فوائد الترنج

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022
فوائد الترنج

الترنج هي نوع من أنواع الفاكهة الحمضية ذات الحجم الكبير والقشرة السميكة، ويصل ارتفاع شجرة الترنج ما يقارب 15 قدمًا، وتتميز بفروعها الخضراء ورائحتها الشبيهة بالليمون، وقشرتها التي يتراوح لونها بين الأخضر إلى اللون الأصفر والبرتقالي، وفي داخل الثمر القليل من اللب، وتدخل هذه الفاكهة في صناعة الأدوية والعطور، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الترنج.

فوائد الترنج للجسم

تحتوي فاكهة الترنج على العناصر والمركبات الغذائية التي تزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية وفيما يلي أهم فوائد الترنج للجسم: 

محاربة السرطان

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة والتي تلعب دورًا مهمًا بالتقليل من فرص الإصابة بأمراض السرطان وغيرها من الأمراض المزمنة.

تخفيف وتسكين الآلام

من الجدير بالذكر أن فاكهة الترنج تحتوي على المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية التي تعمل بدورها على تخفيف وتسكين الآلام مثل: الصداع والتهاب المفاصل.

محاربة بعض أنواع الالتهابات

تعتبر قشور فاكهة الترنج من المواد التي تساعد على تحسين مناعة الجسم وقدرته على محاربة بعض أنواع العدوى مثل: العدوى الإشريكية القولونية، وعدوى المكورات العنقودية.

تحسين صحة القلب

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من العناصر الغذائية التي تقلل من الأمراض التي تصيب القلب مثل: تصلب الشرايين، والسكتة القلبية، والإكثار من تناول هذه الفاكهة مفيد جدًا لتحسين صحة القلب.

علاج نزلات البرد والسعال

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من فيتامين C الذي يعالج نزلات البرد ويقلل من التهاب الجهاز التنفسي، ويعمل على تقوية جهاز المناعة والتخفيف من الأمراض الموسمية مثل الحمى والبرد والسعال، كما أن هذه الفاكهة مليئة بالمغذيات النباتية مثل هيسبيريدين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للاحتقان ومضادة للربو، وتقضي على البلغم الموجود في الممرات الأنفية، وتحسن قوة الرئة وتعالج الصفير وصعوبة التنفس. 

دعم قوة الأسنان واللثة

الترنج مليء بالمعادن الرئيسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور في لبه وقشرته، مما يساعد في بناء أسنان ولثة قوية، وبالتالي حماية تجويف الفم من تلف الأنسجة، كما أن هذه الفاكهة مشبعة بمركبات نارينجينين النشطة بيولوجيًا التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات، كما تحتوي على الليمونين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ويحمي الأسنان من البلاك، ويمنع التهاب اللثة، وتكوّن الجير وبالتالي تحسين صحة الفم.

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي الترنج كما ذكرنا سابقًا على نسب عالية من  فيتامين سي لذا يعد من الفاكهة التي تعزز جهاز المناعة، وذلك لأن فيتامين سي يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وهي آلية الدفاع في الجسم، وهناك العديد من الأدلة التي أثبتت بأن قشر الترنج يمتلك خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، التي لديها القدرة على درء عدوى بكتيريا الإشريكية القولونية وغيرها من الالتهابات البكتيرية.

تعزيز الهضم

عصير الليمون علاج طبيعي رائع لموازنة الإفرازات الحمضية في الأمعاء. تناول عصير الليمون لتحسين عمل الأمعاء والتخلص من المشاكل الشائعة مثل انتفاخ البطن والغثيان والإمساك. [1]

فوائد الترنج للتخسيس

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من المواد الغذائية المفيدة للجسم، وإضافتها إلى النظام الغذائي من الخيارات الجيدة لما لها من خصائص تساعد على التخسيس، وسنتناول فيما يلي فوائد الترنج للتخسيس:

  • يساعد تناول خمس حصص من فاكهة الترنج بشكل يومي على حرق الدهون في الجسم والمحافظة على مظهره الرشيق.
  • تحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخسيس عن طريق تحفيز النبيت الجرثومي المعوي وتسريع عملية الهضم.
  • تحتوي على نسب عالية من المواد المغذية المفيدة لصحة الجسم ورشاقته ونسب منخفضة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، وهو خالي من الكوليسترول مما يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن.
  • تحتوي على أحماض بيوفلافونويدس لينالول، وأسيتات ليناليل التي تعمل بدورها على التقليل من الالتهابات والحد من مرض السمنة المفرطة. [2]

فوائد الترنج للنساء

تعد فاكهة الترنج من الحمضيات الآمنة الاستهلاك في فترة الحمل، كونها تحافظ على صحة المرأة الحامل ولها العديد من الخصائص المفيدة، وسنتناول فيما يلي فوائد الترنج للنساء:

يحتوي على الفيتامينات والمعادن

 إن الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الموجودة في فاكهة الترنج مفيدة جدًا لصحة الأم بالإضافة إلى أنها تدعم نمو الجنين عند الحامل.

يقلل من الغثيان

تحتوي فاكهة الترنج على المركبات الغذائية التي تقلل من غثيان الصباح المزعج لدى المرأة الحامل، وتوفر الراحة للمعدة.

يزيد من الترطيب

 تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من الماء المهم جدًا في مرحلة الحمل، إذ يعمل بدوره على إعطاء الشكل والبنية للخلايا، ويحفز عملية الهضم، وينظم درجة حرارة الجسم، ويشكل المخاط وسوائل التشحيم، ويحفز التفاعلات الكيميائية في الجسم، ويمتص وينقل الغذاء والأكسجين للخلايا، ويتخلص من الفضلات. [3]

فوائد الترنج للرجال

تعد فاكهة الترنج من الحمضيات التي تدعم صحة الرجال بشكل عام، بحيث أن لها العديد من الفوائد الجنسية التي تحفز الجنس لدى الرجال وهي، وسنتعرف فيما يلي على فوائد الترنج للرجال:

يزيد من تدفق الدم

تعمل فاكهة الترنج على زيادة تدفق الدم بشكل عام، ويعد تدفق الدم من أهم العوامل التي تحسن جودة الانتصاب.

يحسن من مستويات هرمون التستوستيرون

 تعمل فاكهة الترنج على زيادة هرمون التستوستيرون مما يعزز الدافع الجنسي.

يعزز الرطوبة

 يساعد تناول فاكهة الترنج على زيادة الرطوبة في الأعضاء وبالتالي التسهيل من حركتها أثناء الجماع.

يقلل من الآلام

من الجدير بالذكر أنه من الممكن حصول بعض الآلام بعد عملية الجماع، وتعمل فاكهة الترنج على التقليل من هذه الآلام. [4]

فوائد الترنج في الطب النبوي

لقد خص النبي صلى الله عليه وسلم الترنج لطيب طعمه في قوله:" وفي هذا الحديث قد شبه الرسول أثر فاكهة الترنج على النفس بقراءة القرآن حيث قال صلى الله عليه وسلم: "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ) .صحيح البخاري.

يستخدم الأترج كفاتح للشهية، ومطهر ومضاد للفيروسات، ومنبه للجهاز الهضمي، وقاتل للبكتيريا ومضادة لعدوى الصدر والحنجرة، كما أنه مضاد للحمي والبرد والإنفلونزا،  ويقوي جهاز المناعة ويضبط ضغط الدم.

القيمة الغذائية للترنج

تحتوي فاكهة الترنج على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم، وفيما سنتعرف على القيمة الغذائية لثمرة الترنج:

  • 24 سعرة حرارية.
  • 0.3 غرام من إجمالي الدهون.
  • 0 دهون مشبعة.
  • 0 دهون متحولة.
  • 0.1 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • 0 كوليسترول.
  • 0 ملح.
  • 116 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 7.8 غرام من إجمالي الكربوهيدرات.
  • 2.4 غرام من الألياف الغذائية.
  • 2.1 غرام من السكريات.
  • 0.9 غرام من البروتين. [5]

أضرار الترنج

إن استهلاك فاكهة الترنج بشكل يومي يعد آمنًا، لكن الإكثار من تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية، وسنتعرف فيما يلي على أضرار الترنج:

  • قد يسبب ظهور أعراض الحساسية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحمضيات، وتناول فاكهة الترنج يسبب ردود الفعل التحسسية التي تتمثل بالتورم والشرى وصعوبة في التنفس.
  • قد يسبب الحرقة في المعدة والغثيان والقيء، وهذه الأعراض تحدث للأشخاص الذين يعانون من ارتداد الحمض بعد تناول الأترج بسبب حموضته مما يؤثر على الجهاز الهضمي.
  • قد يؤدي لحدوث مشاكل في الأسنان، فمن المعروف أن الترنج شديد الحمضية لذا قد يسبب الإكثار من تناوله تسوس الأسنان وتآكل طبقة المينا. [6]

وصلنا إلى ختام المقال بعد أن تعرفنا على فوائد الترنج التي تعرف بفاكهة الأترج والتي تعد من الثمار الحمضية التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وكغيرها من الثمار يجب الاعتدال في تناولها لأنها شديدة الحمضية وقد تسبب للبعض العديد من الآثار الجانبية.

  1. "فاكهة الترنج: فاكهة قديمة بفوائد رائعة" ، منشور على موقع webteb
  2. "Citron Is Good For Gut Health, Immunity And More" ، منشور على موقع netmeds
  3. "All About Having Lemons While Pregnant" ، منشور على موقع healthline
  4. "5 SEXY REASONS MEN SHOULD BE DRINKING LEMON WATER" ، منشور على موقع bathmatedirect
  5. "Citron" ، منشور على موقع nutritionix
  6. "Limes: A Citrus Fruit with Powerful Benefits" ، منشور على موقع healthline
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار