ظاهرة الديجافو

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 11 ديسمبر 2020
ظاهرة الديجافو
مقالات ذات صلة
تفاصيل كل الاجراءات الاحترازية الجديدة للحد من كورونا في دبي
التربية الإيجابية: تعرفي على القواعد والمحاذير لتنشئة سليمة للطفل
عنف الأهل ضد الأطفال: مفاهيم خاطئة في التربية

ما هي ظاهرة الديجافو؟ هل ما يحدث خلال هذه الظاهرة حقيقي أم أنه ورد مسبقاً في المنام؟ دعونا نلقي نظرة سريعة على هذه الظاهرة بشكل معمق.

ما هي ظاهرة الديجافو

هل قمت بزيارة منزل صديقك لأول مرة، وعندما دخلت غرفة الطعام بدا لك كل شيء مألوفاً بشكل غريب، الترتيب الطاولات، الكراسي، رائحة الطعام وحتى زخرفة الحائط، ستشعر أنك كما لو كنت قد رأيته في الماضي، إن إدراك هذا يبدو غريباً لأنه يبدو منسقاً، لكن في الواقع أنت تعلم أن هذه الزيارة هي الزيارة الأولى، وهذا ما يعرف باسم ظاهرة الديجافو.

ظاهرة الديجافو هو مصطلح فرنسي يعني بشكل حرفي "الشيء الذي تمت رؤيته مسبقاً"، يتم تعريفه بالعامية على أنه شعور شخصي يظن من خلاله الشخص أنه قد مرر بالفعل بشيء يحدث بالفعل لأول مرة، إنها تجربة غريبة لموقف يبدو غامضاً مألوفاً أكثر مما ينبغي. 

التعريف العلمي لظاهرة ديجافو

تم تعريف ظاهرة الديجافو عملياً على أنها أي انطباع غير مناسب ذاتياً عن الإلمام بتجربة حالية مع ماضٍ غير محدد، ويرافق هذه الحالة الشعور بالغرابة والحيرة.

أنواع الديجافو

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تظهر بها ظاهرة الديجافو، وبعضها له أسماء محددة مثل:

  • المرور باللحظة مسبقاً

يمكن ترجمة معنى ديجافو من الفرنسية إلى "لقد جربت هذا بالفعل"، وتنطوي هذه الحالة على أكثر من مجرد محفزات بصرية، ويتضمن هذا الشعور المزيد من التفاصيل والمعلومات، ويشعر الشخص الذي يمر به وكأن كل شيء كما كان في الماضي تماماً.

  • الإحساس بالمرور بنفس الشعور

يتعلق هذا النوع من الديجافو بالمشاعر الإنسانية حصرياً، أي يشعر الشخص خلاله أن المشاعر التي يمر بها قد مرت عليه مسبقاً مع أنه لم يعشيها مسبقاً ابداً.

  • الشعور بزيارة مكان ما مسبقاً

هذا النوع من أنواع الديجافو أكثر ندرة وغرابة، كونه شعور متناقض أننا نعرف مكان لم نقم بزيارته من قبل.

شاهدي أيضاً: قانون الجذب

أسباب حدوث ظاهرة الديجافو

تشمل أسباب حدوث ظاهرة الديجافو ما يلي:

  • الذاكرة التوتر والتعب

يمكن للدماغ السليم أن يختبر الديجافو، هذا لا يعني بالضرورة أن هناك خلل في الدماغ، إذ أنه من المرجح أن يحدث هذا الإحساس للأشخاص الذين يسافرون كثيراً ولديهم شهادات جامعية أو شهادات عليا، ويمكن أن تبلغ هذه الظاهرة ذروتها في مرحلة الشباب، ولكنها تزول تدريجياً مع تقدم العمر، ولكن العامل المشترك هنا هو الانشغال التعب والإرهاق، إذ يميل الأشخاص المرهقون بتجربة الديجافو أكثر.،ربما يرجع ذلك إلى أن الإرهاق والتوتر مرتبطان بما يسبب معظم حالات الديجافو في الذاكرة.

  • تأثير الأعصاب على الذاكرة

الذاكرة مخزنة في جزء من الدماغ يسمى الفص الصدغي، يتم دفع الذكريات والأحداث والحقائق طويلة المدى إلى تلك المنطقة من الدماغ، تلعب أجزاء معينة من الفص الصدغي أيضاً دوراً في التعرف على شيء مألوف، وعلى الرغم من عدم ثبوت ارتباط الديجافو بالفص الصدغي إلا أن هناك بعض الأدلة التي دفعت العلماء إلى إجراء هذا الاتصال.

وقد أفاد الأشخاص الذين عانوا من صرع الفص الصدغي وهي حالة يكون فيها نشاط الخلايا العصبية مضطرباً، مما يؤدي إلى حدوث نوبة الديجافو قبل حدوثها مباشرةً. العامل المشترك هو الفص الصدغي، الذي يشكل الصلة بين ظاهرة الديجافو والذاكرة.

ما علاقة هذا بالأشخاص المتعبين والمرهقين؟ كلاهما يمكن أن يحجب الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، إذا تأثرت ذاكرتك يحدث هذا في الفص الصدغي، مما قد يؤدي إلى الشعور بالديجافو.