علاج تسوس الأسنان في المنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 07 يونيو 2020
علاج تسوس الاسنان في المنزل

يمكنك علاج تسوس الأسنان في المنزل باستخدام مواد طبيعية من منزلك، لكن يجب التنويه إلى أن هذه الخلطات لا تلغي أهمية استشارة طبيب الأسنان ومعرفة وضع الأسنان الصحي بشكل كامل... إليكِ ماهيتها.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو ضرر يصيب سطح السن أو المينا، يحدث عندما تصنع البكتيريا الموجودة في فمك أحماض تهاجم المينا، ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان الجزئي إلى تسوس الأسنان تسوس الأسنان الكلي، وهو عبارة عن ثقوب كبيرة في الأسنان، وهذا إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان، كما أنه يمكن أن يسبب الألم والعدوى وصولاً إلى فقدان الأسنان.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان؟

الفم مليئ بالبكتيريا، بعض البكتيريا مفيدة، ولكن البعض الآخر يمكن أن يكون ضاراً، بما في ذلك تلك التي تلعب دوراً في تسوس الأسنان. تتحد هذه البكتيريا مع الطعام لتكوين طبقة ناعمة لزجة تسمى اللويحات، وتستخدم البكتيريا الموجودة في البلاك السكر والنشا الموجودة في المأكولات والمشروبات لصنع الأحماض. تبدأ الأحماض في تآكل المعادن الموجودة على مينا الأسنان، وبمرور الوقت يمكن أن يتصلب البلاك وتتلف الأسنان، ويمكن أن يتسبب اللويح والجير في تهيج اللثة وبالتالي يسبب أمراض اللثة.

يساعد الفلورايد الموجود في معجون الأسنان والماء ومصادر أخرى إلى جانب اللعاب على إصلاح المينا لنفسها عن طريق استبدال المعادن. تمر أسنانك بهذه العملية الطبيعية لفقدان المعادن واستعادة المعادن طوال اليوم، ولكن إذا لم تعتني بأسنانك وكنت تأكلين وتشربين الكثير من الأشياء السكرية أو النشوية، فسوف يستمر مينا أسنانك في فقدان المعادن، وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان.

قد تظهر بقعة بيضاء في المكان الذي تم فقدان المعادن به، هذه علامة مبكرة على تسوس الأسنان، ويمكنك إيقا التسوس في هذه المرحلة كونه بإمكان المينا إصلاح نفسها إذا كنت تعتنين بأسنانك بالشكل المطلوب، وتتناولين كمية قليلة من السكريات والنشويات.

ولكن إذا استمرت عملية تسوس الأسنان، يتم فقدان المزيد من المعادن، وبمرور الوقت يضعف المينا ويدمر، مما يشكل تجويفاً يتلطب زيارة طبيب الأسنان لحشوه.

علاج تسوس الأسنان في المنزل

طرق التخلص من تسوس الأسنان في المنزل

غالباً ما يتم التحذير من الابتعاد عن الأطعمة السكرية لتجنب تسوس الأسنان، ولكن يجب على المرء استشارة الطبيب إذا كان الوضع خارج عن السيطرة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية المدرجة للتخلص من التسوس:

  • فيتامين د للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

يساعد فيتامين د في الحد من تسوس الأسنان، لذا يجب استهلاك الطعام الغني بفيتامين د مثل الزبادي أو الحليب أو منتجات الألبان، كما أن الشمس هي المصدر الطبيعي لفيتامين د.

  • زيت القرنفل للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

يمكن أن يؤدي تطبيق زيت القرنفل على المنطقة المصابة إلى حدوث أمور مدهشة، وذلك لأن القرنفل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وبالتالي فهو يساعد في منع التسوس. يمكنك تطبيقه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

  • الثوم للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

يساعد الثوم الخام في الحفاظ على صحة الفم، ويجب عليكِ تناول فصوص الثوم على معدة فارغة في الصباح للحصول على نتائج أفضل.

  • الليمون للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يساعد على تقليل الألم الناجم من تسوس الأسنان، وبالتالي يمكنك مضغ شريحة من الليمون لبضع دقائق، وبعد ذلك اشطفي فمك بالماء النظيف.

  • أوراق الجوافة للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

تحتوي أوراق الجوافة على مواد مضادة للميكروبات يمكن أن يساعد في علاج التجويف الناجم عن تسوس الأسنان. ببساطة امضغي أوراق الجوافة أو أضيفي أوراق الجوافة المطحونة إلى الماء المغلي ويمكنك بعدها استخدام الخليط كغسول للفم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار