طرق طبيعية تساعدك على دعم الكولاجين في بشرتك

الكولاجين هو المسؤول عن مظهر البشرة الحيوي الخالي من التجاعيد، وعند انخفاض كميته الموجود في البشرة، تبدأ الخطوط الدقيقة في الظهور على البشرة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021
طرق طبيعية تساعدك على دعم الكولاجين في بشرتك
مقالات ذات صلة
تعرفي على طرق إزالة الشعر حسب طبيعة بشرتك
طرق زيادة الكولاجين في الوجه
وصفات وفوائد الكولاجين الطبيعي للشعر

يُعد الكولاجين أهم البروتينات الموجودة في البشرة، حيث يشكل 70٪ من بروتين الجلد، وهو المسؤول عن مظهر البشرة الحيوي الخالي من التجاعيد. ويتواجد الكولاجين في الأوتار والدهون والأربطة، ويساهم في قوة بنية العظام.

ما الذي يسبب استنفاد كميات الكولاجين من البشرة؟

هناك بعض الأشياء التي تسبب فقدان الكولاجين في الجسم، بعضها يمكن التحكم فيه ولكن، للأسف البعض الآخر خارج السيطرة:

- تقدم العمر

ينخفض إنتاج الكولاجين طبيعيًا مع تقدم العمر، وفي الغالب يبدأ الانخفاض في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات حينما تبدأ الخلايا الليفية الخلوية في التدهور، وينخفض مستوى التحفيز الميكانيكي.

- التعرض للأشعة فوق البنفسجية

عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، تبدأ البشرة في فقدان محتواها من الكولاجين، كما أن التعرض المستمر يدمر الكولاجين من خلال آليات مختلفة.

- التدخين

يؤدي التدخين إلى الشيخوخة المبكرة، ويظهر تأثيره المباشر على الكولاجين، لأنه يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة بما في ذلك الأنسجة الليفية التي تنتج خلاياها الكولاجين، مما يسبب ظهور الطيات الأنفية الشفوية، وتجاعيد الشفة العلوية، وفرط تصبغ الجفون.

- مرض السكري

يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة إلى تصلب وتفتت الكولاجين، مما يسبب شيخوخة البشرة المبكرة.

- الإجهاد والوتر

يمكن للتوتر أن يثير الالتهاب، مما يقلل من القدرة على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. يسبب الإجهاد أيضاً زيادة هرمون الكورتيزول، المرتبط بتقليل إنتاج الكولاجين.

- الوراثة

يمكن للوارثة أن تحدد مقدار الكولاجين الذي يصنعه الجسم ويحلله. لذا، فأنت ستشبه عائلتك على الأغلب سواء ظهرت عليهم آثار العمر مبكرًا ام أنهم تمتعوا ببشرة رائعة لسنوات عديدة.

بهذه الطرق يمكنك دعم إنتاج الكولاجين طبيعيًا

لا يمكنك إيقاف الانخفاض الطبيعي في إنتاج الكولاجين، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تعزيز مستويات الكولاجين في بشرتك.

- مكملات الكولاجين

مكملات الكولاجين المتحللة تعزز إنتاج الكولاجين، فهذه المكملات مصنوعة من ببتيدات الكولاجين التي يمتصها الجسم بسهولة.

- مضادات الأكسدة

تكافح مضادات الأكسدة تكسر الكولاجين عن طريق تقليل كمية الجذور الحرة في الجلد. كما أن بعض المواد الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C تدعم الجسم للاستفادة الكاملة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان.

- واقيات الشمس

يمنع استخدام واقي الشمس ذو معامل حماية SPF مرتفع من وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى البشرة مما يساعد على حمايتها.

- نبات الصبار

يساعد نبات الصبار على إنتاج الكولاجين عند استخدامه موضعياً مباشرة على الجلد سواء في شكل نقي، أو في شكل العديد من المنتجات الموجودة في السوق التي تحتوي عليه.

- نبات الجينسينغ

يتميز نبات الجينسينج بخصائصه المضادة للشيخوخة، ويساعد البشرة على الحفاظ على شكلها الأصلي عن طريق تعزيز الكولاجين. يمكن الحصول على فوائد الجينسينغ عبر تناول مكمل الجينسنغ أو شرب الشاي الذي يحتوي على الجينسنغ.

- الأطعمة المعززة للكولاجين

يمكن الحصول على الكولاجين عن طريق تناول الكثير من الوجبات الصحية من الأطعمة المعبأة بالبروتين والفيتامينات والمعادن. ويعد مرق العظام أهم مصادر الكولاجين، ويصنع من لحم البقر أو الدجاج أو عظام السمك. تتطلب معظم وصفات مرق العظام أن تغلي العظام ببطء في الماء لمدة يوم أو يومين.