علامات التوحد عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
علامات التوحد عند الأطفال

يشير اضطراب طيف التوحد أو اضطراب طيف التوحد عند الأطفال (ASD) إلى اضطراب في النمو يجعل من الصعب على الشخص التواصل والقيام بالإيماءات ونقل الكلام وإظهار المشاعر من خلال اللغة أو تعابير الوجه. إنها حالة تؤثر على الجهاز العصبي والصحة العامة الإدراكية والعاطفية والاجتماعية والبدنية للشخص، في الأطفال بينما يتم تشخيص التوحد عادة في سن الثالثة، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان طفلك يتعامل مع هذه الحالة أم لا.

ما هو مرض التوحد عند الأطفال

يعبر التوحد عن نفسه من خلال مجموعة من الأعراض. يظهر اضطراب طيف التوحد (ASD) في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة ، مما يتسبب في تأخير العديد من المجالات الأساسية للنمو ، مثل تعلم التحدث واللعب والتفاعل مع الآخرين، تختلف علامات وأعراض التوحد بشكل كبير وكذلك آثاره. يعاني بعض الأطفال المصابين بالتوحد من إعاقات خفيفة فقط ، بينما يواجه البعض الآخر عقبات أكثر للتغلب عليها. ومع ذلك ، فإن كل طفل يعاني من طيف التوحد لديه مشاكل ، على الأقل إلى حد ما ، في المجالات الثلاثة التالية:

  • التواصل اللفظي وغير اللفظي.
  • الارتباط بالآخرين والعالم من حولهم.
  • التفكير والتصرف بمرونة.

هناك آراء مختلفة بين الأطباء وأولياء الأمور والخبراء حول أسباب التوحد وأفضل طريقة لعلاجه. ومع ذلك ، هناك حقيقة واحدة يتفق عليها الجميع: التدخل المبكر والمكثف يساعد. بالنسبة للأطفال المعرضين للخطر والأطفال الذين تظهر عليهم العلامات المبكرة ، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. لكن بغض النظر عن عمر طفلك ، لا تفقد الأمل. يمكن أن يقلل العلاج من آثار الاضطراب ويساعد طفلك على الازدهار في الحياة.

علامات التوحد عند الأطفال في الشهر الثامن

ضعف التواصل البصري

عادة ما يكون الأطفال رائعين في التواصل البصري. بعد الانتهاء من الشهرين ، يمكنهم البدء في التعرف على الوجوه. ومع ذلك ، قد يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في الحفاظ على اتصال مباشر بالعين مع أشخاص آخرين.

ردود محدودة أو معدوم على أسمائهم

على عكس الأطفال ، الذين يبدأون في الرد على أسمائهم في عمر 6 أشهر ، قد يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في الرد على أسمائهم أو قد لا يكونون على دراية بما يطلق عليهم.

قلة الإيماءات والتأشير

الإيماءات والإشارات هي أول الأشياء التي يقوم بها طفلك قبل التحدث. بالمقارنة ، الأطفال الذين يتعاملون مع التوحد يفعلون ذلك أقل بكثير ، مما يشير إلى احتمال تأخر اللغة أيضًا.

علامات التوحد عند الأطفال عمر سنة

تأخر الكلام وفهم اللغة

يبدأ الرُضَّع والأطفال الصغار بالمناغاة بعد 6 أشهر تمامًا من البقاء في العالم. بحلول الشهر 12 إلى 15 ، يبدأ الأطفال في الكلام. في سن 18 ، يبدأون في استيعاب كلمات وعبارات مختلفة ويبدأون في تطوير جمل مناسبة. ومع ذلك ، إذا كان طفلك غير قادر على التحدث أو تكوين جمل مناسبة في مرحلة لاحقة من سنواته الأولى ، فقد يكون ذلك علامة على القلق.

عرض محدود للعواطف من خلال تعابير الوجه

غالبًا ما يفتقر المصابون بالتوحد إلى القدرة على التعبير. ومع ذلك ، إذا فشل طفلك في الابتسام أو إظهار أي شكل من أشكال المشاعر في الكلام أو من خلال تعابير الوجه ، فقد يكون السبب هو أنه مصاب بالتوحد. ومع ذلك ، استشر أخصائي الأطفال قبل الوصول إلى أي استنتاجات.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا عندما تشير إلى شيء ما ، تتبعه نظرة الرضيع أيضًا. تسمى هذه المهارة أحيانًا "الاهتمام المشترك". ومع ذلك ، غالبًا ما ينخفض ​​الاهتمام المشترك عند الأطفال المصابين بالتوحد.

صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة

تشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد قد يواجهون صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة. هذا يعني أنهم يواجهون صعوبة في فهم وتنسيق الحركات بين الجانب الأيسر والأيمن من الجسم أو الحركات الأساسية مثل الكتابة والرسم. تشمل المهارات الحركية الإجمالية حركات أكبر مثل المشي ورمي الكرة. يعتقد الخبراء أن هذه موجودة بسبب الاختلافات العصبية لدى الأطفال المصابين بالتوحد وتحدياتهم في المعالجة الحسية.

رعاية طفل مصاب بالتوحد

إذا كنت شخصًا يعتني بـ طفل مصاب بالتوحد ويعتني به ، فمن المهم أن تفعل ذلك بدقة وأمان فائقين، الاتساق مهم للغاية وعندما يتعلق الأمر بالأطفال المصابين بالتوحد ، يجب أن تلتزم بروتين مناسب. الأهم من ذلك كله من المهم للغاية التحلي بالصبر أثناء رعاية طفل مصاب بالتوحد.

أسباب التوحد عند الأطفال

حتى وقت قريب ، اعتقد معظم العلماء أن التوحد ناتج في الغالب عن عوامل وراثية. لكن الأبحاث الجديدة الرائدة تشير إلى أن العوامل البيئية قد تكون مهمة أيضًا في تطور التوحد، قد يولد الأطفال ولديهم قابلية جينية للإصابة بالتوحد والتي تنجم بعد ذلك عن شيء ما في البيئة الخارجية ، إما أثناء وجوده في الرحم أو في وقت ما بعد الولادة.

من المهم ملاحظة أن البيئة في هذا السياق تعني أي شيء خارج الجسم. لا يقتصر الأمر على أشياء مثل التلوث أو السموم في الغلاف الجوي. في الواقع، يبدو أن بيئة ما قبل الولادة هي واحدة من أهم البيئات.

  • عوامل ما قبل الولادة التي قد تساهم في التوحد.
  • تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • نقص التغذية في وقت مبكر من الحمل ، وخاصة عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك.
  • سن الأم والأب.
  • المضاعفات عند الولادة أو بعدها بفترة وجيزة ، بما في ذلك الوزن المنخفض جدًا عند الولادة وفقر الدم الوليدي.
  • التهابات الأمهات أثناء الحمل.
  • التعرض للملوثات الكيماوية كالمعادن ومبيدات الآفات أثناء الحمل.
  • هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول عوامل الخطر السابقة للولادة ، ولكن إذا كنت حاملاً أو تحاول الحمل ، فلا يضر اتخاذ خطوات الآن لتقليل خطر إصابة طفلك بالتوحد.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار