تعرفي على 9 من أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021
تعرفي على 9 من أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن
مقالات ذات صلة
عسل مانوكا فوائده وأضراره على الصحة
فوائد عسل المانوكا
كم سعرة حرارية في الموز؟

هناك العديد من الحميات الغذائية لانقاص الوزن. بعضها يعمل على تقليل شهيتك، بينما البعض الآخر يساعدك على تقليل السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو الدهون.

نستعرض هنا 9 من افضل الحميات الغذائية لانقاص الوزن مع دراسات علمية حول فوائدها وكيفية التخطيط لها.

1- حمية باليو

60 Day - Paleo Diet Challenge — Forks & Flavors

نظام باليو الغذائي يدعي أنه يجب عليك تناول نفس الأطعمة التي تناولها أسلافك من الصيادين قبل تطوير الزراعة.

النظرية هي أن معظم الأمراض الحديثة يمكن ربطها بالنظام الغذائي الغربي واستهلاك الحبوب ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة. في حين أنه من المثير للجدل ما إذا كان هذا النظام الغذائي يوفر بالفعل نفس الأطعمة التي أكلها أسلافك، إلا أنه مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية الجيدة.
ويركز نظام باليو الغذائي على الأطعمة الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور، بينما يستبعد الأطعمة المصنعة والسكر ومنتجات الألبان والحبوب.

2- النظام الغذائي النباتي

6 Vegetarian Diet Myths, Debunked | Everyday Health

النظام الغذائي النباتي هو الشكل الأكثر صرامة في الأنظمة النباتية. بالإضافة إلى القضاء على اللحوم، فإنه يزيل منتجات الألبان والبيض والمنتجات المشتقة من الحيوانات، مثل الجيلاتين والعسل والألبومين ومصل اللبن والكازين وبعض أشكال فيتامين D3.

ويعتبر النظام الغذائي النباتي من أشهر الحميات الغذائية لانقاص الوزن. فهو فعال للغاية في مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن غالبًا بدون حساب السعرات الحرارية لأن محتواه المنخفض جدًا من الدهون والألياف العالية قد يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

3- النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

A Low-Carb Meal Plan and Menu to Improve Your Health

الهدف الأساسي من هذا النظام الغذائي هو إجبار جسمك على استخدام المزيد من الدهون للوقود بدلاً من استخدام الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.

وتؤكد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على كميات غير محدودة من البروتين والدهون مع الحد بشدة من تناول الكربوهيدرات.

4- حمية دوكان

الحميات الغذائية لانقاص الوزن: حمية دوكان

نظام دوكان الغذائي هو نظام عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ينقسم إلى أربع مراحل: مرحلتين لفقدان الوزن و مرحلتان للصيانة والإصلاح.

تعتمد مدة بقائك في كل مرحلة على مقدار الوزن الذي تحتاج إلى فقدانه. كل مرحلة لها نمطها الغذائي الخاص. وتعتمد مراحل فقدان الوزن بشكل أساسي على تناول عدد غير محدود من الأطعمة عالية البروتين ونخالة الشوفان.

5- النظام الغذائي قليل الدهون

من أشهر الحميات الغذائية لانقاص الوزن النظام الغذائي قليل الدهون الذي يحد من استهلاكك للدهون إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية. بشكل عام، يوفر النظام الغذائي قليل الدسم حوالي 30 ٪ من السعرات الحرارية مثل الدهون.

تكشف الدراسات أن هذا النظام الغذائي غير فعال لفقدان الوزن على المدى الطويل. يدعي أنصار النظام الغذائي قليل الدهون أن الأنظمة الغذائية التقليدية منخفضة الدهون ليست منخفضة بما يكفي في الدهون وأن تناول الدهون يحتاج إلى أن يبقى أقل من 10 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية لتحقيق فوائد صحية وفقدان الوزن. ويعمل  النظام الغذائي منخفض الدهون يحتوي على 10٪ أو أقل من السعرات الحرارية من الدهون. يتكون النظام الغذائي في الغالب من النباتات ويحتوي على كمية محدودة من المنتجات الحيوانية.

6- حمية أتكينز

الحميات الغذائية لانقاص الوزن: حمية أتكينز

حمية أتكنز هي أكثر حمية فقدان الوزن منخفضة الكربوهيدرات. يصر متبعو هذه الحمية على أنه يمكنك إنقاص الوزن عن طريق تناول الكثير من البروتين والدهون، طالما أنك تتجنب الكربوهيدرات.

السبب الرئيسي وراء فعالية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن هو أنها تقلل من شهيتك. يتسبب هذا في تناول عدد أقل من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى التفكير في الأمر. وينقسم نظام أتكينز الغذائي إلى أربع مراحل. يبدأ بمرحلة تحريض، تتناول خلالها أقل من 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا لمدة أسبوعين. تتضمن المراحل الأخرى إعادة إدخال الكربوهيدرات الصحية ببطء إلى نظامك الغذائي مع اقترابك من الوزن المستهدف.

7- حمية HCG

حمية HCG هي حمية شديدة تهدف إلى التسبب في فقدان الوزن بسرعة كبيرة تصل إلى 1-2 رطل (0.45-1 كجم) في اليوم.

يدعي الذين يتبعون هذه الحمية أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الدهون دون التسبب في الجوع.

8- حمية زون 

النظام الغذائي زون أو نظام المنطقة هو نظام غذائي منخفض الحمل يحتوي على نسبة الكربوهيدرات تتراوح ما بين 35 إلى 45 ٪ من السعرات الحرارية اليومية والبروتين والدهون إلى 30 ٪ لكل منها.

ينصح بتناول الكربوهيدرات فقط مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI). المعدل الجغرافي للطعام هو تقدير لمقدار ما يرفع مستويات الجلوكوز في الدم بعد الاستهلاك.

تم تطوير نظام الحمية في البداية لتقليل الالتهاب الناجم عن النظام الغذائي، وتسبب فقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

9- الصيام المتقطع

الحميات الغذائية لانقاص الوزن: الصيام المتقطع

الصيام المتقطع من أشهر الحميات الغذائية لانقاص الوزن يعتمد على التناوب بين فترات الصيام والأكل. فبدلاً من تقييد الأطعمة التي تتناولها، فإنك تتحكم في وقت تناولها. وبالتالي يمكن اعتباره نمطًا لتناول الطعام أكثر من النظام الغذائي.