عمر الشريف في ذكرى ميلاده لقُب بـ"لورانس العرب"

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
عمر الشريف في ذكرى ميلاده لقُب بـ"لورانس العرب"
مقالات ذات صلة
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"
عادل أدهم في ذكرى ميلاده لقُب "برنس السينما" وتركته زوجته اليونانية
ثلاث رسائل للأميرة ديانا بخط يدها للبيع في مزاد علني

يحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنان العالمي عمر الشريف، المُلقب بـ "لورانس العرب" هو من مواليد 10 أبريل 1932، وهو واحد من أبرز وأهم فناني الزمن القديم، فعلى الرغم من رحيله في 10 يوليو 2015، إلا أن ذكراه وأفلامه مازالت محفورة في وجدان الجمهور، حيث تعدت نجوميته مصر والوطن العربي ووصلت إلى العالمية، فهو واحد من أهم الفنانين العرب وأكثرهم شهرة، إضافة إلى وسامته.

ميلاد عمر الشريف

ميشيل ديمتري شلهوب الاسم الحقيقي للفنان العالمي الراحل عمر الشريف ، حيث ولد في مدينة الإسكندرية لأسرة كاثوليكية ثريّة من شوام مصر من ذوي الأصول السورية اللبنانية، حيث تعود أصول والده إلى مدينة زحلة اللبنانية، وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية، سورية أرستقراطية، كان والده يرسم له خطة للعمل معه في التجارة إلا أن عشق التمثيل والفن جعله يتخلى عن حلم والده وقرر السفر إلى لندن لدراسة التمثيل في " الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية".

عمر الشريف وفاتن حمامة

عاد "عمر الشريف" إلى مصر ليبدأ مشواره الفني نحو العالمية، وانطلق أول أفلامه مع سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة، في فيلم "صراع في الوادي"، إلا أن السبب في ترشيحه للدور كان صديقه المخرج يوسف شاهين، حيث يعد من أهم أفلامه على المستوى المهني والعاطفي، حيث نشأت بينه وبين فاتن حمامة، قصة حب ولكن كان يتوجب عليه إشهار إسلامه حتى تكتمل قصة حبهما، وأنشئ الثنائي عائلة عمر الشريف وفاتن حمامة.

ديانة عمر الشريف

ووقتها أشهر عمر الشريف إسلامه بسبب عشقه وحبه لفاتن حمامة، حيث وقف أمام محكمة مصر الشرعية لينطق الشهادتين عام 1955، لينطلق بعد ذلك سريعا إلي منزل " فاتن"، حيث كان المأذون في انتظاره عقد قرانهم، حيث منذ اللقاء الأول ووقع في عشقها وحبها حيث كانت من أجمل قصص الحب وتكللت بالزواج، وظل يحكي عنه حتى بعد إنفصال الثنائي، حيث لم يتزوج عمر الشريف إلا فاتن حمامة بالرغم من زواجها ومن التفاف الفتيات والمعجبات حوله لسنوات طويلة.

انفصال عمر الشريف عن فاتن حمامة

وتعود قصة انفصاله عن حبيبته الفنانة فاتن حمامة إلى فيلم "لورانس العرب" كان السبب في وصوله للعالمية، إلا أنه كان السبب أيضًا في فقدانه للحب، حيث رفضت فاتن حمامة ترك  والسفر معه للخارج، حيث نشبت بينهما الكثير من الخلافات التي أدت للانفصال في منتصف السبعينات.

طارق عمر الشريف

أنجب الفنان عمر الشريف ابنه طارق عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة، بالإضافة إلى أبن ثان من علاقة عاطفية قصيرة مع صحفية إيطالية عام 1969 وتوفي هذا الابن وحول هذا الأمر قال الشريف أنا لا أعتبره ابن لي، كما حكي عمر الشريف ، أثناء تواجده في غرفته بأحد الفنادق بولاية تكساس الأمريكية عام 1960، اقتحمت فتاة غرفته وطلبت منه خلع ملابسه تحت تهديد السلاح.

عمر الشريف و لعبة البريدغ

عرف أن الفنان العالمي مارس لعبة الورق "بريدع" خلال كواليس أفلامه من أجل التسلية، حتى طغى شغفه بتلك اللعبة على استمتاعه بالتمثيل، ووصلت إلى تنمية مهاراته في اللعبة إلى أن أصبح خبيرًا بها وتم تصنيفه من بين أفضل 50 لاعب في العالم، وفي سبعينيات قرر توثيق أسرار اللعبة وكتب عمودًا عن اللعبة في صحيفة. "Chicago Tribune".

ألف عمر الشريف، العديد من الكتب حول اللعبة، وبسبب شهرته أنشأ متجر غوغل،  مؤخرًا تطبيقا باسمه يدعى "بريدغ عمر الشريف" يشرح أساسيات اللعبة الشهيرة، وتوقف عن اللعبة نظرًا لأنه اعتبر شغفه للعبة قد نما إلى إدمان غير صحي، وخسارته لقصر فخم كان يمتلكه في جزيرة "لانزاروت" الإسبانية، حيث اشتراه الممثل العالمي عقب تصوير فيلم"The Mysterious Island" عام 1973 بعد أن سحرته الجزيرة الإسبانية أثناء تصوير الفيلم.