كل من علي بدرخان وعصام علي، إخراج: علي بدرخان.
  60. امرأة آيلة للسقوط، في عام 1992، بطولة: محمود حميدة، صلاح قابيل، فريد شوقي، عبد العزيز مخيون، لطفي لبيب، الفيلم من تأليف وإخراج: مدحت السباعي.
  61. الإرهاب والكباب، في عام 1992، بطولة: عادل إمام، كمال الشناوي، أحمد راتب، محمد يوسف، عائشة الكيلاني، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: شريف عرفة.
  62. الماضي لم يعد ملكي، في عام 1992، بطولة: هدى سلطان، عمران بحر، أبو بكر عزت، أحمد خميس، حسني الشريف، الفيلم من تأليف وإخراج: يوسف فرنسيس.
  63. الشرس، في عام 1992، بطولة: محمود حميدة، يوسف منصور، محمود الجندي، نور الدمرداش، أشرف عبد الباقي، الفيلم من تأليف: مجدي هداية، إخراج: نادر جلال.
  64. ضحك ولعب وجد وحب، في عام 1993، بطولة: عمر الشريف، عمرو دياب، حسين الشربيني، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، الفيلم من تأليف كل من طارق التلمساني ومجدي أحمد علي، إخراج: طارق التلمساني.
  65. مرسيدس، في عام 1993، بطولة: منحة البطراوي، زكي فطين عبد الوهاب، عبلة كامل، تحية كاريوكا، سيف عبد الرحمن، منى البطراوي، الفيلم من تأليف وإخراج: يسري نصر الله.
  66. المنسي، في عام 1993، بطولة: عادل إمام، كرم مطاوع، أحمد آدم، علاء ولي الدين، محمد هنيدي، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: شريف عرفة.
  67. حرب الفراولة، في عام 1994، بطولة: محمود حميدة، سامي العدل، سحر رامي، أمينة رزق، علاء ولي الدين، الفيلم من تأليف وإخراج: خيري بشارة، سيناريو وحوار: مدحت العدل.
  68. المهاجر، في عام 1994، بطولة: خالد النبوي، محمود حميدة، حنان ترك، أحمد سلامة، صفية العمري، الفيلم من تأليف: خالد يوسف، سيناريو وحوار وإخراج: يوسف شاهين.
  69. طيور الظلام، في عام 1995، بطولة: عادل إمام، جميل راتب، أحمد راتب، رياض الخولي، عزت أبو عوف، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: شريف عرفة.
  70. نزوة، في عام 1996، بطولة: أحمد زكي، شيرين رضا، محمود طوبار، هيام محمود، أحمد طاهر، الفيلم من تأليف: بشير الديك، إخراج: علي بدرخان.
  71. عيش الغراب، في عام 1997، بطولة: نور الشريف، مصطفى متولي، محمود قابيل، عزت أبو عوف، ندى بسيوني، الفيلم من تأليف وإخراج: سمير سيف، سيناريو وحوار: صلاح فؤاد.
  72. دانتيلا، في عام 1998، بطولة: فكرية يوسف، إلهام شاهين، محمود حميدة، محمود قابيل، ياسر صادق، الفيلم من تأليف: هالة سرحان، سيناريو وحوار: رفيق الصبان، إخراج: إيناس الدغيدي.
  73. رسالة على الوالي، في عام 1998، بطولة: عادل إمام، علاء ولي الدين، علاء مرسي، نبيل الهواري، مصطفى متولي، الفيلم من تأليف كل من بسيوني عثمان وبسام اسماعيل، إخراج: نادر جلال.
  74. حسن وعزيزة قضية أمن دولة، في عام 1999، بطولة: زايد فؤاد، ايهاب صالح، محمد سامح، سيف النصر جلال، محمد حنفي، سمير حجازي، الفيلم من تأليف: مصطفى محرم، إخراج: كريم جمال الدين.
  75. كلام الليل، في عام 1999، بطولة جالا فهمي، محمود قابيل، أشرف عبد الباقي، مصطفى متولي، سيف عبد الرحمن، الفيلم من تأليف كل من بشير الديك وجمال الغيطاني، إخراج: إيناس الدغيدي.
  76. المدينة، في عام 1999، بطولة: عبلة كامل، أحمد فؤاد، سليم بسمة، عمرو سعد، عطية عويس، رشدي زيم، الفيلم من تأليف: كل من كلير ديني ويسري نصر الله، إخراج: يسري نصر الله.
  77. فيلم ثقافي، في عام 2000، بطولة: أحمد عيد، أحمد رزق، فتحي عبد الوهاب، طارق عبد العزيز، أحمد خميس، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد أمين.
  78. الوردة الحمراء، في عام 2000، بطولة: أحمد رمزي، مصطفى فهمي، أنجيل آرام، شمس، بهجت السمري، حسين الإمام، الفيلم من تأليف: مجدي كامل، إخراج: إيناس الدغيدي.
  79. العاصفة، في عام 2001، بطولة: هشام سليم، حنان ترك، هاني سلامة ،محمد نجاتي، سامي العدل، الفيلم من تأليف وإخراج: خالد يوسف.
  80. معالي الوزير، في عام 2002، بطولة: أحمد زكي، هشام عبد الحميد، لبلبة، عمر الحريري، ميمي جمال، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج كل من سمير سيف وتامر السعيد.
  81. اسكندرية نيويورك، في عام 2004، بطولة: محمود حميدة، لبلبة، هالة صدقي، ماجدة الخطيب، يسرا اللوزي، الفيلم من تأليف كل من خالد يوسف ويوسف شاهين، إخراج: يوسف شاهين.
  82. دم الغزال، في عام 2005، بطولة: نور الشريف، منى زكي، محمود عبد المغني، صلاح عبد الله، عايدة رياض، الفيلم من تأليف: وحيد حامد، إخراج: محمد ياسين.
  83. كلام في الحب، في عام 2006، بطولة: حنان ترك، هشام سليم، عمرو واكد، طلعت زكريا، سامي العدل، الفيلم من تأليف: زينب عزيز، إخراج: علي إدريس.
  84. عمارة يعقوبيان، في عام 2006، بطولة: عادل إمام، نور الشريف، خالد الصاوي، هند صبري، سمية الخشاب، الفيلم من تأليف: علاء السواني، إخراج: مروان حامد.
  85. ما تيجي نرقص، في عام 2006، بطولة: تامر هجرس، عزت أبو عوف، هالة صدقي، مروان عزب، محمد السعدني، الفيلم من تأليف: أسامة فهمي، إخراج: إيناس الدغيدي.
  86. 18 يوم، في عام 2011، بطولة: أحمد حبشي، باسم سمرة، سلوى محمد، علي أحمد، فؤاد سليم، أحمد داود، ماهر سليم، الفيلم من تأليف كل من شريف عرفة وتامر حبيب، إخراج: شريف عرفة.
  87. جيم أوفر، في عام 2012، بطولة: مي عز الدين، عزت أبو عوف، محمد نور، أوشا، إيمان السيد، الفيلم من تأليف كل من مصطفى عمار ومحمد القواشتي، إخراج: أحمد البدري.

فيلم وثائقي

  • Salon du cinéma، في عام 2009، بطولة: جان بييرجانيت، ماجدة واصف، كوستا جافراس، أميتاب باتشان، الفيلم من تأليف وإخراج: هشام عبد الخالق.

مثّلت الفنانة يسرا في ثلاث مسرحيات

  • بداية ونهاية، في عام 1985، بطولة: علي الشريف، المنتصر بالله، أبو بكر عزت، شهيرة، كريمة مختار، فريد شوقي، المسرحية من تأليف: أنور فتح الله، إخراج كل من يحيى العلمي وعبد الغفار عودة.
  • كعب عالي، في عام 1996، بطولة: حسين فهمي، محمد سعد، وحيد سيف، علاء ولي الدين، عزت أبو عوف، المسرحية من تأليف: فاروق صبري، إخراج: شريف عرفة.
  • لما بابا ينام، في عام 2002، بطولة: علاء ولي الدين، حسن حسني، هشام سليم، أشرف عبد الباقي، المسرحية من تأليف: أحمد عوض، إخراج: خالد جلال.

تكريم الفنانة يسرا

حصلت الفنانة المصرية يسرا على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية، منها:

  • جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ليلة شتاء دافئ»، في عام 1981.
  • جائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي، في عام 1991.
  • جائزة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا وحضورها كضيفة شرف المهرجان، في عام 1992.
  • جائزة من مهرجان كان الفرنسي، وجائزة من معهد العالم العربي في باريس، كلاهما في عام 1995.
  • جائزة من مهرجان السينما والثقافة الرابع عشر لدول البحر الأبيض المتوسط بفرنسا، في عام 1998.
  • جائزة من مهرجان بيروت السينمائي في لبنان، في عام 1999.
  • جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، في عام 2000.
  • جائزة من جمعية الأطباء الملكية في لندن، في عام 2005.
  • جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في عام 2006.
  • جائزة تورمينا أرت للتفوق السينمائي من مهرجان تورمينا السينمائي، وتكريم من مهرجان فالينسيان السينمائي، كلاهما في عام 2007.

في الختام.. شاركت الفنانة يسرا في العديد من الأنشطة الاجتماعية، من بينها المشاركة في تظاهرة في عام 2017 بمناسبة يوم المرأة العالمي للتضامن مع النساء النازحات في الوطن العربي، بالتالي لم تكن الفنانة يسرا بعيدة عن هموم الناس على الرغم من الكم الكبير في إنتاجاتها الفنية والدرامية لتكون بذلك قريبة من الناس وهمومها كما كانت تمثل هذه الهموم وتعكسها في مختلف أعمالها الدرامية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار