فوائد الأناناس

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مارس 2021
فوائد الأناناس
مقالات ذات صلة
فوائد ملح الحليب وطريقة استخدامه
أضرار الرجيم بدون ممارسة الرياضة
العصير الأخضر فوائده وأضراره

الأناناس من الفاكهة الموسمية الشهية، وهي فاكهة استوائية ذات مذاق حلو وشكل مميز، لونها أصفر وغنية جداً بالمغذيات، وهو ما يجعل فوائد الأناناس هامة للجسم، تباع الأناناس على شكل فاكهة طازجة في موسمها حول العالم، ولكنها متوفرة على شكل معلبات أيضاً.

فوائد الأناناس الصحية:

  • مضادات الأكسدة: يعد الأناناس من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الفينولات، ومركبات الفلافونيد  وفيتامين ج، كما يحتوي الأناناس على البروميلين الذي قد يقلل من مستوى الالتهابات، ويُساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة  والذي قد يرتبط بالإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل: الأمراض القلبية الوعائية، والسكري، ومرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، وبعض مشاكل العين، مثل؛ إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالسن، بالإضافة إلى بعض السرطانات، كما أنّ لفيتامين ج الموجود في الأناناس دوراً مهماً في تعزيز النمو، وشفاء الجروح، وامتصاص الحديد، وتحسين صحة الجلد لاحتوائه على مادة الكولاجين.
  • قد يساهم في المحافظة على صحة العين، حيثُ أنّ اتباع نظامٍ غذائي غني بفيتامين ج يقلل من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين وتطوره عند المصابين به، كما أنّ السائل الموجود في العين يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ، وبالتالي فإنّ اتباع هذا النظام الغذائي قد يساهم في المحافظة على هذا السائل، ومن الجدير بالذكر أنّ كوباً واحداً من الأناناس المُقطّع يحتوي على 131% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من فيتامين ج.
  •  البيتا كاروتين: تحتوي النباتات ذات اللون البرتقالي، والأصفر، والأخضر الداكن على مادة البيتا-كاروتين، ومن الأمثلة على هذه النباتات: الأناناس، والمانجو، والببايا، والمشمش، والبروكلي، والشمام، والقرع، والجزر، وقد يساعد استهلاك البيتا كاروتين على خفض خطر الإصابة بمرض الربو،  أنّ استهلاك مركب البيتا كاروتين قد يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون،  أنّ تناول الأغذية المحتوية على مركب البيتا كاروتين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، إلا أن عدم وجود صلة بين استهلاك بيتا كاروتين والإصابة بسرطان البروستاتا.
  • البوتاسيوم: حيث يحتوي كوبٌ واحدٌ من الأناناس المُقطّع على 5% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من البوتاسيوم،ويمكن أن تساعد زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق استهلاك الفواكه والخضروات المرتفعة به على خفض مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ ارتفاع استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية، وغيرها.
  • الألياف: إذ إنّ كوباً واحداً من الأناناس المُقطّع يحتوي على 9% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من الألياف الغذائيّة، ويساعد اتباع نظامٍ غذائي غني بالألياف على خفض مستويات سكر الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الأول، وقد يُحسن مستوى الدهون، والسكر، والإنسولين لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. [1]


فوائد الأناناس للبشرة:

  • يساعد على تفتيح البشرة يساعد الأناناس على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، وإصلاح الخلايا، والأنسجة، وذلك بسبب محتواه الغني من فيتامين C والأحماض الأمينية، إضافة لمحتواه من إنزيم البروملين الذي والذي استخدم لمئات السنين في أمريكا الجنوبية والوسطى لترطيب البشرة، ومكافحة الالتهاب والتورم، كما أن تناول عصير الأناناس يساعد الجسم على تخليق الكولاجين وإنتاجه، مما يساعد على بقاء البشرة مشدودة، وتمتع بالنضارة والحيوية،شطف البشرة بالماء الفاتر. تكرار القناع عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • يساعد في التخلص من حب الشباب يساعد الأناناس في التخلص من حب الشباب، وذلك بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة الطبيعية كفيتامين C الذي يقوم بدور فاعل محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم والجلد، وإنزيم البروملين المضاد للالتهاب، والذي يعزز أداء فيتامين C في الجسم، فيساعد في علاج حالات الجلد الالتهابية العديدة، ويجعل الشفاء منها أسرع.
  • يجعل البشرة تظهر أقل سناً تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه المفيد جداً للبشرة، بفضل محتواها الغني من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، فمضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس لا توقف الجذور الحرة فقط، بل وتساعد في منع إتلاف خلايا الجلد، ناهيك عن دورها في في تحسين تركيب الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة ومرونة البشرة، كما أن محتوى الأناناس من الماء يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، إضافة لدور العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً رئيسياً في جعل البشرة صحية، ولذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأناناس إما على بشكل فاكهة، أو عصير مفيد جداً لصحة البشرة
  •  يعالج آثار البقع الداكنة لفاكهة الأناناس قدرة فعالة في تخفيف آثار البقع الداكنة والعيوب التي تظهر في البشرة.
  • توزيع شرائح الأناناس على البقع الداكنة في البشرة، مع ضرورة فركها بالبشرة بلطف. ترك شرائح الأناناس على البشرة لمدة خمس دقائق، ومن ثم شطفها بالماء. توزيع كريم عميق على البشرة. [2]

فوائد الأناناس للشعر:

  •  لتساقط الشعر: تتدفق مئات من الشعر في البالوعة عند الاستحمام ولكن يحدث هذه بسبب بعض التغييرات الغذائية في الجسم ولكن يمكنك علاج هذه المشكلة من خلال الحصول على الغذاء الذي يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر والجسم حتى تتخلصي من تساقط الشعر المزعج، ويعد الأناناس من هذه الأغذية التي يمكن أن تضيفها إلى روتين الغداء / العشاء الخاص بك ويعد هذه حل مثالي، لآنه غنى بفيتامين ج هو عنصر مهم يساعد في منع تساقط الشعر، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب ضرر الجذور الحرة، يعد الأناناس مصدرًا غنيًا لهذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء، تناولها على شكل عصير أو مجرد تناولها طازجة يمكنك جني فوائد فيتامين ج ومنع تساقط الشعر.
  • للالتهابات الرأس:عندما تشعر بحكة في فروة الرأس يمكنك تجربة الأناناس للتهدئة فروة الراس بشكل فوري، لآنه يحتوي على بروميلين هو إنزيم مضاد للأكسدة يمتلك قوى مضادة للالتهاب، الاستهلاك اليومي للأناناس يمنع ويخفف من حالات الالتهابات التي تؤثر على فروة الرأس، كما أنه يوفر الإغاثة من التهابات في فروة الرأس، ومنع سقوط الشعر غير المرغوب فيه.
  • للشعر الكثيف: يمكنك أيضًا تحقيق نظرة أميرة ديزني من خلال وجود الأناناس، ومن المعروف أنه يمتلك خصائص تساعد على تكثيف الشعر، كما أن الأنزيمات الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء الذهبية تثري بصيلات الشعر عن طريق تقديم العناصر الغذائية الحيوية، وهذا بدوره يحسن مرونة وسمك الشعر.

فوائد الأناناس للتنحيف:

  • يُساعد عصير الأناناس على تعزيز عملية تحليل الدهون، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسمنة، ومن شدة أمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفيف عسر شحميات الدم  وهو وجود كميّات غير طبيعية من الدهنيات في الدم،  ويعتقد الباحثون أن مُحتوى الأناناس من إنزيم البروميلين هو السبب وراء هذه الفوائد الصحيّة، ولكن ما تزال هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه النتائج، 
  • أن فاكهة الأناناس تُعد من الفواكه منخفضة السعرات الحراريّة، والغنيّة بالألياف الغذائيّة، والتي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع؛ وبالتالي تقليل كميات الطعام المُتناولة وتخفيف الوزن، وبشكلٍ عام يجدر الذكر أنّه بغضّ النظر عن نوع الطعام المتناول فإنّ القاعدة الأساسيّة في خسارة الوزن هي تناول سُعراتٍ حراريّة أقلّ من تلك التي يتمّ استهلاكها من قِبل الجسم.

فوائد الأناناس للمرأة:

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين والذي قد يعمل على تقليل مستوى الالتهابات، حيث إن أحد أسباب عدم إنتظام الدورة هو الالتهابات، حيث يعتقد بعض الناس بأن تناول الأناناس قد يعمل على تنظيم الدورة الشهرية إلا أنه لا يوجد أبحاث قد وجدت رابط بين هذين الأمرين، لذلك يجب على الباحثين عمل دراسات أكثر في هذا الأمر للتأكد إن كان الأناناس قادر على التحسين من الدورة الشهرية غير المنظمة.


فوائد الأناناس للحامل:

يُعدُّ تناول الأناناس باعتدال خياراً صحيّاً خلال فترة الحمل، ويعتِقدُ البعض أنّه يجب تجنب تناوله لأنّه قد يُسبب الإجهاض، لكن لا يوجد دليل علمي يؤكد خطورة تناوله على الحامل، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ تناول كميّاتٍ كبيرةٍ من الأناناس قد يحفز حدوث المخاض، وذلك لاحتوائه على البروميلين، والذي يُعتقد أنّه يُساعد على توسع عنق الرحم. [3]

أظهرت النتائج العلمية أنه قد يُساهم في تحفيز انقباضات الرحم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ تناوله بكميّاتٍ قليلة قد لا يُساعد على تحفيز المخاض، إذ تحتوي حبة الأناناس الواحدة على كمية قليلة جداً من البروميلين، وقد يظهر تأثيره عند تناوله بكميّاتٍ كبيرة تصل إلى 8 ثمرات منه، والذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل: عُسر الهضم، متبوعاً بالإسهال. [3]

فوائد الأناناس المعلب:

تعد القيم الغذائية الموجودة في الأناناس المعلب مختلفة تمامًا عن الموجودة في الأناناس الطازج ، حيث يحتوي الأناناس المعلب على قيم غذائية أقل ، حيث يحتوي كوب الأناناس المعلب على 131 سعر حراري ، ونحو 31.88 جرام من السكر، ونسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن ، لذا يفضل تناول الأناناس الطازج أو المعلب المحفوظ في عصير الفاكهة عن المحفوظ في محلول السكر .

فوائد عصير الأناناس:

  •  خصائص مضادة للالتهابات في البروميلين: الأناناس هو المصدر الغذائي الرئيس للبروميلين، في حين أنه يوجد في أكبر تركيز داخل قلب الفاكهة فإنه موجود أيضًا في جميع أنحاء الأجزاء الحلوة والعصير.

  • الوقاية من أنواع معينة من السرطان: أن البروميلين لديه القدرة على العمل كعامل فعال لمحاربة السرطان، وعلى وجه التحديد قد يعمل في انسجام مع العلاج الكيميائي لقمع نمو الخلايا السرطانية.

  • تعزيز صحة القلب: من فوائد عصير الأنانس أن البروميلين قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وتخفيف شدة الذبحة الصدرية، ومنع تكوين جلطات الدم، وتكسير تراكمات الكوليسترول في الشرايين، مما يدعم تدفق الدم الصحي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف

  • تحسين صحة العين: يلعب كل من فيتامين ج ومضادات الأكسدة في عصير الأناناس دورًا مهمًا في حماية الرؤية، وهو توهج العدسة الذي يمكن أن يتداخل مع الرؤية

  • زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء: يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ج والبيتا كاروتين والنحاس والزنك والفوليت.

  • علاج هشاشة العظام: بسبب وجود الخصائص المضادة للالتهابات في البروميلين، فقد تبين أن الأناناس يمكن أن يكون مفيدًا في علاج هشاشة العظام.

  • مصدر للمنغنيز: فائدة كبيرة أخرى لشرب عصير الأناناس هي محتوى المنغنيز، فهو عنصر أساسي يحارب التقدم في السن والمرض.

  • تحسين الهضم: يساعد إنزيم البروميلين الموجود في عصير الأناناس على تكسير البروتين في الأمعاء، مما يساعد في تقليل الإمساك والغازات والانتفاخ.

  • تقوية المناعة.
  • تعزيز صحة البشرة.
  • تخفيف الحساسية ونزلات البرد والسعال.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين.

القيمة الغذائية للأناناس:

يعتبر الأناناس مصدرًا رائعًا لفيتامين ج (C)، ولمعدن المنغنيز. وهو أيضاً مصدر جيد لكل من فيتامين ب1 (B1)، وفيتامين ب6 (B6)، وحامض الفوليك، والألياف الغذائية.

فوائد الأناناس كثيرة وشاملة للعديد من النواحي الصحية، وذلك يعود لكونها فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.