علاج رائحة المهبل الكريهة بالطرق الطبيعية الفعالة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 فبراير 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة
تخلصي من رائحة المهبل الكريهة نهائياً بهذه الطرق
وصفة طبيعية فعالة للتخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً

تعاني نساء كثيرات من رائحة المهبل الكريهة، التي تنتج عادةً عن الإصابة بالالتهابات المهبلية الفطرية أو البكتيرية أو غيرها، وفي هذا المقال، نخبركِ بكل ما تودين معرفته عن علاج رائحة المهبل الكريهة، وأسباب حدوثها، وطرق الوقاية منها، وأهم النصائح للعناية بمنطقة المهبل.

وصفات طبيعية لعلاج رائحة المهبل الكريهة

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج رائحة المهبل الكريهة يمكنك اتباعها بسهولة، ندرجها لكِ فيما يأتي: [1]

  • الملح الخشن: حضري مغطساً يومياً به مقدار كافٍ من الماء الدافئ المذاب فيه ملعقة كبيرة من الملح الخشن، ويمكنكِ إضافة بضع قطرات من الخل الأبيض للخليط.

  • خل التفاح: أضيفي كوبًا أو اثنين من خل التفاح إلى ماء الاستحمام الدافئ، واجلسي فيه لمدة 20 دقيقة، وذلك لتقليل البكتيريا الضارة في منطقة المهبل بشكل طبيعي.

  • الزيوت العطرية: تحتوي بعض أنواع الزيوت العطرية على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات تساهم في القضاء على البكتيريا، مثل: زيت البابونج، وزيت شجرة الشاي، ولكن يجب عدم وضعها مباشرةً على منطقة المهبل،ويُفضل إضافتها إلى الماء والاغتسال بها.

  • الصابون الطبيعي: استخدمي الصابون الطبيعي في غسل منطقة المهبل، وابتعدي عن الصابون المعطر أو صابون الاستحمام، لأنه يحتوي على مواد كيميائية تؤثر على درجة حموضة المهبل الطبيعية.

  • الزبادي (اللبن الرائب): ضعي قليلاً من الزبادي أو اللبن الرائب على منطقة المهبل، ويمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون البكر إليه، وذلك للحفاظ على البكتيريا النافعة الموجودة في منطقة المهبل، التي تُحسّن من صحته وتحول دون الإصابة بعدوى المبيضات.

  • زيت جوز الهند: له تأثير مهدئ على الالتهابات المهبلية، كما أن له خصائص مضادة للفطريات، لمحاربة داء المبيضات، لذا ضعي زيت جوز الهند النقي مباشرة على منطقة المهبل، لتجنب الإصابة بالالتهابات، وبالتالي حماية المنطقة من الرائحة الكريهة.

وإن لم تحصلي على النتائج المرجوّة بعد اتباع هذه الوصفات الطبيعية، عليكِ أن تستشيري طبيبكِ وتطلبي منه وصف علاج جيد لكِ، للقضاء على أعراض الالتهابات المهبلية المزعجة، مثل: الحكة، والآلام، والروائح الكريهة. [1]

نصائح لعلاج رائحة المهبل الكريهة

ندرج لكِ أهم النصائح التي ستساعدكِ على علاج رائحة المهبل الكريهة فيما يأتي: [2]

  • التنظيف المستمر: اغسلي منطقة المهبل يومياً بأحد أنواع الغسولات المهبلية الطبيعية، مثل: غسول الخزامى، وغسول جل الألوفيرا، ويمكنك تحضير مغطس بالماء الدافئ مع إضافة له أي مطهر طبي، مثل: البيتادين.

  • الملابس القطنية: احرصي على ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وتأكدي من تغييرها بانتظام، فهي تخلصكِ من العرق والسوائل والرطوبة الزائدة في منطقة المهبل، وتحميكِ من نمو البكتيريا فيها.

  • تغيير الفوط الصحية: غيّري الفوط الصحية والسدّادات التي تستخدمينها خلال فترة الدورة الشهرية كل بضع ساعات.

  • إزالة الشعر الزائد: تأكدي من نظافة هذه المنطقة من الشعر الزائد الذي يُسبّب الكثير من الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

  • تناول الأدوية: في حال كانت الرائحة الكريهة مستمرة في منطقة المهبل، ولم تتأثر بأي من الإجراءات التي اتبعتِها من قبل، عليكِ استشارة الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها لكِ.

  • مسك الطهارة: استخدمي مسك الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهرية؛ لتعقيم منطقة المهبل وتعطيرها ومنحها الرائحة الزكية.

أسباب رائحة المهبل الكريهة

عادةً ما يكون هناك أسباب عديدة لرائحة المهبل الكريهة من ضمنها الالتهابات الفطرية التي يمكن علاجها من خلال إجراءات النظافة الشخصية والأدوية، لذا يجب عليكِ العناية بهذه المنطقة الحساسة ومتابعتها طبياً في حال وجود التهابات مهبلية، ومن أشهر أسباب رائحة المهبل الكريهة ما يأتي: [3]

  • الإصابة بالالتهابات الفطرية: تلعب الالتهابات الفطرية الدور الأكبر في حدوث الرائحة الكريهة في منطقة المهبل، والتي عادةً ما تشبه رائحة السمك.

  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية: يلعب دوراً أساسياً في حدوث الرائحة الكريهة في منطقة المهبل، لذا احرصي على تنظيف المنطقة من الشعر الزائد، ولا تفرطي في الوقت ذاته في النظافة التي من شأنها أن تؤثر على درجة حموضة المهبل، وقتل البكتيريا النافعة.

  • التعرّق الزائد: قد يؤدي التعرق الزائد في منطقة المهبل إلى ظهور رائحة كريهة به، ويمكن علاج هذا الأمر من خلال ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وغسل هذه الملابس باستمرار، والتأكد من خلو أنسجتها من بقايا الصابون والروائح العطرية التي قد تؤدي إلى تحسّس هذه المنطقة.

الوقاية من رائحة المهبل الكريهة

هناك عدة طرق للوقاية من حدوث رائحة المهبل الكريهة، من بينها ما يأتي: [4]

  • النظافة الشخصية: هي الخطوة الأهم لمنع حدوث الرائحة الكريهة، ويكون ذلك من خلال غسل المنطقة بالماء الدافئ مع استخدام صابون طبيعي من شأنه تعقيم المنطقة، ولكن تجنبي المبالغة في التنظيف؛ كي لا تقضي على البكتيريا النافعة في هذه المنطقة.

  • متابعة الحالة الصحية: لا بد من إخبار الطبيب بالملف الطبي الكامل ومتابعة الحالة الصحية للمريضة، مثل الإصابة بمرض السكري، وكذلك إخباره بالأدوية التي تم تناولها في الفترة الأخيرة، وأهمها الكورتيزون.

  • تجنب بعض الأطعمة: تجنبي تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة، مثل: الثوم؛ وذلك لأنها تؤثر على رائحة المهبل وإفرازاته وتجعلها كريهة.

بعد أن تعرفتِ على طرق علاج رائحة المهبل الكريهة وأسباب حدوثها وطرق الوقاية منها وأهم النصائح للعناية بمنطقة المهبل، احرصي دائماً على الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجفيف منطقة المهبل بقطعة قماش قطنية، حتى تتجنبي الإصابة بالالتهابات التي تؤدي إلى ظهور رائحة المهبل الكريهة.