جوجل يحتفل بميلاد شاعر العامية الراحل صلاح جاهين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 ديسمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
جوجل يحتفل بميلاد شاعر العامية الراحل صلاح جاهين

يحتفل محرك البحث الأشهر "جوجل" بذكرى ميلاد الشاعر والسيناريست ورسام الكاريكاتير الراحل صلاح جاهين، ويمر اليوم الذكرى الـ83 لميلاد جاهين، وقد استبدل محرك البحث جوجل شعار المعروف بعرائس من الأوبريت الشهير "الليلة الكبيرة" الذي قام بكتابته الشاعر الراحل ولحنه الموسيقار الراحل سيد مكاوي.

صلاح جاهين الذي ولد في 25 ديسمبر عام 1930 في حي شبرا، يعد من أهم شعراء العامية في مصر والوطن العربي.

جوجل يحتفل بميلاد شاعر العامية الراحل صلاح جاهين

أشعار جاهين تمتاز بصلاحيتها لكل الأزمنة، فهي تصف الوضع الحالي تماماً كما لو أنها كتبت اليوم. واشتهر جاهين بـ"الرباعيات"، وكتب عدد من السيناريوهات لعدد من الأفلام السينمائية المهمة والشهيرة أبرزها "خلي بالك من زوزو"، و"المتوحشة"، "أميرة حبي أنا"، "شفيقة ومتولي"، وأغنيات مسلسل "حكايات هو وهي" للراحلين سعاد حسني وأحمد زكي.

جوجل يحتفل بميلاد شاعر العامية الراحل صلاح جاهين

جاهين كان يعد الصديق الأقرب للسندريلا سعاد حسني، التي كانت تأخذ رأيه في جميع أعمالها السينمائية، وبدأت علاقة الصداقة بين جاهين والسندريلا عام 1972 أثناء إقامته في مستشفى في موسكو أثناء تصوير فيلم "الناس والنيل"، حين زاره المخرج يوسف شاهين مع سعاد حسني وزوجها علي بدرخان، ومنذ ذلك التاريخ نشأت علاقة صداقة لا مثيل لها بينهما. أصبح لها الأب الروحي الذي كانت تبحث عنه طوال عمرها، وكان ينبوع النصائح بالنسبة إليها، وقد تبناها فنياً وروحياً، وتوِجت هذه العلاقة الروحية بنجاحات مشتركة، وقدمت الكثير من الاستعراضات الغنائية في أفلام لها كانت من تأليفه، بالإضافة إلى تأليف أغاني استعراضات فيلم "أميرة حبي أنا"، كما شارك في كتابة سيناريو فيلم "الكرنك"، وسيناريو فيلم "شفيقة ومتولي" الذي عبّر عن فترة سياسية، اجتماعية وتاريخية، في مصر أثناء الانتداب الإنجليزي، وآخر ما كتب لسعاد حسني كلمات أغنية "صباح الخير يا مولاتي" لمناسبة الاحتفال بعيد الأم للتلفزيون المصري العام 1986، وكانت أيضا آخر أعماله.

شاهد المزيد:

الفاجومي مات.. آخر خبر فِ الراديوهات

وفاة كاتب "أفتح يا سمسم" الأديب والتربوي ياسر المالح في دمشق

وفاة الفنان القدير جمال اسماعيل عن عمر يناهز 80 عاماً

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار